لمــــن أراد لفـــــــــن القـــــــــراءة يجيــــــــــد
فعليــــه بالطريقـــــة الصوتيـة بالتحديــــــــــــد
فهـــي فــــــن ليس علينـــــا بـجــديــــــــــــــــد
وفــــــي تعلــــيم صـــــغارنــا يفيــــــــــــــــــــد
إبــــــدأ بـإســــتـهـلال وتمـهيـــــــــــــــــــــــــد
مـــــاذا ولمــــاذا ســــندرس بالتـــحديــــــــــد؟
ثم قــــــــدم نموذجــــــــا لمـــــا تريــــــــــــــــد
وممــارســــة موجهــة منــك ولاتــزيـــــــــــــد
ثم يمــــارس تلاميــذك بإستقـــلال للتأكيـــــــــد
وطبق معهم لتــعرف مـــا فهــموا بالتــحديـــــد
والطريقـــــة ثـــلاث عشــــرة مهــــــــــــــــارة
اختصـــــرت فـــــي خمـــــس للشــــــــــــطارة
اســــــم لحـــــــرف نطقــــــــا وشكـــلا للتمييز
ثم صـــــوته وليـــقرأ كلمـــــــة التــلميــــــــــذ
وفــــي النــهايـــة يكتب كلمة وشجعه بالتعزيز
ولاتستـصعبــــن الطـــريقــــــة يــامعلــــــــــم
فهـــــــي تســـاعــــــد على حســـــن التكلـــم
وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحــــــة
وتعليـــــم القــــــراءة بطـــــريقة مريحـــــــة