منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي مكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صحيفة حائط
الأربعاء مارس 15, 2017 5:26 pm من طرف admin

» صور نادرة لمصر من 150 سنة
الأربعاء مارس 15, 2017 5:24 pm من طرف admin

» كائنات شفافة... سبحان الله!
الأربعاء مارس 15, 2017 5:16 pm من طرف admin

» من أجمل الصور النادرة لملوك السعودية
الأربعاء مارس 15, 2017 5:14 pm من طرف admin

» برلمان مدرسى " أطفال الشوارع "
الأحد فبراير 26, 2017 9:29 pm من طرف admin

» تعالوا العبوا معانا...لعبة الأمنيات
الأربعاء يناير 25, 2017 8:04 pm من طرف admin

» أبو الغيط فى افتتاح معرض الطفولة 2016 / 2017 م
الخميس ديسمبر 01, 2016 6:27 pm من طرف admin

» حلاوة زمان
السبت نوفمبر 26, 2016 3:25 pm من طرف زوزة

» طريقة تحضير الدروس
السبت نوفمبر 26, 2016 3:08 pm من طرف زوزة

المواضيع الأكثر شعبية
برنامج إذاعى كامل
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
مقدمة اذاعة مدرسية 2
مقدمات إذاعية
ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
إذاعة متكاملة عن أهمية الوقت
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
إذاعة مدرسية عن الصلاة
برنامج إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية
مناظرة عن الكتاب المدرسي والكتاب الخارجي أيهما أفضل ؟

شاطر | 
 

 نظريات الإعلام ..1 - نظرية التشتت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس...
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد المساهمات : 282
العمر : 26

مُساهمةموضوع: نظريات الإعلام ..1 - نظرية التشتت   الثلاثاء أغسطس 19, 2014 7:03 pm

نظرية التشتت:Distraction Theory


يشير مصطلح التشتت الى وجود بعض المثيرات أو الاعمال المشتتة والمصاحبة للرسالة الاعلامية، ويؤثر متغير التشتت في قدرة الفرد على معالجة الرسالة الاعلامية بصورة موضوعية نسبياً، اذ ان التشتت يعوق الافكار التي يمكن ان تثيرها الرسالة، ومن ثم عندما تكون الرسالة قوية تنخفض قدرتها التأثيرية اذا تم تشتيت المتلقي، اما الرسالة الضعيفة فتزيد قدرتها التأثيرية اذا تم تشتيت المتلقى اثناء التعرض للرسالة، ومن ذلك يتضح لنا ان محددات تأثير متغير التشتت تتمثل في طبيعة الرسالة (مدى سهولة أو صعوبة تنفيذها) وطبيعة الافكار التي يمكن استثارتها (افكار مؤيدة أو مضادة).
ان متغير التشتت يؤثر في عنصري التلقي والقبول بصورة مناقضة (حيث انه يحد من التلقى ويزيد من القبول) مما يجعل العلاقة تأخذ شكل المنحني، ويؤدي المستوى المتوسط من التشتت الى التأثير في التأثير على الاتجاه بدرجة اكبر، لان التأثير السلبي في عملية التلقي يكون اقل من التأثير السلبي في عملية القبول، ومن ثم يزداد معدل القبول في هذه المرحلة، بينما في حالة زيادة مستوى التشتت، يصل عدم الفهم الى درجة كبيرة تحول دون التأثر ودون تغير الاتجاه، حيث لا يمكن للفرد تبني موقف لا يفهمه.
وهناك اتجاه مختلف في تفسير تأثير متغير التشتت، توصل اليه بولر Buller
(1986) في دراسته التحليلية، اذ وجد ان تأثير التشتت هو تأثير متوسط الشدة في عملية تغير الاتجاهات، وان اتجاه وقوة هذا التأثير تتوقف على نوعية المثير المشتت الذي يتم استخدامه، أو الذي يكون موجوداً اثناء العملية الاتصالية، وبصفة عامة... فأن المشتتات غير المرتبطة بالرسالة تحد من التأثر فيها، نتيجة انخفاض معدل الفهم لهذه الرسالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 486
العمر : 17
الموقع : منشأة جريس

مُساهمةموضوع: رد: نظريات الإعلام ..1 - نظرية التشتت   الأربعاء أغسطس 20, 2014 10:51 am

قلوب متحركه

*************************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أشرف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات الإعلام ..1 - نظرية التشتت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: إســــــــتراحة النادي :: إســــــــتراحة النادي-
انتقل الى: