منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي مكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مناظرة "فى زمن الدروس الخصوصية" هل المعلم الجانى أم الضحية ؟
السبت نوفمبر 04, 2017 11:13 am من طرف admin

» ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
الجمعة سبتمبر 29, 2017 4:45 pm من طرف سعيد سمرى

» مناظره بعنوان القصة المرئية أم القصة المقروءة
الجمعة سبتمبر 29, 2017 2:22 pm من طرف admin

» عام دراسى جديد
الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:55 pm من طرف admin

» للقلم أنواع
الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:45 pm من طرف admin

» صحيفة حائط
الأربعاء مارس 15, 2017 5:26 pm من طرف admin

» صور نادرة لمصر من 150 سنة
الأربعاء مارس 15, 2017 5:24 pm من طرف admin

» كائنات شفافة... سبحان الله!
الأربعاء مارس 15, 2017 5:16 pm من طرف admin

» من أجمل الصور النادرة لملوك السعودية
الأربعاء مارس 15, 2017 5:14 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
برنامج إذاعى كامل
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
مقدمة اذاعة مدرسية 2
مقدمات إذاعية
ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
إذاعة متكاملة عن أهمية الوقت
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
إذاعة مدرسية عن الصلاة
برنامج إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية
مناظرة عن الكتاب المدرسي والكتاب الخارجي أيهما أفضل ؟

شاطر | 
 

 التسـوق الالكتروني بين السلبيــات والايجابيــات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
journalist
نائب المدير العـــام
نائب المدير العـــام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 54

مُساهمةموضوع: التسـوق الالكتروني بين السلبيــات والايجابيــات   الأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:29 pm

التسـوق الالكتروني بين السلبيــات والايجابيات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مناظرة اعلامية 

ا

بيانات الفريق المؤيد للتسوق الالكتروني م الاسم 1 2 3 بيانات الفريق المعارض للتسوق الالكتروني م الاسم الصف 1 2 3 بيانات قائد المناظرة مدير دائرة الحوار الاسم الصف اخصائي الاعلام التربوي مدير المدرسة أ / أ 

1
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مديرالمناظرة : -
لاشك أن التسوق و التجارة الإلكترونيه أصبحا من أبرز المنافع التي تقدمها الإنترنت للمستخدمين , حيث أصبح بإمكان أي شخص أن يبحث عن ما يحتاجه من منتجات أو خدمات وأن يقيمها ويفاضل بينها ويدفع قيمتها دون الحاجة إلى أن يغادر منزله . لكن يشوب ذلك عدد من المحاذير و المخاطر التي يتوجب إدراكها و التعامل معها حتى يتسنى للمستخدم الاستفادة من مثل تلك الخدمات دون مخاطر التسوق عبر الإنترنت مما لاشك فيه ان التسويق الالكتروني هي اكثر مجال يشغل البعض في هذه الفتره .ليس فقط المسوقون هم من يهتمون بالتسويق الالكتروني ولكن ايضا رجال الاعمال واصحاب الخدمات يضعون استراتيجيات التسويق ليهم معتمدين ايضا على التسوق الالكتروني كجانب قوي جدا في مرحله التسوق.هيا بنا نتعرف ماذا يعني التسوق الالكتروني ومفهوم التسوق الالكتروني التسويق الالكتروني ببساطه هو استخدام الانترنت ومواقع الويب لايصال الرساله التسويقيه الي الفئه المستهدفه فهو مثله مثل اي اداه اخري تستخدم في التسويق ليس معناه انه لابد من حدوث عمليه البيع والشراء فهذا مفهوم خاطئ تماما لانه بمجرد ان رسالتك التسويقيه وصلت للعميل فبهذا قد تم عمليه التسويق الالكتروني اما عمليه البيع والشراء فتتم بالطرق المتبعه اما يتم الارسال بالبريد او يذهب العميل الي مكان البيع ليشتري وممكن ايضا ان يتم التحويل البنكي على الانترنت سواء البنوك الخدميه العاديه كالبنك الاهلي وبنك مصر وغيرها او من خلال البنول الالكترونيه ك باي بال وبيزا وغيرها من هذه البنوك .نحن في الدول العربيه والشرق الاوسط عموما بدا التسويق الالكتروني ينمو لدينا بصوره واضحه في الاونه الاخيره فانت تجد على الانترنت العديد من اعلانات السيارات والرحلات والكورسات وايضا اعلانات لبرامج تليفزيونيه جديده او قناه تعمل برومو لمذيع جديد او برنامج جديد وايضا يتم استخدام التسويق الالكتروني في السياسه كعمل استبيان او عمل دعايه لمرشح معين او فكره معينه فهذا كله لا يوجد معه بيع وشراء ولكنها رساله تسويقيه معينه توصل بالفعل الي مستهدفيها يزداد الناس إقبالاً على التسوق عبر الإنترنت في جميع أرجاء العالم ، ولا عجب في ذلك، فالتسوق عبر الإنترنت يجمع بين السهولة والراحة لشراء ما تحتاجه من أي مكان وفي أي زمان دون أن تغادر بيتك. ومن هنا تبدأ مناظرتنا الحالية عن ظاهرة التسوق الالكتروني لما لها من الايجابيات ما يطغى ويغطي على بعض العيوب والسلبيات والاستخدامات السيئة من جانب بعض الافراد ام ان لسلبيات هذه الظاهرة اشواكا تؤرق المجتمع وتهدم في قوائمة الراسخة . نتحاور في جو من الود تحت شعار الاختلاف في الرأي ابدا لا يفسد للود قضية هنا نتحاور نتناقش بموضوعية في مناظرتنا الراهنة تحت عنوان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والان يتفضل الفريق المؤيد للتسوق الالكتروني يتفضل بتقديم نفسه - - والان الفريق المعارض للمقاهي الحديثة الكافي شوب يتفضل بتقديم نفسه : - - -ولنبدأ مناظرتنا القيمة بالاستماع الي الفريق المؤيد للتسوق الاليكتروني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفريق المؤيد للتسوق الالكتروني : أصبح الإنترنت من أهم التكنولوجيا في عصرنا هذا وأصبح مركزاً للأعمال والتواصل وأصبح مركزاً مهماً للتجارة والتسوق التفت إليه الجميع وأصبحَ أمراً مهماً في حياتهم لأجل أعمالهم ولأجل حياتهم اليومية فلم يعد الناس قادرين على الاستغناء عنه وأصبحَ شيئاً أساسياً في حياتهم أصبح التسوّق على الانترنت أمراً مهماً وسهلاً للجميع ويتميّز بسهولة الوصول إلى الطلب المقصود والبحث عن السعر المقبول وحرية في الاختيار وكل ذلك يحصل ببساطة وسهولة وبدون أي جهدٍ يُذكر! فكم أصبح ضغط الأزرار أمراً سهلاً للصغير والكبير ولا يعاني منه أي شخص! فعوضاً عن البحث هنا وهناك والذهاب من مكانٍ لآخر أصبحت تستطيع الوصول إلى ما تريد بضغطة زر والاعتماد على أفضل المواقع للبيع والشراء. نصائح للتسوق عبر شبكة الانترنت عليك أن تقوم باختيار كلمة سر خاصة بك وعليك أن تحافظ على سريتها. عليك حماية بيانات بطاقتك. عليك باستخدام نظام البحث الآمن للتصفح في عالم الانترنت. قم بالبحث جيداً في شبكة الانترنت للمقارنة بين المتاجر قبل الشراء. تأكد من سياسات التوصيل والإعادة. قم بالاحتفاظ بسجل عملياتك التجارية جميعها. تعرف على الشركة أو المتجر عبر الانترنت جيداً. ابحث عن بيانات حماية الخصوصية. تأكد من أن جميع عملياتك عبر الانترنت هي شرعية. الفريق المعارض للتسوق الالكتروني للتسوّق عبر الإنترنت مزاياه وسلبيّاته، صحيح أنه يمكنك العثور على سلع منخفضة السعر وسلع غير متوفّرة محليًّا، إلّا أن الأمور لا تسير دائمًا وفقًا لما تريده؛ إذ تظن أن ما اخترته هو ذات جودة عالية، لكنك تكتشف أنه ليس كذلك، قد لا تكون مخطئًا بالنوعيّة فقط، فقد يخيب أملك أيضًا عندما تلاحظ أن اللّون يبدو مختلفًا عن الذي اخترته. أسوء ما قد يحدث هو أن تطلب هديّة باهظة الثّمن لصديق لك عبر الإنترنت، وتكتشف أنّها غير مناسبة عند استلامها وتلاحظ أنها لا تستحق المال الذي أنفقته عليها، تخيّل لو تم تسليمها مباشرةً إلى منزل صديقك، فستشعر أنت بالخجل وسيأخذ صديقك فكرة خاطئة عنك. أما إذا اشتريت قطعة ملابس عبر الإنترنت قد لا تناسبك جيّدًا حتى لو كنت قد طلبتها لتناسب مقاسك، وذلك لأن الأحجام والمقاييس تختلف وفقًا لتصميم القطعة المحدّدة. الحقيقة التي لا يمكن أن تتجاهلها هي أن عمليّة الشّحن قد تكلّف أكثر من سعر القطعة، بالتالي، يخدعونك ويجعلونك تفكّر أنك تبتاعها بسعر أقل، ولكن الحقيقة هي أنك تدفع الفرق وربما أكثر من أجل عمليّة الشحن. التسوّق عبر الإنترنت غير آمن تمامًا، فبدلًا من الجلوس وراء شاشة الكمبيوتر والتسوّق من خلالها، اذهب إلى مركز التّسوق، وتسوّق في المحال التجاريّة. هكذا تختلط في المجتمع وتتواصل مع الناس، وتستمع، وفي الوقت عينه تمارس رياضة المشي! قائد المناظرة : - عرض جيد للقضية من جانب كلا الطرفين ا ننتقل الي الزميل من الفريق المؤيد أراه يتأهب لإلقاء وجهة نظرة حول الموضوع محل النقاش فليتفضل اخي الكريم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفريق المؤيد للتسوق الالكتروني : أبدا لا يمكن التغافل عن المميزات الكبيرة للتسوق الالكتيروني ومنها اولاالتكلفه :- تاتي التكلفه في المقدمه لان التسويق الالكتروني هو الاقل تكلفه على الاطلاق مقارنه بالتسويق المباشر فانت تستطيع ان تعمل حمله تسويقيه جيده جدا بمبلغ 5 الاف جنيه تخيل معي حمله ضخمه على التليفزيون او الجرائد والمجلات كم تكلف؟اكيد عشرات بل مئات الالاف من الجنيهات ثانيا الاستهداف:- يعد الاستهداف هو واحد من اهم النقاط التي يتميز بها التسويق الالكتروني تخيل معي انك تريد عمل اعلان عن سياره مرسيدس او بي ام دبليو ونشرت هذا الاعلان على التلفزيون كم شخص ممكن يشاهدو هذا الاعلان يستطيعو شراء هذه السياره ؟ بالفعل القليل جداا ولكنك لو اتبعت هذا الاسلوب في الاعلان عن طريق الويب تستطيع تختار الفئات التي تشاهذ اعلاناتك من خلال اهتماماتهم او من خلال المواقع التي يدخلوها وايضا من خلال استهداف المنطقه التي يسكنو فيها ايضا لنفترض انك صاحب شركه تريد عمل اعلان لادوات ميكب وتجميل كيف عمل هذا الاعلان عالقنوات العاديه للتسويق كالتليفزيون او الجرائد هل ستوجه هذا الاعلان للبنات والسيدات فقط هل تستطيع فعل ذلك بالطبع لا ولكنك اذا استخدمت التسويق الالكتروني يمكنك عمل ذلك من خلال استهداف FEMALE فقط ليتم الوصول الي الفتيات والسيدات فقط وبالتالي سيكون بدوره مردود مهم جداا في التكلفه النهائيه بدلا من عمل اعلان بمبلغ ضخم يمكنك استهداف فئه معينه لتركز عليها فقط علي حسب نوع اعلانك سواء كان نوع معين ذكر او انثي او عمر معين او حتي مستوي علمي واجتماعي معين ثالثا :-التحكم الكامل في نوع الاعلان فانت هنا في التسويق الالكتروني تستطيع تغيير الاعلان اي وقت حيث شئت تستطيع تعمل عليه اضافه او حذف او اي شئ لكن في القنوات الاخري لا تستطيع ذلك تستطيع حذف فقط رابعا:- فتره اطول من التواجد والاستمراريه يحققها لك التسويق الالكتروني علي عكس اي قناه تسويقيه اخري بانتهاء الفتره المتفق عليها ينتهي الاعلان لكن هنا في التسويق الالكتروني من الممكن جدا ان يتم الدعايه لسنوات وبطرق مجانيه مثل الفيس بوك وتويتر وغيره وايضا عبر محركات البحث مما يستمر لسنوات وسنوات الفريق المعارض للتسوق الالكتروني بعض العيوب!! بالطبع هناك بعض العيوب اولا مازال البعض منا يعاني من قله ثقه وخوف من استخدام الانترنت في عمليات البيع والشراء او حتي كتابه بعض الداتا حتي وان كانت معلومات شخصيه بسيطه كالاسم والعنوان وهذا راجع للعديد من قصص النصب التي تحدث في التسويق الشبكي وغيره لانه لا يوجد قانون ملزم في كيفيه وضع او التعامل مع الاعلانات كلها قوانين شركات مثل جوجل والفيس بوك ثانيا ليس كل الناس هنا في مصر مهتمين بالانترنت او حتي يعطيه اوليه في تبادل المعلومات وعمليات البيع والشراء يعني مثلا كم شخص يهتم بفتح الايميل الخاص به صباحا ومعرفه ما اذا كان لديه رسائل ام لا؟ وايضا لسوء الاستخدام وهذا للاسف في مصر بكثره الشباب يستخدمون الانترنت فقط في عمل شات ودردشه ومضيعه وقت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثالثا ليس كل المنتجات تصلح هنا عالانترنت دون معاينه مباشره من العميل هنا فقط يعرف العميل كل مزايا الخدمه او السلعه ولكنه ايضا لابد من المعاينه المياشره مثال عند التسويق للشاليهات والفيلات في الاماكن السياحيه لابد من نزول العميل من بيته الي هذا المكان لتتم المعاينه وبعد ذلك يتم القبول او الرفض قائد المناظرة : - جزاكم الله خيرا اختي الكريمة نؤكد دائما على المبدأ الاسمى من وراء المناظرة وهو ان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية تفضلي اختي العزيزة الفريق المؤيد للتسوق الالكتروني : إذا كانت شبكة الإنترنت أصبحت جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية للكثيرين, فهي في مجال التسوق أصبحت تمثل أهمية لا غني عنها في حياة عدد كبير من النساء, فاذا كانت امرأة عاملة فهي مشغولة لدرجة لا تسمح لها بإضاعة ساعات من وقتها في التسوق, وإذا كانت ربة منزل فلن يسهل عليها التضحية بالوقت والجهد في التسوق لتلبية احتياجات المنزل والأبناء من مستلزمات.. صحيح أن الأمر في الدول العربية- ومصر تحديدا- لا يقارن بالكثير من الدول الأوروبية والأمريكية ولكن يكفي أن نعلم أن الإحصائيات تشير إلي التزايد الهائل في التسوق عبر الإنترنت, حتي أنه في بريطانيا الآن تم غلق24% من المحال التجارية الصغيرة والمتوسطة, وحقق التسوق الإلكتروني- طبقا للتقارير الرسمية في بريطانيا- عام2012 أكثر من77 مليار جنيه استرليني, وهي أرقام ضخمة تؤكد حقيقة أن التسوق التقليدي بدأ في الانهيار بالفعل وأنه عاجلا أم أجلا سيزحف إلي عالمنا العربي لا محالة. وإذا كان الأمر هكذا فلنتعرف علي مميزات التسوق عبر الانترنت. تقول ( ربة منزل) أنها تقوم بشراء كل احتياجات المنزل تقريبا عبر الإنترنت لأنه يتيح إمكانية المقارنة بين أكثر من موقع يقوم بعرض نفس السلعة مما يحقق الحصول علي أقل سعر وأعلي جودة. وتضيف: أبحث دائما عن المواقع التي تقدم التسهيلات فيما يخص مصاريف الشحن وغيرها, ومن خلال تعاملي مع المواقع المختلفة أصبحت أكثر خبرة بمرور الوقت بالمواقع المميزة التي تقدم خدمة كاملة أكثر من مواقع التسوق الأخري, كل ذلك وأنا أجلس علي أريكتي في المنزل. تقول ايضا إن أكثر المميزات التي وجدتها في التسوق عبر الإنترنت أن المتاجر الإلكترونية لا تغلق أبوابها كالمتاجر الحقيقية, كما أن التسوق منها لا يحتاج لمغادرة المنزل أو تحمل نفقات انتقال أو نفقات السيارة من وقود وتكلفة أماكن الانتظار, وقد ساعدني التسوق عبر الانترنت في البحث خلال ثوان عما أحتاجه من مستلزمات عملي من إضاءة وورق حائط وغيرها, كما أن هناك بعض السلع تتوافر عبر الإنترنت ولا أجدها في المتاجر المحلية. الفريق المعارض للتسوق الالكتروني عليك أن تكون مدركاً لبعض الأمور حول التسوق الآمن عبر الإنترنت وحماية معلوماتك الشخصية. ونقدم فيما يلي بعض الإيضاحات التي عليك الانتباه لها لتفادي سلبيات التسوق عبر الإنترنت:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حماية معلوماتك الشخصية تأكد دائماً من مسئولية الموقع عن استخدام المعلومات التي تدلي بها ومشاركتها مع الآخرين. لا تعطيهم أية معلومات حساسة إلا إذا كان ذلك ضروريا جدا لإتمام عملية الشراء. محلات الشراء عبر الإنترنت والمؤسسات المالية تطلب عادة من العملاء التسجيل لاستعمال خدماتهم، ويطلب من العملاء تقديم بياناتهم الشخصية مثل العنوان ورقم الهاتف قبل إكمال العملية تطلب مواقع التجارة الإلكترونية والمؤسسات المالية الحصول على بياناتك الشخصية التي تحتاج إليها لإتمام العملية التي طلبتها أو للتأكد من أن الشخص المتقدم لها لا ينتحل شخصية شخص آخر ويجدر بك ملاحظة أن العينات المجانية المعطاة للاستخدام التجريبي قد أصبحت من الطرق الشائعة لزرع برنامج التجسس في أجهزة الكمبيوتر عندما تقوم بإعداد حساب أو استكمال عملية شراء، عليك الاطلاع بعناية على أي مربعات قد يطلب منك وضع علامة عليها لاختيارها. فبعض المواقع الإلكترونية تفترض أن لها الحق في المشاركة بمعلوماتك الشخصية ووضع علامة قبول على المربع تشير الي قيام الموقع بالنشر نيابة عنك وهذا امر في غاية الخطورة معظم مواقع التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت تطلب منك إنشاء كلمة مرور جديدة، وفي هذه الحالة عليك أن لا تستخدم كلمة مرور واضحة مثل تاريخ ميلادك أو لقبك أو جزء من اسمك أو رقم هاتفك لانهم قد ينتهكون خصوصيتك قائد المناظرة : - نلاحظ ان كل فريق يعضض اراءه بالتوثيق وتقديم الادلة والبراهين والاستشهاد بالإحصائيات والدراسات التي تخدم الموضوع أحسنت اختي مع هذا العرض الشيق لهذه المعوقات فلنستمع الي الرد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6

الفريق المؤيد للتسوق الالكتروني : اخي الكريم اننا نتحدث هنا عن شق هام من هذه القضية هذا الشق هو التسويق الشبكي او التسويق المتعدد المستويات /او التسويق الهرمي/ هو خطة تسويقية (نوع من انواع التسويق الالكتروني) حديثة تعتمد على الاستثمار حيث يقوم المستهلك بشراء احدى منتجات شركة التسويق الشبكي المراد الانضمام اليها (باعتباره شرطا ضروريا) ثم يقوم بعد ذلك باقناع اشخاص اخرين بالانضمام للشركة عبر شراء احدى منتجاتها ويحصل في المقابل على عمولة، كما يمكنه الحصول على عمولات اضافية اذا قام احد احالاته باحالة شخص او اشخاص اخرين، وبالتالي نحصل على شبكة او هرم حيث يكون الربح والعمل جماعيا (على شكل فريق) ... كما يجب عليك ان تقوم بتفعيل حسابك في الشركة مرة كل شهر حتى تتمكن من التمتع بربح التوازن. بصفة عامة، الربح هنا يكون جماعي والعمل ايضا، فكلما عملت على بناء شبكتك كانت النتائج افضل، وبالبناء المتين يكون عن طريق مساعدة فريقك ومواكبته لتطوير الشبكة اكثر فاكثر ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفريق المعارض للتسوق الالكتروني زميلي العزيز ان لهذه الشبكات الهرمية التسويقية سلبيات خطيرة منها المنتجات التي يتم المتاجرة بها هي يا اما منتجات سعرها يزيد عن السعر الاصلي الموجود في السوق واما منتجات ليست لها اي قيمة او وزن لدى المستهلك المسوق الشبكي يلجا لهذا النوع من العمل ليس قصد شراء المنتج واعادة بيعه وانما من اجل الحصول على احالات اكثر وبالتالي تحقيق ارباح اكثر بغض النظر عما اذا اعجبه المنتج ام لا المسوقون الموجودون في قمة الهرم هم الذين يحققون ارباح هائلة عكس الذين يتواجدون اسفل الهرم فهم الاكثر تضررا وقد تجد فيهم من لم يستطع تحقيق اي نتائج (على الاقل استرجاع راس المال) المسوق الشبكي ليس مسوقا بالفعل لان التسويق لا يتطلب شراء المنتج او دفع تكاليف التسجيل من اجل بيع او اعادة بيع المنتج وتحقيق ارباح والخدعة كلها هنا في ايهام المستهلك بتحقيق ارباح طائلة في فترة وجيزة وباقل مجهود اذا كان المنتج الذي تقدمه شركات التسويق الشبكي حقيقيا وفعالا فلماذا تطلب من المسوقين دعوة الاشخاص المقربين والموثوقين فقط؟ قائد المناظرة : - ما اجمل ان نتحاور في هدوء ما اجمل ان نتجاذب اطراف الحديث في سكينة ما اجمل ان يبدي كل منا رأيه بحرية وانطلاق ويحترم الرأي المخالف الفريق المؤيد للتسوق الالكتروني : لا شك أن الإنترنت أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وتتدخل في العديد من مظاهرها، وعلى رأسها التسوق الذي يقبل عليه المزيد من الناس كل يوم نظرا لمميزاته العديدة. من بين هذه المميزات إمكانية المقارنة بين أكثر من موقع يعرض نفس السلعة لحين الحصول على السعر الأكثر تنافسا، مع إمكانية الحصول على بعض التسهيلات فيما يخص مصاريف الشحن وغيرها. ولا ننسى أيضا أن المتاجر الإلكترونية لا تغلق أبوابها أبدا كالمتاجر الحقيقية، وحتى تتسوق منها لست بحاجة لمغادرة منزلك أو لتحمل نفقات انتقال أو وقود للسيارة أو نفقات وضعها بأماكن الانتظار، بل إنك قد تجد على الإنترنت بعض السلع التي لا تتوافر في المتاجر المحلية. 1- الوقت: يوفر الشراء عن طريق الإنترنت قدراً كبيراً من الوقت الذي يُهدر خلال التسوق التقليدي، حيث يمكن الاستفادة من الوقت المُضاع في أمور أخرى، خاصةً أن أعداد السيارات تتزايد باستمرار، الأمر الذي يزيد فرص التعرض للازدحام المروري وضياع المزيد من الوقت. 2- الجهد: يُوَفِّر التسوق عبر الإنترنت الجهد البدني المبذول في عملية الشراء التقليدية. 3- السرعة: يتم الحصول على السلعة بسرعة أكبر إذا طُلِبت عن طريق الإنترنت 4- المصاريف: تنخفض النفقات المالية الصروفة لدى شخصٍ ما عند اعتماده على مواقع الإنترنت في تسوقه، فكثيراً ما تتجه تلك المواقع إلى الإعلان عن العروض الشرائية التي تُقام على السلع، وتوفير الأموال من خلال الشراء الإلكتروني يتحقق حسب نوع السلعة، وموسم شرائها، وثمنها مقارنةً بالأسعار المحلية، بالإضافة لرسوم الجمارك، وما قد يتطلبه شراؤها من تبعات مالية. 5- الحالة النفسية: في حال التسوق عبر الإنترنت يقل الضغط النفسي الذي قد ينشأ عند ضيق الوقت وضرورة الحصول على سلعة معينة، مع تَحَمُّل المشتري لعدة مسؤوليات لا يمكن تركها أو تأجيلها للذهاب إلى الأسواق. 6- جودة المنتج: إن من أفضل ما نذكره حول مزايا وعيوب التسوق عبر الإنترنت ميزة إمكانية التحقق من جودة اختيار القطعة المراد شراؤها، عن طريق قراءة تجارب الآخرين الذين يكتبون مساوئ وإيجابيات المنتج بعد شرائه ضمن ما يسمى بـ"التعليقات 7- المنتج غير المتوفر في بلدة معينة: إن مواقع الإنترنت للتسوق الإلكتروني تُتيح الفرصة لشراء السلع غير الموجودة في بلدة معينة، وذلك بتوفير الطلب من دول أخرى، شريطة أن يُسمَح بإدخال المنتج لتلك البلدة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
7

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفريق المعارض للتسوق الالكتروني اخي الكريم هل تعرف ان الحكم الشرعي للتسوق الشبكي الهرمي الذي اثرت موضوعه الان هو التحريم نعم اخي الكريم صدرت العديد من الفتاوى التي تحرم هذه البيوع واسباب التحريم اختصارا للوقت هي أولاً: التكييف الفقهي لمعاملات التسويق الشبكي أنه بيع نقود بنقودٍ، وهو من الربا المحرم شرعاً، فالمشترك يدفع مبلغاً قليلاً من المال ليحصل على مبلغ كبير، فالعملية بيع نقودٍ بنقود مع التفاضل والتأخير، وهذا هو الربا المحرم بالنصوص القطعية من كتاب الله عز وجل ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأجمعت الأمة على تحريمه. ثانياً: هذه المعاملة من الغرر المحرم شرعاً، لأن المشترك لا يدري هل ينجح في تحصيل العدد المطلوب من المشتركين أم لا؟ والتسويق الشبكي أو الهرمي مهما استمر فإنه لا بد أن يصل إلى نهاية يتوقف عندها، ولا يدري المشترك حين انضمامه إلى الهرم هل سيكون في الطبقات العليا منه فيكون رابحاً، أو في الطبقات الدنيا فيكون خاسراً؟ والواقع أن معظم أعضاء الهرم خاسرون إلا القلة القليلة في أعلاه، فالغالب إذن هو الخسارة، وهذه هي حقيقة الغرر، وهي التردد بين أمرين أغلبهما أخوفهما، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغرر (رواه مسلم) فتوى اللجنة الدائمة. ثالثاً: السلع التي تبيعها الشركة ليست مقصودة لذاتها وإنما هي ستار للعملية، فهي غير مقصودة للمشتركين،فلا أثر لوجودها في الحكم. جاء في فتوى اللجنة الدائمة: هذا النوع من المعاملات محرم، وذلك أن مقصود المعاملة هو العمولات وليس المنتج، فالعمولات تصل إلى عشرات الآلاف، في حين لا يتجاوز ثمن المنتج بضع مئات، وكل عاقل إذا عرض عليه الأمران فسيختار العمولات ، فالمنتج الذي تسوقه هذه الشركات مجرد ستار وذريعة للحصول على العمولات والأرباح. رابعاً: وجود القمار في هذه المعاملة فالمشترك يدفع مالاً مخاطراً به تحت تأثير إغرائه بعمولات التسويق التي تدر له أرباحاً كبيرةً إذا نجح في جمع عددٍ كبيرٍ من الأشخاص، ويعتمد نظام العمولة في شركات التسويق الشبكي على إحضار مشتركين آخرين يقسمهم إلى وربما يخسر إذا لم يتمكن من إحضارهم. وهذا هو وجه المقامرة ، ومن المعلوم أن القمار من المحرمات، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة:90]. وكذلك فإن أخذ العمولات كلما باع المشتري الذي جاء عن طريق المشترك الأول يعتبر من باب أكل أموال الناس بالباطل وهو من المحرمات. وأخذ العمولات المعتبر شرعاً إنما يكون مقابل الجهود الفعلية التي يبذلها الشخص الوسيط. خامساً: التسويق الشبكي (يُعد من صور الغش والاحتيال التجاري، وهو لا يختلف كثيراً عن التسويق الهرمي الذي منعت منه القوانين والأنظمة، فالتسويق الشبكي كالهرمي يجعل أتباعه يحلمون بالثراء السريع، لكنهم في الواقع لا يحصلون على شيء، لأنهم يقصدون سراباً، بينما تذهب معظم المبالغ التي تم جمعها من خلالهم إلى أصحاب الشركة والمستويات العليا في الشبكةسادساً: في هذه الشركة أكلٌ لأموال الناس بالباطل خديعةً وغشاً وتدليساً، وهذا الذي جاء النص بتحريمه في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء:29]. قائد المناظرة : - ما اجمل ان نتحاور في هدوء ما اجمل ان نتجاذب اطراف الحديث في سكينة ما اجمل ان يبدي كل منا رأيه بحرية وانطلاق ويحترم الرأي المخالف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
8
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الفريق المؤيد للتسوق الالكتروني : البيع عن طريق الانترنت يشبه كثيرا استخدام البريد المباشر ، مزايا شبكة الانترنت: يمكن أن تكون اقل تكلفة مع إمكانية تطوير الموقع بسرعة وسهولة تعتبر تكاليف إدارة موقع الانترنت معتدلة وأحيانا يقوم مزود خدمة الانترنت بعرض خدمة الاستخدام المجاني يؤمن البريد الالكتروني وسيلة سريعة ورخيصة وقوية للتواصل مع الزبائن عند إنشاء الموقع فانه يبقى قيد الاستخدام فلست بحاجة لإرسال البريد الى الزبائن باستمرار يوفر إمكانية الدفع عن طريق بطاقات الاعتماد مما يسهل عملية الشراء خلال دقائق معظم متصفحي الانترنت لديهم من المال ما يكفي لشراء الأشياء التي تروق لهم. هنالك محركات بحث تؤمن طريقة سريعة وفعالة لتوجيه الزبائن المهتمين بما لديك الى موقعك. اتصال الانترنت قائم على مدى 24 ساعة في اليوم ويصل الى كافة أنحاء العالم يمكنك دائما تطوير موقعك الخاص لجذب اكبر عدد من الزبائن فالانترنت يعتبر نجاحا غير مسبوق في عالم الأعمال ، لقد أصبحت جزءا لا يتجزأ من عالم الأعمال والحياة العملية في كل أنحاء العالم . الفريق المعارض للتسوق الالكتروني الوضع في مصر انك تتعرض إلي عملية نصب عندما تباشر التسوق الإلكتروني بسبب التعامل مع موقع غير موثوق حيث تنافت سمات المنتج الذي قامت بشرائه عن كل المميزات الوهمية التي أسهب الموقع في وصفها والمواطن بدوه صدق هذه المميزات. وهناك عيوب أخري تسردها بعض النساء اللاتي يقمن بالتسوق الإلكتروني إذ تقول إحداهن أنها توقفت عن هذا النوع من التسوق بسبب عدم تمكنها من التفاوض حول سعر المنتج أو مواعيد التسليم وغيرها من الأمور لعدم وجود تواصل وجها لوجه بين العميل والبائع, وتقول أخري أنها لا تستطيع فحص البضائع قبل الشراء بل تكتفي برؤية الصورة فقط, كذلك عند اختيار لون معين مثلا تجد في التسليم لونا آخر مخالفا للذي قامت باختياره أو تجد المنتج مخالفا للصورة التي تخيلتها عنه, وإذا قررت عدم استلام المنتج عليها دفع مصاريف الشحن في جميع الأحوال لكل هذا أصدر جهاز حماية المستهلك بعض إرشاداته ونصائحه للمستهلك عبر المواقع الإلكترونية قد تفيد كثيرا لتلافي العيوب منها: تجولي بين المواقع قائد المناظرة : - قال حكماء العرب قديما : رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فلوحظ روح المشاركة الجادة الهادفة بين أعضاء الفريق الواحد واحترام كل طالب لرأي الآخر. قدمنا لكم هذه المناظرة تحت عنوان التسوق عبر الانترنت بين السلبيات والايجابيات كنا معكم من مدرسة شابة الإعدادية المشتركة سعدنا بكم ونرجو أن نكون قد أسعدناكم كانت معكم في التقديم / تحت اشراف أخصائي الإعلام التربوي أ / إبراهيم محمود مرسي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
9

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

*************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل journalist في الخميس أكتوبر 27, 2016 11:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوزة
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1084
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: التسـوق الالكتروني بين السلبيــات والايجابيــات   الخميس أكتوبر 27, 2016 9:20 am

ماشاء الله مناظرة روووعة  تسلم ايدك استاذنا الفاضل  و جزاكم الله خيرا 

*************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
journalist
نائب المدير العـــام
نائب المدير العـــام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: التسـوق الالكتروني بين السلبيــات والايجابيــات   الخميس أكتوبر 27, 2016 11:17 pm

اكرمك الله وعود حميد للمنتدى الذى هجره البعض ولا ادرى لماذا

*************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوزة
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1084
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: التسـوق الالكتروني بين السلبيــات والايجابيــات   الجمعة أكتوبر 28, 2016 12:43 am

احنا أسفين و الله فى حق المنتدى و لكن ظروف الحياة و مشاغلهاااا 

*************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسـوق الالكتروني بين السلبيــات والايجابيــات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي المناظرات والبرلمان المدرسي :: مناظـــــــرات ( مـكتوبة )-
انتقل الى: