منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي مكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مناظرة "فى زمن الدروس الخصوصية" هل المعلم الجانى أم الضحية ؟
السبت نوفمبر 04, 2017 11:13 am من طرف admin

» ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
الجمعة سبتمبر 29, 2017 4:45 pm من طرف سعيد سمرى

» مناظره بعنوان القصة المرئية أم القصة المقروءة
الجمعة سبتمبر 29, 2017 2:22 pm من طرف admin

» عام دراسى جديد
الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:55 pm من طرف admin

» للقلم أنواع
الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:45 pm من طرف admin

» صحيفة حائط
الأربعاء مارس 15, 2017 5:26 pm من طرف admin

» صور نادرة لمصر من 150 سنة
الأربعاء مارس 15, 2017 5:24 pm من طرف admin

» كائنات شفافة... سبحان الله!
الأربعاء مارس 15, 2017 5:16 pm من طرف admin

» من أجمل الصور النادرة لملوك السعودية
الأربعاء مارس 15, 2017 5:14 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
برنامج إذاعى كامل
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
مقدمة اذاعة مدرسية 2
مقدمات إذاعية
ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
إذاعة متكاملة عن أهمية الوقت
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
إذاعة مدرسية عن الصلاة
برنامج إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية
مناظرة عن الكتاب المدرسي والكتاب الخارجي أيهما أفضل ؟

شاطر | 
 

 عصر السموات المفتوحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1457
العمر : 56

مُساهمةموضوع: عصر السموات المفتوحة   الأربعاء ديسمبر 09, 2015 2:51 pm

محافظة البحيرة

مديرية التربية والتعليم

إدارة إدكو التعليمية

مدرسة السيد عبد الجليل ع

 

 


مناظرة بعنوان عصر السموات المفتوحة
بين الإيجابيات والسلبيات

 

 

 

إخصائى الصحافة                            مدير المدرسة
   الأستاذ : هانى أحمد حلقها      الأستاذ  : سلامة محمد عبد مكى                                           

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله الذى شرع لعباده كل نافع ومفيد ليكونوا قدوة للامم وقاده للناس والله عليكم حكيم احمده سبحانه وتعالى واساله ان يهدينا الى الحق وان يرشدنا الى سواء السبيل ونتوب اليه ونساله التوفيق لكل ما يحبه ويرضاه واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له ونصلى ونسلم على خاتم الانبياء واشرف المرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاوات واتم التسليم
يسر جماعة الناظرات بمدرسة / السيد عبد الجليل ان يقدم لكم هذه المناظرة التى تعود على الطالب على احترام الرأى والرأى الاخر ومن هنا نبدأ الديموقراطية وان يتعلم الطالب الراى والرأى الاخر وان يكون منطقيا وان يفكر وان يبحث وان يستمع فيحترم الرأى الاخر وقد اعجبنى راى الحكيم القائل رايى صواب يحتمل الخطا وراى غيرى خطا يحنمل الصواب ولذلك علينا ان نتعلم اداب الحوار فهيا بنا يا صديقاتى نفتتح معا احدى المناظرات التى طرحت على اسماعنا جميعا وتبناها فريق المناظرات بالمدرسة والبحث والدراسة وتشكيل الاراء وقد تم تشكيل اعضاء المناظرة من فريقين مؤيد ومعارض
والآن مع فريق المؤيدين وهن



1- مها شلبى بلال

2- سارة احمد هلال

3- نجلاء احمد ابو بكر

والفريق المعارض وهن

 

1- هاجر يوسف حلقها

2- ايه مصطفى عرابى

3- هدير السيد ابو بكر

هدفنا = ان نتعرف على الايجابيات لنطورها

هدفنا = ان نتعرف على السلبيات لنتلاشاها

صديقاتى

سباق محموم يجتاح العالم منافسه غير مسبوقه سباق التطوير والتقدم سباق الفضائيات المفتوحة الذى حول العالم الى قرية صغيرة ونحن اليوم نبحث عن بعض سلبيات وعيوب القنوات الفضائية
صديقاتى
قضية اليوم شائكة وتهم كل المجتمع قبل افراده نود ان نتناقش حول هذه القضية المهمة نود ان يطرح كل منا وجة نظره نام لان يكون كل منكن قد تسلح بالوثائق والمستندات والافكار والخبرات التى تدعم وجهة نظرة ايتها الصديقات نفتح نافذة الحوار ولتتفضل الزميلة مها بلال = لتدلى بدلوها وهى ترى ان لها ايجابيات كثيرة .
ننهب سريعا للزميلة = هاجر حلقها = من الفريق المعارض فماذا هى قائلة  ومن فريق المؤيدين للقنوات الفضائية وترى ان فيها ايجابيات كثيرة فلتتفضل الزميلة = نجلاء ابو بكر = والزميلة = ايه عرابى = تنظر الى القنوات الفضائية من منطلق سلبياتها وكما اسمعناها نستمع لها من الفريق الذى يجعل من ايجابيات الفضائيات قبله يتجه اليها ونستمع الى الزميلة سارة هلال = هدير ابو بكر = ترى سلبيات لا نراها فما هى 
 

المؤيده ( مها شلبى بلال )

بادئ ذى بدء فلتسمحن لى ان ابدئ تأييدى للقنوات الفضائية .. لماذا ؟
اولا : لان الاعلام اما مسموع او مقروء او مرئ ....
فالمقروء ليس كل انسان قلدر على القراءة .. والمسموع ليس له تأثيره الكامل .. اما الاعلام المرئ فهو الاكثر تاثيرا ... لذا فانا ارى ان القنوات الفضائية تقوم بدور فعال وما دامت الدولة قد امنت بها واعطتها الحرية لذا يجب استثمار هذه الفرصة وخاصة ان العديد من هذه القنوات تنقل القيم والمبادئ الدينية والسياسية التى تعلة بلانسان وترفع من شأنه ..
بالله عليكى كيف يمكن ان يكون عليه حال المسلمين والعرب ان لم تنطلق قنوات مثل ا" الناس " والرحمة  واقرأ والمجد بفروعها والفجر والرسالة ومكة والدعوة وقنوات النيل بكل فروعها "
وعلينا ان ناخذ من جوهر ديننا باعثا يجول دون الجمود وعدم الفكر الصائب ونترك السلبيات ونفتح ذراعينا للايجابيات .. فمن الممكن ان مثلا فى السلبيات الفضائيات واعداد العدة لها من خلال :
1- تحصين النفس من خلال الوعى جيدا بما هو قادم عبر الفضائيات .. لذلك يجب ان يكون لدينا عينا فاحصة تميز الطيب من السئ .
2- للاسر دور كبير فى عملية طبط الافراد او مراقبتهم فى ما يشاهدونه من برامج الفضائيات وحثهم على ما هو مفيد ومثمر.
...................

نحن نطالب بالمستحيل , فلو طالبنا بعدم استخدام النت فنحن نطالب بالمستحيل وسنتهم بالجنون , كلنا نطالب بشئ هو التقنين فلا بد من استخدمنا للنت او القنوات الفضائية وقدر ما نستطيع وان نبتعد عن مساوئه .
 

معترضة (هاجر يوسف حلقها )

صديقتى صادقة فى بعض مما قالته ... ولكن دعونى اسالها الم يدفعها الفضول ان تتحول بين القنوات ؟؟ واذا كانت اجابتها ب " بلى " فلتجبنى ماذا رات ؟ و ماذا شاهدت ؟ دعينى اجيبك ..
شاهدت برامج ساقطة وفاضحة ؟ شاهدت مسلسلات يتسابق ابطالها فى القيام باداء ادوارهم اكثر من مشيهم الى المساجد , ياخذون اموال الناس اكثر من حرصهم على اخراج الصدقات والزكاة .. ناهيك على الاغانى والكليبات التى تفسد عقول الشباب وتجعلنا نبتعد عن عادتنا وتقاليدنا .
ومع الاسف الشديد ان القائمين على هذه القنوات منكبون فى فكرهم فانعكست على مدتهم متاثرين بالغرب وعادته ...
واعرض زميلتى حين تتحدث عن الانترنت ... ارى ان الانترنت عيوبه اكثر من مميزاته فهناك برامج الدردشة التى تتحدث عنها فى الحصول على صديق جيد وصادق صعب جدا ونادر جدا بل ويعتبر شبه مستحيل وهذه البرامج لا حدود لها فى الكذب .
لا احد يستطيع ان ينكر اهمية البريد الاليكترونى فى سرعته وتكلفته البسيطة ولكنه خطر كبير حيث تستخدمه المواقع المشبوهة فى ارسال رسائل تحتوى على فيروسات تقوم بتخريب اجهزة الكمبيوتر .
قد يحتوى الانتر نت على بعض المواقع التى تنشر الرزيلة بين الناس ...
ويمكن لكلا منا التحكم فى منع الدخول الى تلك المواقع وعدم استخدمها ...
فلاستخدام السئ فى التواصل مع الاخرين لاقامة علاقات مسيئة رفضها مجتمعنا المصرى الشرقى المتدين وهذه ايضا يمكننا نحن التحكم فى البحث عن طريق حسن الا ستخدم .
 

المؤيدة ( نجلاء احمد ابو بكر )

انا لست معك فى كل ما تقولين , فالقنوات الفضائية اعلام , يجعل الانسان يعيش فى عالم المعرفة , ويتفاعل مع العالم الذى يعيش فيه .
ومنها يستطيع ان يعرف كل شئ عن هذا العالم , وذلك من خلال القنوات الاخبارية التى حولت العالم الى قرية صغيرة , واستطاعت ان تنقل العالم كله الى داخل البيت , ثم تعال لاسالك سؤال اخر : الم تعلمى شيئا عن دينك من خلال هذه القنوات الفضائية ؟
الم تجبك هذه القنوات – خاصة الدينية – عما كان يدور بداخلك ولم يكن لديك سابق علم به ؟
ألم يكن لهذه القنوات دور فى تلك الصحوة الدينية التى غردت طيورها وتفتحت ازهارها فى مجتمعانا ؟ وعلى اساس صحيح وسليم دون ان ننساق وراء متطرفين ليس لديهم سابق علم بامور الدين ؟ لماذا نترك الايجابيات ونسير مهرولين وراء السلبيات ؟ لماذا نغض البصر عن كل جميل ؟ لماذا نترك عن كل حسن وعندما نفقده نبحث عنه ؟
وتذكرن معى قول الحكيم الشاعر :
    والكحل نوع من الأحجار تنظره            فى أرضه وهو مرمى على الطرق
      لما تغرب حاز الفضل أجمعه               فصار يحمل بين الجفن والحدق
 ان هذا العصر الذى نعيشه هو عصر التقدم والتقنيات الحديثة فمثلا عندنا الانترنت يعتبر وسيلة ممتازة وسهله  للحصول على المعلومات ولكنها غير مأمونة , فهناك الكثير من الاخبار الكاذبة التى تنشرعلى شبكة الانترنت , ان من يطالب بعدم استخدام الانترنت  هو صاحب تفكير رجعى يريدنا ان نظل من دول العالم النامى , فهو وسيلة جيدة للتعرف على اصدقاء جدد من شتى انحاء العالم , وهذه السهولة لا تتوافر عن طريق وسيلة اخرى , وهى وسيلة رخيصة جدا , وافضل من الاتصال التلفونى الذى يتيح سماع الصوت فقط ويكلفنا الكثير من المال , فالانترنت يمكننا من الاتصال والتواصل مع الاخرين اى مكان موقعهم فى دول العالم ومهما تباعدت المسافات بيننا , ويمكننا من الاطلاع على ثقافات الشعوب والدول المختلفة ويمكننا من الحصول على اخر الاخبار العالمية لحظة بالحظة فى جميع انحاء العالم , ويمكننا من نشر الاخبار الخاصة بنا ونشر ما لدينا من افكار وخبرات لاطلاع الاخرين عليها .
عندما اردت امريكا هدم العراق للسيطرة على بتروله اعدت لنفسها طاقما اعلاميا جديدا وغطت محطة CNN الاخبارية الامريكية انحاء العالم وتفنن المحللون فى صنع عالم من الوهم فانتصرت – بفخ حرب اعلامية فضائية – ابطالها خياليها من فيلم بات مان الامريكية , حتى اسلحة الدمار الشامل يا سادة طلعت " مكرونة بالبشاميل " واما هتلر العصر كما كانوا يزعمون فخرج من حفرة ليشنقوه فى صباح عيد الاضحى المبارك ليكون العالم العربى الاضحية الكبرى فى عيد الاضحى فاستيقظوا من نومكم واعلموا ان القوة لمن يسيطر على الفضاء ويمتلك الاقمار الصناعية , ولذلك ظهرت فضائيات عربية اخبارية فائقة القدرة والتاثر حتى اطلق على وحدة منها CNN  العرب لتناولها الكثير من القضايا الحساسة ببرامج حوارية ونشرات اخبارية , فوجد فيها المشاهد متنفسا وتذوق طعم الحرية وشعر بالمصداقية عبر الاتصالات الهاتفية والمقابلات الشخصية .
 

المعترضة
قد يكون التاييد للفضائيات صحيحا ولكن لا يجب ان يكون مطلقا . واذا كان الانسان حرا فيما يفعل , صحيح ان التلفاز له زر اغلاق ولكن الستن معى فى ان الانسان ومن باب التفضيل او الفضول و المعرفة بالاخر يقع فريسة لهذه القنوات التى اخذت تقلد الغرب وتترك المبادئ والقيم والاخلاق  وصدق الشاعر حين قال :
واسترشد الغرب بالماضى فأرشده             ونحن كان لنا ماض نسيناه

إنا مشينا وراء الغرب نقتبس منه               ضيائه فأصابتنا شظاياه

وسبب كل تلك النكبات من وجهة نظرى انهم طلبوا الجمال والكمال فى غير دين الله . الذى هو مصدر كل جمال وكمال , وراحوا يقلدون الاجانب فى اقوالهم وافعالهم , وحركاتهم وسكانتهم وعادتهم وازيائهم معتقدين انهم مصدر الحضارة ومنبع المدينة , وسبيل النهضة ودعاة التجديد ومشرق الهداية والنورفقولهم حجة وفعلهم قدوة ورأيهم قانون
لانهم فى نظرهم  منزهون عن النقص والخطأ , مبرءون من كل عيب وقبيح , وهذا فى الواقع وهم خاطئ واعتقاد مغلوط , ومصدره الجهل بلاسلام والقيم والمبادئ والاخلاق
أأدركتن معى حجم الخطر ؟ ومصدره ؟
هناك من الفضائيات الغربية تحث على نشر ثقافة العنف , وقد بدت هذه الثقافة واضحة من خلال الافلام التى تحمل فى طياتها العنف  وحتى برامج الاطفال وافلام الكرتون لا تخلو من العنف الذى ينقل الصورة مشوشة مملوءة بالعنف والافعال السلوكية العنيفة التى من المؤكد ان الطفل يجب نقلها الى محيطه ومن الجوانب السلبية للقنوات الفضائية وشبكة الانترنت , انها تضيع من الانسان وقتاُ كثيرا واذا لم يحدد ما يريده او مايبحث عنه .
وايضا شبكة الانترنت تحتوى على كثير من المعلومات غير الموثقة والتى يعتقد انها دلائل وبراهين , ومعلومات مؤكدة من العلم انه فى بعض الاحيان قد يكون من كتب هذه المعلومات انسان مثلى او اقل فى المستوى العلمى .
 

مؤيدة

القنوات الفضائية معناها الانفتاح على العالم وان اختلف مع زميلاتى اللاتى يرون غلق هذه القنوات لان هذه القنوات يمكن لى ان اتحكم فيها من خلال اخذ المفيد والنافع والاستفادة منه وترك الغير مفيد والدليل على ذلك وجود قنوات هادئة  لها برامجها التى يستفيد منها الانسان مثل القنوات الدينية والاخبارية فعلى سبيل المثال الامور الدينية مثل الصيام والصلاة والقران تعلمناها من هذه القنوات بالاضافة الى ان هناك امور دقيقة جدا لم استطع ان اعرفها الا من خلال هذه القنوات ولم اجرؤ على السؤال عنها فعرفنها منها فجزى الله القائمين عليها كل خير صحيح هناك قنوات لا تفيد ولا تنفع بل تغير امثر مما تفيد ايعجز الانسان عن تحويل زر التلفاز عنها وينتقل الى المفيد اعتقد ان الفضائيات تقوم بدور فعال ومؤثر فى بناء كل من الافراد والمجتمع وحينما نتكلم عن الانترنت نقول
لا احد يستطيع ان ينكر اهمية الاميل او البريد الاليكترونى الذى يمكننا من ارسال الرسائل الى  اى مكان بالعالم باقل تكلفة واكثر سرعة وهذا البريد الاليكترونى لا يتوافر دون دخولنا على الانترنت لان الانترنت وسيلة جيدة جدا من التعرف على الاصدقاء جدد من شتى انحاء دول العالم لا يتوافر بمثل هذه السهولة عن طريق وسيلة اخرى فعلى طريق الشات او الدردشة على الانترنت ياهو و ماسيزو او بسهولة جدا يمكننا الحصول على والتحدث معهم فى اى وقت واذا كنت تملك مكرفون كما يمكنك ان تراهم ويرؤك اذا كنت تمتلك كاميرا الانترنت وهى كاميرا صغيرة فى الحجم البيضة تقريبا تثبت فوق الكومبيوتر وهى ميزة كبيرة للانترنت وحيث يمكن للاشخاص الذين تقطرهم الظروف الى السفر سواء للعمل او للدراسة ومن خلال الانترنت والفيس بوك قامت ثورات الربيع فى تونس ومصر وليبيا وغيرها فمثلا مصر سقط نظام مبارك من خلال الانترنت الذى قامت الداخلية بقطعه حتى يتم اخفاء كل شئ حقيقى فسقط هذا النظام من خلال ثمانية عشر ة يوما بفضل الاعلام والقنوات الفضائية القوية والانترنت بشبكاته فالاعلام القوى يمكن له ان يسقط الانظمة الفاسدة ولو كانت قوية
 

المعترضة ( هدير السيد ابو بكر )

انا لا اعترض لمجرد الاعتراض ولكن الاعتراض الهادف البناء الذى ينشد الكمال والجمال وسبب رفضى واعتراضى يمكن فى عدم وجود رقابة سواء فى المنزل حيث ان الاباء لا يتابعون الابناء فيما يشاهدونه من افلام وبرامج فيها الكثير من السقطات وانحلال الاداب العامة والاخلاق وطرق النصب والاحتيال على المشاهدين حتى اجهزة الاعلام نفسها لا تراقب المراقبة الفعالة على المواد المعروضة منها بعرض الشباب والفتيات للانحراف ثم دعونى اذكركم بقول الله عز وجل " يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم والله يريد ان يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما "
ثم دعونى اتكلم عن مجانية الانترنت فيعتقد الكثير ان هناك الانترنت المجانى وانهم لن يدفعوا شئ مقابل لهذه الخدمة وهذا غير صحيح فالحقيقة انه من يستخدم الانترنت يحاسب عليه بسعر المكالمة المحلية الامر الذى سببه تاتى الفاتورة باهظة جدا اذا استخدم الانترنت لساعات طويلة دون تقنين مما اضطر بعض اولياء الامور لفصل هذة الخدمة بعد اكتشاف هذه الحقيقة ولكن يمكننا استخدام الانترنت فى التواصل بين اقربنا ومعارفنا الموجودين بالخارج فهو وسيلة افضل واسهل من التليفون باختصار يمكننا استخدام الانترنت فى حدود وتحت رقابة للاستفادة من مميزاته والبعد عن مساوئه على قدر المستطاع .
 
 

الخاتمة

ما اجمل ان نتحاور ما اجمل ان نتناقش ما اجمل ان تلتقى وجهات النظر فقد اسعدتنى محاورتكن الساخنة ومناقشاتكن الجريئة وافكاركن القيمة واسعدنى ان نصل الى نقطة التقاء وان تتقارب وجهات النظر واستطيع ان اقرر من خلال وجهات نظركن ان القنوات الفضائية لها ايجابيات ولها سلبيات واننا نستطيع ان نفرق بين الجيد والردئ ونأمل تطور القنوات الفضائية من خلال عرض المادة الجيدة وذلك لصالح الوطن والمواطن
سعدنا بكم ونرجو ان نكون قد اسعدناكم ونشكر لكم حسن الاصغاء ونلتقى بكم إن شاء الله فى مناظرة قادمة .

*************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
 
عصر السموات المفتوحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي المناظرات والبرلمان المدرسي :: مناظـــــــرات ( مـكتوبة )-
انتقل الى: