منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي مكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مناظرة "فى زمن الدروس الخصوصية" هل المعلم الجانى أم الضحية ؟
السبت نوفمبر 04, 2017 11:13 am من طرف admin

» ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
الجمعة سبتمبر 29, 2017 4:45 pm من طرف سعيد سمرى

» مناظره بعنوان القصة المرئية أم القصة المقروءة
الجمعة سبتمبر 29, 2017 2:22 pm من طرف admin

» عام دراسى جديد
الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:55 pm من طرف admin

» للقلم أنواع
الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:45 pm من طرف admin

» صحيفة حائط
الأربعاء مارس 15, 2017 5:26 pm من طرف admin

» صور نادرة لمصر من 150 سنة
الأربعاء مارس 15, 2017 5:24 pm من طرف admin

» كائنات شفافة... سبحان الله!
الأربعاء مارس 15, 2017 5:16 pm من طرف admin

» من أجمل الصور النادرة لملوك السعودية
الأربعاء مارس 15, 2017 5:14 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
برنامج إذاعى كامل
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
مقدمة اذاعة مدرسية 2
مقدمات إذاعية
ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
إذاعة متكاملة عن أهمية الوقت
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
إذاعة مدرسية عن الصلاة
برنامج إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية
مناظرة عن الكتاب المدرسي والكتاب الخارجي أيهما أفضل ؟

شاطر | 
 

 كل مايهمك عن الأذاعة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميرو
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد المساهمات : 436
العمر : 29

مُساهمةموضوع: كل مايهمك عن الأذاعة المدرسية   السبت ديسمبر 15, 2012 2:54 pm


أولا : واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها 0





تعد
الإذاعة المدرسية ملمحا مهما في البيئة المدرسية ، وقد برزت كأحد ألوان
النشاط المدرسي ، واستطاعت أن تتبوأ مكانا مرموقا في النشاط ألا صفي ،
والذي يعد أساسا متينا من مقومات التربية الحديثة 0

لكن واقع
الإذاعة المدرسية حاليا لا يحقق الطموحات نحو إثارة واكتشاف مواهب التلاميذ
، ذلك أنها تتخذ منهجا تقليديا لا يخرج عن حيز الدرس اليومي ؛ حيث تبدأ
عادة بالقرآن الكريم ، ثم حديث شريف ، فكلمة الصباح " من الكتاب المدرسي "
وأخيرا حكمة اليوم 00 والجديد لا يتعد تغيير الآيات والأحاديث " والمقاطع
الأدبية " المنتقاة من كتاب المطالعة في المراحل الدراسية المختلفة ، في
الوقت الذي تعد فيه التربية بالترفيه إحدى مقومات التربية الحديثة 0

إن
الإذاعة المدرسية لا يجاريهاـ من حيث قدرتها على إثارة كوامن الإبداع ـ
أية وسيلة أخرى ، كما تعد وسيلة اتصال قوية لخلق العلاقات الاجتماعية
والإنسانية إذا أحسن تطويعها 0 إذ تعد أهم القنوات الإعلامية المهمة
والسهلة في المحيط المدرسي ، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف
والاتجاهات الخاصة بالمجتمع المدرسي ؛ تعرض أخباره ، وإبداعاته ، وتبرز
صورته ، وتعالج قضاياه ، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي 0

والحقيقة
إن الإذاعة المدرسية تستطيع أن تسهم في التكوين المعرفي والاجتماعي
للتلاميذ بصورة تفوق الدروس التقليدية ؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها :
إمكانية تنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي ، ،
إذ ثبت علميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة ، وإذا صاحب ذلك
مؤثرات صوتية فإن ذلك يثير الانفعالات ، ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع ،
وبالتالي إثارة العواطف الإنسانية ، ويفتق عوامل الخيال 0

كما أكدت
الأبحاث العلمية أن اللغة المسموعة في حياة الطفل على وجه الخصوص يفوق
تأثيرها اللغة المكتوبة ، لأنها أكثر صله بفكره ، وتعتمد على المشاعر
والأحاسيس ؛ فنجد الصوت الرخو أو الناعم ، وفي مواقف أخرى جهارة الصوت ،
وفي أخرى الهمس والترقيق 00 وكلها تجذب انتباه التلاميذ وتنشط خيالهم 0

( إعلام الطفل ـ د0 محمد معوض ) 0


ثانيا ـ أهداف الإذاعة المدرسية :





تنبثق
أهداف الإذاعة المدرسية من أهداف الإعلام التربوي عموما بكل صوره ، وتقوم
على فلسفة المجتمع المدرسي التي توجد فيه ، ومن بين أهدافها : تزويد الطلاب
بالمعلومات أو الأخبار والمعارف التي تهمهم وتشبع فيهم حب الاستطلاع بحكم
تكوينهم الفسيولوجي ، وهنا يتحقق أحد أهم أهداف الإعلام التربوي عموما وهو :
ربطهم بمجتمعهم المدرسي والمحلي ، وتزودهم بالمعلومات والمعارف المتصلة
بشئون الدراسة وأنشطتها ونظمها وبرامجها المتنوعة ، كما تقدم لهم ألونا من
العلوم والمعارف بصورة مشوقة تقوم على الشرح والتحليل والتفسير والتبسيط ،
وهي تسعى بذلك إلى إكسابهم مهارات الاتصال الإذاعي ، ومهارة التعبير عن
أفكارهم ، والثقة في تفكيرهم وقدراتهم العقلية ، كما تنمي فيهم الجماعية
والنظرة الواقعية حينما يسهمون في التخطيط لبرامجها التي تتناسب وأنشطة
المدرسة ومجتمعها المحلي ، وهم يقدمون هذه البرامج ويعملون على تطويرها
وبالتالي تعودهم على البحث والاطلاع وتعرفهم بمصادر المعلومات والقدرة على
التذوق ، وتشجيع على التفكير العلمي ، وتنمية الخيال العلمي والروح
الابتكارية ، واكتشاف المواهب ورعايتها ، والمحافظة على التراث الحضاري
والثقافي ، وتوجيههم نحو الاتجاهات والقيم التربوية العليا ؛ كصلة الرحم ،
والتعاون ، واحترام المعلم ، وتقدير آراء الآخرين ، وحرية التعبير عن
الآراء والمواقف ، والنقد الذاتي البناء 0

وينطبق على هذا الجزء ما جاء في دور الصحافة في التعرف على مواهب الطلاب 0




ثالثا ـ جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة الابتدائية :




تشير
الدراسات العلمية إلى أن الطفل في هذه المرحلة ( 6 ـ 12 سنة ) يحتاج إلى
إشباع رغبته القوية في حب الاستطلاع ، وهو في المراحل الثلاثة الأولى من
المرحلة الابتدائية يميل إلى الخيال والتمثيل والمحاكاة التي يستقيها من
مجتمعه ، وهو ينتقل من الضوابط الاجتماعية الغير منتظمة التي كان يعيشها في
منزله إلى الضوابط الاجتماعية المنتظمة داخل المدرسة ، وهنا يحتاج إلى "
القدوة الحسنة " وينبغي في هذه السن الإكثار من قصص القرآن الكريم والسيرة
النبوية المطهرة التي تنمي فيهم الخيال المتزن 0( إعلام الطفل 00 د0 محمد
معوض ) 0

ويبدأ من سن العاشرة ( الرابع ابتدائي ) في الانتقال إلى
مرحلة الواقعية والموضوعية ، وهنا يحتاج الطفل إلى اكتساب معارف مادية
واقعية ، فأصبح لزاما علينا معاونتهم على تكوين اتجاهات فكرية سوية ،
وتدريبهم على القيام بأدوار اجتماعية ، والالتزام بالأخلاق والانضباط ،
وتعليمهم المشاركة البناءة والعطاء للمجتمع والاعتماد على النفس ، وتشجيعهم
على الأنشطة المتنوعة ( رياضية ـ فنية 00 ) ، وفي هذه الحالة نؤكد على
الإكثار من الفقرات والبرامج التي تحتوي على الأناشيد الإسلامية المؤثرة ،
والألعاب الجماعية والرياضية ، والمسلسلات الإذاعية ، والمسابقات التي تدفع
الطفل إلى التعرف على أنواع العلوم والخبرات ، التي تثير في نفوسهم الشعور
الواقعي بالنجاح ، كما يمكن تعويدهم على احترام آراء الآخرين ، وتعميق
الانتماء لجماعة الفصل ثم المدرسة وبالتالي المجتمع ، كما يتعين غرس عادة
القراءة في نفوسهم ، وتقديم العلم بصورة مقنعة قائمة على المناقشة الجادة 0

ولتحقيق هذه الأهداف يمكن التالي :

ــ يعد البحث عن أخبار المدرسة العملية والاجتماعية أهم أهداف هذه المرحلة التي ينبغي أن يشارك فيها جميع التلاميذ 0

ـ يقوم الطالب بالبحث " بنفسه " في بطون الكتب عن نماذج مشرفة من التاريخ ويختصرها ثم يقدمها بأسلوبه 0

ـ إجراء مسابقات مباشرة من صالة الإذاعة إلى الجمهور ، بحيث يتوجه المجيب إلى غرفة الإذاعة للإجابة عن السؤال 0

ـ إجراء مسابقات علمية بين الفصول وتذاع عبر الإذاعة مباشرة أو مسجلة 0

ـ
إجراء تحقيق إذاعي حول موضوع ما " كأن يؤخذ أراء مجموعة من الطلاب في
مشكلة رمي المخلفات في فناء المدرسة الأسباب والحلول " ثم عرض ذلك على
المشرف المناوب ومدير المدرسة وإذاعة هذه اللقاءات 0

ـ تنفيذ مسرحيات إذاعية مبسطة تحث على قيم تربوية 0

ـ إجراء التلميذ حوارا مع شخصية زارت المدرسة ، أو مع مدير المدرسة حول موضوع ما 00

وينبغي
لنا في معالجتنا للقضايا التربوية عبر الإذاعة " كالمحافظة على النظافة
الشخصية " مراعاة أسلوب الخطاب في طرحنا لهذه القضية ، وتناولها من الجانب
الإعلامي ؛ لأننا في طرحنا للمشكلة باتخاذ أسلوب الوعيد والتأنيب سيتأصل
هذا المفهوم في نفوس التلاميذ ، ويصبح سلوكا عمليا في حياتهم ، إضافة إلى
عوائده الغير مضمونه ، بل ينبغي أن نتخذ من أسلوب الإقناع ومقارعة الحجة
بالحجة الدليل العملي لحل مثل هذه الموضوعات ؛ فعندما نقنع التلميذ بأن هذا
سلوك حضاري أمر به الشرع لأنه يرفع من شأننا كمسلمين ، وأن النظافة رمز
رفعتنا ومنعتنا ، وهي الطريق نحو مجتمع نظيف خال من الأمراض ، ثم نذكر بعضا
من سلبيات عدم النظافة وأضرارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية 00 فسوف
ينتهي التلميذ عن هذه الفعلة ؛ لأنه بحكم تكوينه في هذه المرحلة سهل
التشكيل ، وقد ارتكزت هذه المعلومات في ذاكرته بناء على قناعة شخصية 0



رابعا ـ جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة المتوسطة (13 ـ15 سنة) :




تعد
هذه المرحلة بداية المراهقة عن الطفل ، ويصحب هذه المرحلة التي تكون حافلة
بسلسلة تغييرات جسمية واجتماعية وانفعالية رغبة الشباب في الظهور أمام
الآخرين بشكل مختلف ، حيث يبدأ اهتمامهم بالمظهر الشخصي ، والتنافس العلمي
لتحقيق ذواتهم ، وإثبات القدرات ، وهنا يميل الطلاب إلى الإعجاب بالشخصيات
البطولية التي تبدو مختلفة ، وبالتالي محاولة محاكاتها ، ومن ذلك : موضوعات
المغامرات ، والرحلات ، والشجاعة ، والمنزلة الاجتماعية العليا 0

وتعتبر
الإذاعة أهم الوسائل التي يمكن أن تكون محطة لاحتضان الطاقات ، والتعبير
عن الأفكار والطموحات ، والنقاش ، وتقبل الآراء ، وخاصة من الأشخاص الذين
يقدرهم التلميذ ، ويعجب بهم 0( إعلام الطفل 00 د0 محمد معوض ) 0

ومن
الأمثلة العملية التي يمكن أن تغطي هذه المرحلة : إجراء لقاءات مع طلاب
متميزين لمعرفة طموحاتهم وأمانيهم ، ثم سؤال أحد المعلمين عن الطريقة
العملية لتحقيق الأحلام ، وهنا يستشهد المعلم بنماذج من التاريخ الحديث
والتاريخ القديم لأناس حققوا مآربهم نتيجة الجد والاهتمام 00

ومن
ذلك أيضا القيام برحلات علمية لاستكشاف نظرية على الطبيعة ، وحضور الإذاعة
هنا لتسجيل وقائع الرحلة 00 ثم إذاعتها على الطلاب ، ويمكن أن يتم التنسيق
لتكون الرحلة في وقت الدراسة ، ويتم الاتصال هاتفيا بالزملاء لمعرفة ما
توصلوا إليه في رحلاتهم 0

كما يمكن إجراء مسرحيات إذاعية لنماذج مشرفة من التاريخ ، وإظهار بطولاتهم ، ومراكزهم العلمية التي نبغوا فيها 00 ليحذوا حذوهم 0



خامسا ـ جمهور الإذاعة المدرسية من طلاب المرحلة الثانوية (16 ـ18 سنة) :





وتعد
هذه الفترة من أخطر مراحل حياة الشاب ، وفيها تتبلور الشخصية وتكتسب
خصائصها الحياتية المقبلة ، وهنا ينبغي أن نؤصل فيهم مفهوم الثقافة بكل
مشاربها ، والاستفادة من طبيعتهم البيولوجية لتشكيل ميولهم وتوجيهها من
خلال الانتقال بتفكير الشاب إلى البحث والمناقشة والوصول إلى علة الأشياء
نتيجة للقناعة لا فرض الواقع ، وذلك سينمي ثقته بذاته واحترامه للآخرين (
مرجع سابق ) 0

وفي هذه المرحلة يبدأ إعداد الشاب للحياة العملية ،
أو الانتقال إلى مراحل علمية جديدة " الجامعة " ، أو الدخول في معترك
الحياة العملية العامة ، وبذلك يرسم لنفسه طريق المستقبل ، لذا يراعى في
الإذاعة المدرسية اهتمامها بتأهيل تفكير الشاب تجاه المستقبل ، والمهن التي
تتناسب قدراته ، أو توضيح المجالات العلمية لمن أراد مواصلة مشواره
التعليمي ، وبالتالي يجب أن تكون الإذاعة المدرسية متنفسا يعبر الطلاب من
خلالها عن ميولهم ورغباتهم ، والاتجاهات والقيم الإيجابية مع البعد عن
إعطاء التعليمات والمواعظ بشكل مباشر ، كما يجب الاهتمام بأخبار المدرسة
المنوعة ، وحثه على الاشتراك في إعدادها وتقديمها 00 وهكذا نساهم في
استهلاك طاقته الكامنة بشكل مفيد 0


سادسا : إمكانات الإذاعة المدرسية :





تتكون
الدائرة العملية للإذاعة المدرسية من مكبرات الصوت ، والتي تستخدم وسيلة
صوتية عالية تصل إلى تلاميذ المدرسة ، وأحيانا الحي الذي تقطنه المدرسة ،
خاصة في مناطق هادئة 0

ويمكن لزيادة فاعلية الإذاعة توفير : أجهزة
التسجيل " راديو ومسجل " ، ولا قط صوتي ، يستخدم لإجراء المقابلات
والتحقيقات الميدانية وتغطية أنشطة المدرسة ، إضافة إلى الاستفادة من
المحطات الإذاعية العامة لتسجيل ونقل برامجها التربوية 0


سابعا : تصور مقترح لبرامج الإذاعة المدرسية" مدخل عملي "







مثال (1) : البرنامج الإذاعي ليوم ( السبت ) من كل أسبوع ( المرحلة الثانوية) الفترة الثانية ( الفسحة )0



وصف البرامج
المدة
الفقرة

مع شرح وتفسير الآيات 0
دقيقتان
قرآن كريم

مع شرح وتفسير الحديث 0
دقيقتان
حديث شريف

أخبار المدرسة ، وإدارة التعليم ، والأخبار التربوية المحلية 0
4 دقائق
نشرة الأخبار

برنامج تسجيلي مع شخصيات (مراكز قيادية وأيدي عاملة ) تخرجت من المدرسة ، وتعمل بنجاح في ساحة العمل الآن 0
4 دقائق
برنامج :

" دعوة للنجاح "

برنامج يستطلع رغبات الطلاب العملية بعد التخرج ، وتوضيح المجالات العلمية والعملية 0
4 دقائق
برنامج :" مهنتي "

اتصال
بأحد التربويين على الهواء مباشرة ، وسؤاله عن ظاهرة تربوية ، أو المشاركة
في حدث ما مثل : الاتصال بمدير التعليم لإجراء حوار معه بمناسبة يوم
المعلم 0
4 دقائق
برنامج:

"على الهاتف "


20دقيقة
المجموع


مثال (2) : البرنامج الإذاعي ليوم ( الأحد ) من كل أسبوع ( المرحلة الثانوية ) الفترة الثانية ( الفسحة )



ملاحظات
المدة
الفقرة

مع شرح وتفسير الآيات 0
دقيقتان
قرآن كريم

مع شرح وتفسير الحديث 0
دقيقتان
حديث شريف

أخبار تربوية مستمدة من الصحف المحلية ، ومقالات تربوية مهمة ، وذات هدف تربوي معتدل 0
3 دقائق
برنامج :

" الصحافة هذا الأسبوع "

نتائج دراسات وأبحاث علمية سواء كان لها علاقة بالمنهج الدراسي أو بقضايا المجتمع 0
3دقائق
برنامج :

" بحوث وتجارب "

وذلك
بأن يجري مقدم البرنامج " طالب " حديثا مع أحد زملائه الطلاب الذي حصل على
جائزة الطالب المثالي ، أو الاطمئنان على طالب آخر تغيب عن المدرسة بسبب
ظرف ما 00
3دقائق
برنامج :

"حوار على الهواء"

من أداء الطلاب " مسجلة " تصور عواقب الكذب 0
4دقائق
مسرحية بعنوان :

" من عقر داره"

استقبال مشاركات الطلاب "قصيرة" وبثها على الهواء 0
3دقائق
برنامج :

" أصدقاء الإذاعة"

يراعى مدة البرامج بحسب الوقت المخصص للفسحة ( وقت البث ) 0
20 دقيقة
المجموع

فاصلة :

جميع
هذه البرامج من إعداد وتقديم الطلاب ، بإشراف المعلم ، ويمكن أن يتناوب
طلاب الفصول لتقديمها ، أو تتولى جماعة الإذاعة المدرسية إدارة المشروع ،
والسماح للطلاب وفق جدول محدد للمشاركة فيها ، ومن المهم جدا تبادل الأعمال
الإذاعية مع مدارس أخرى من نفس المرحلة ، وقد يكون للمشرف التربوي الدور
الأكثر أهمية لنقل التجارب ، والاستفادة من الطاقات ، وتنميتها ، ونشرها في
المجتمع المدرسي ، وفي وسائل الإعلام العامة الأخرى 0
المصدر : وسام المنتدي التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 486
العمر : 18
الموقع : منشأة جريس

مُساهمةموضوع: رد: كل مايهمك عن الأذاعة المدرسية   الأحد أغسطس 03, 2014 9:12 am

وردة متحركه

*************************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أشرف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل مايهمك عن الأذاعة المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي الإذاعة المدرسية :: حوارات فى الإذاعة المدرسية-
انتقل الى: