منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي مكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صحيفة حائط
الأربعاء مارس 15, 2017 5:26 pm من طرف admin

» صور نادرة لمصر من 150 سنة
الأربعاء مارس 15, 2017 5:24 pm من طرف admin

» كائنات شفافة... سبحان الله!
الأربعاء مارس 15, 2017 5:16 pm من طرف admin

» من أجمل الصور النادرة لملوك السعودية
الأربعاء مارس 15, 2017 5:14 pm من طرف admin

» برلمان مدرسى " أطفال الشوارع "
الأحد فبراير 26, 2017 9:29 pm من طرف admin

» تعالوا العبوا معانا...لعبة الأمنيات
الأربعاء يناير 25, 2017 8:04 pm من طرف admin

» أبو الغيط فى افتتاح معرض الطفولة 2016 / 2017 م
الخميس ديسمبر 01, 2016 6:27 pm من طرف admin

» حلاوة زمان
السبت نوفمبر 26, 2016 3:25 pm من طرف زوزة

» طريقة تحضير الدروس
السبت نوفمبر 26, 2016 3:08 pm من طرف زوزة

المواضيع الأكثر شعبية
برنامج إذاعى كامل
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
مقدمة اذاعة مدرسية 2
مقدمات إذاعية
ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
إذاعة متكاملة عن أهمية الوقت
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
إذاعة مدرسية عن الصلاة
برنامج إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية
مناظرة عن الكتاب المدرسي والكتاب الخارجي أيهما أفضل ؟

شاطر | 
 

  |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عازف الايام
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 11
العمر : 42

مُساهمةموضوع: |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|    الأحد يناير 25, 2015 6:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما بين علــوم الإعلام والإجتمــاع

إن تـــفاعل العلــــوم فيما بينـــها ســــواءا اكانت تجريبيـــة او انســـــانية اجتماعيـــة ككل، كـــان ولازال سنــة حميدة في

كتـــــابات اقلامـــنا ودراســـات علمائــــنا وطلابــــنا ،فلكل يدعــــم بــعضــه ســـواء بالمنهـــج او البيانــــات والاختــــلاف

يكـــــمن فقــــط فـــــي التركيـــز والتـــحليــــل ومـــن بيـــن هــــذه التـــخصصــــات والعلــــوم نجــــد علمـــا الاجتـــــماع

والإعلام ،مجالين اختلافـــا من حيث النشـــأة واتفـــاقا من حيث النظرة .

إذا كـــــــان علــــم الإجتمـــــاع هــو دراســـة الظواهر والنظم الاجتماعيــــة مــن تقالــيد وعادات وكــــل مستــــحدث في

الاطـــار الاجتمــــاعي فإن الإعــــــلام هو ذلــك العيـن او الملاحظ لهـــذه المعطيـــات التــــي تعتـــبر اساســــا لقيـــام اي

دراســـة اجتماعية ، فعلــم الإجتــــماع يستقـــي اهم ظـــــواهره ويكتشــــف اهـــم الإشكاليــــات التي تستحــــق المتـــابعة

عـــن طريـــق ما تعرضــــه وسائــــل الإعــــلام من مقــــالات واخبـــار تفيــد في هذا المجال ، فهي وسيلة ملاحظة لديها

، ومــن لا يعـــرف مـــا هــي الملاحظـــة في المنهـــج العلــمي فنفـــيده بأنـــها تلك المرحلــة الأولية لجمع المعطيــات و

البيــــانات حــــول ظـــاهرة او مشكــــلة ما ، فمــن دونـــها تفشـــل الدراســــة كــــكل ويطغـــو عليـــها عنصـر الإحباط .

والمــــراقب للمقــــالات التــــي تنشـــر في صحفـــنا الكريمة ســـواءا كانـــت اعلامــية او سياسيـة او اقتصادية او حتى

ساخــرة كـــان ولا بـــد ان يجد في عرضـــها اللمــــسة الاجتماعية في التحلـــيل المعتمد لـــدى كاتبها ولـــو كان طفيفا ،

فـــفي السياسيـــة لا مـــفر عــن الحديث عـــن المواطـــن وما يعـــانيه والخطــط المعتمــدة في ممارســـات الاجـــتماعية

السياسيــــة وفــــي الاقتصــــاد لا يمكــــن اصــــلا فصــل الظواهر الاجتماعية ودراساتها عن التحليلات الاقتصادية كيف

لا والمجــــتمع وظــــواهره يعتبــــر ســــوق ومؤشــــر لهذا الاخيــــر ، امــــا المقـــالات الساخرة فقد ترسم لنا اشكاليـة

اجتمــــاعية ما في قالــــب فكــــاهي هـــادف نسميـــها مقالـــة ساخــرة لكنها هي الأخرى لا تخلو من هرمون الاجتمـاع

، لـــذا فـــفصل العلمـــين عن بعضـــهما اشبـــه بفصـــل الكـــتابة عن المقــال وهذا ما لا نتصوره ، فتخصص الإعلام اذا

هــــو تلـــك الارضيــــة ســــواءا سيـــاسيـــة او اقتصـــادية او اجتمــــاعية التــــي تتـــخذ ركائـــزها ومـــعلومـــاتــــها

من ما يسمى بالظواهر الاجتماعية لتخرج لنا ما يعرف بالمقال الإجتماعي.

فيـا احبتـــي الكــرام وجـــب عليـــنا ان نــنصـــف العلميــن والتخصـــصين المتداخلين بأن نعطي لكل نوع لمسة اعلامية

اجتمـــاعية فــي كتــــاباتنا حتــــى لا يقــــال عنا جهــــلة ومجــــرمــي فـــي حـــق العلـــوم الاجتماعيـــة والانســــانيـــة

كـــكل ، فــــلا يعقـــل ان نفصــــل المجاليـــن لمجـــرد كتابـــة ورقيـــة او الكــــترونية فهـــذه هي الجريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1453
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|    الثلاثاء يناير 27, 2015 9:07 pm

أخى الكريم عازف الايام أولاً دعنى أرحب بك معنا عضواً جديداً بمنتدى الإعلام التربوى وكما تفضلت بالشرح الوافى فإن علم الاجتماع هو أحد العلوم الأساسية التي يستفيد منها الإعلام التربوي، وخاصةً فيما يتصل بالقيم والعادات والتقاليد والتنشئة الاجتماعية، كما يمكن للإعلام التربوي أن يستفيد من الفروع المختلفة لعلم الاجتماع مثل : علم الاجتماع الريفي، والحضري، والبدوي، والديني، والثقافي، في اختيار الرسائل الإعلامية المناسبة لكل بيئة مجتمعية .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 






*************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
 
|•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي الصحافة المدرسية :: حوارات فى الصحافة المدرسية-
انتقل الى: