منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي مكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مناظره بعنوان القضه المرئيه ام القصه المقروءه
الجمعة نوفمبر 21, 2014 6:09 pm من طرف journalist

» الاجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
الأربعاء نوفمبر 19, 2014 10:33 pm من طرف journalist

» مناظرة التسرب من التعليم " مسئولية المدرسة أم الأسرة "
الأربعاء نوفمبر 19, 2014 12:00 pm من طرف journalist

» النصاب القانونى للحصص
الأحد نوفمبر 16, 2014 10:57 pm من طرف admin

» معلومة هامه جدا عن تصميم المجلة الالكترونية
الأحد نوفمبر 16, 2014 10:14 pm من طرف admin

» مناظرة القنوات الفضائية بين " الإيجابيات والسلبيات "
الأحد نوفمبر 16, 2014 9:23 am من طرف journalist

» من هنا وهناك
الجمعة نوفمبر 14, 2014 4:01 pm من طرف admin

» معلومات جديدة ومفيدة
الجمعة نوفمبر 14, 2014 3:48 pm من طرف admin

» أغرب زهرة في العالم
الجمعة نوفمبر 14, 2014 3:33 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
برنامج إذاعى كامل
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
مقدمة اذاعة مدرسية 2
مقدمات إذاعية
إذاعة متكاملة عن أهمية الوقت
ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
إذاعة مدرسية عن الصلاة
برنامج إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
مناظرة عن الكتاب المدرسي والكتاب الخارجي أيهما أفضل ؟
شاطر | 
 

 معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميرو
عضو مميز
عضو مميز


انثى
عدد المساهمات: 433
العمر: 26

مُساهمةموضوع: معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية    السبت أكتوبر 22, 2011 2:10 pm

* معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية :
يسعدني أن أقدم هذه المعلومات عن الإذاعة المدرسية التي أتمني أن تفيدكم في إعداد البرامج الإذاعية .
* فقرات البرنامج الإذاعي :
1- أساسية : التقديم والربط بين الفقرات ، القرآن الكريم ، الحديث الشريف ،ما ترشد إليه الآيات والأحاديث ( أو حكمة اليوم أو البرنامج ) ، الأخبار بدوائرها المختلفة بالترتيب التالي ( محلية "المدرسية - البيئية – محافظة " ، ثم القومية ، ثم العربية ، ثم الدولية أو عالمية ، ثم أخبار الطقس ، ثم أخبار رياضية إن أمكن ) ، المقال الإذاعي ( منهجي : عن مادة العلوم مثلا أو تعريف الإعلام التربوي ووظائفه مثلا –عام ) ، الفقرات الخفيفة ، الدعاء ، الختام ).
2- ثانوية : ( خفيفة أو متنوعة )مثل : قل ولا تقل ، هل تعلم ، أوائل ، إلقاء شعري ، أنشودة أو أغنية وطنية ، فكاهة هادفة ،مسابقات خفيفة .
ملحوظة : الحديث أو التحقيق الإذاعي يوضع بعد المقال الإذاعي .
*ملحوظات هامة :-
1- في البرامج الإذاعية الخاصة بالمسابقات لابد من وجود حوار إذاعي أو تحقيق إذاعي .
2- لابد من المراجعة اللغوية السليمة للفقرات خاصة القرآن والحديث تحت إشراف مدرس اللغة العربية والتوقيع علي الفقرة .
3- يراعي الالتزام بالتنوع والترتيب في تقديم فقرات البرنامج .
4- بعد الانتهاء من تقديم البرنامج يتم تفريغه في سجل الأرشيف الإذاعي لمتابعته أو الرجوع إليه عند الحاجة .
* مادة الإذاعة المدرسية وفقراتها :
1- التقديم والربط بين الفقرات والقرآن والحديث والحكمة والفقرة الإخبارية بدوائرها المختلفة وحبذا لو تم التعليق علي أحد الأخبار .
2- التنبيهات المدرسية والتوجيهات السلوكية مثل : احترام النشيد الوطني وتحية العلم ، ويعجبني ولا يعجبني ، هل تقبل كذا .
3- مقالات منهجية وغير منهجية وأحاديث وتحقيقات إذاعية .
4- مقطوعات شعرية وأناشيد وطرائف وبريد الطلبة وآراء واقتراحات وأسئلة .
5- أدعية وابتهالات دينية ثم الختام .
* شروط نجاح البرنامج الإذاعي :-
1- أن تكون المادة المذاعة ذات أهمية للمستمعين .
2- ضرورة المراجعة اللغوية للمادة الإذاعية والتوقيع عليها . 3- أن تكون الفقرات مناسبة للمرحلة السنية والمستوي الدراسي للطلاب .
4- أن يكون المقال الإذاعي ذو جمل قصيرة سهلة الفهم بعيدة عن الألفاظ الصعبة وغير المفهومة .
5- استخدام لغة مشتركة بين المتحدث والمستمع .
* ما يجب إذاعته :
1- سيرة حياة الأعلام ورجال الدين و الشخصيات العامة في مصر والعالم العربي والإسلامي وكيف كانوا في طفولتهم ثم أصبحوا زعماء ومفكرين وأبطال وعلماء ........ الخ .
2- نماذج القدوة الصالحة والأسوة الحسنة من الآباء والمربين في المجالات المختلفة لكي يقتدي بهم الطلاب علميا وعمليا .
3- الاحتفالات الدينية والقومية والاجتماعية والوطنية في الأعياد والمناسبات المختلفة وتعريف الطلاب بها ولماذا نحتفل بها وكيفية الاحتفال الحقيقي بها مثل : أعياد النصر ، والطفولة ، الأم ، العمال ، والعيد القومي ، المولد النبوي ، الهجرة النبوية الشريفة .
* ما لا يجب إذاعته :-
1- المعلومات الخاطئة سواء كانت في المواد الدراسية أو الثقافة العامة .
2- ما يخالف الحقائق العلمية أو المناهج الدراسية المقررة علي الطلاب .
3- الخرافات والأباطيل والإشاعات والأخبار المغرضة أو أي معلومات تخالف الصدق والحقيقة حفاظا علي القيم والمبادئ العلمية لدي الطلاب .
* تنسيق العمل داخل جماعة الإذاعة * ( توزيع الاختصاصات )
يتم تقسيم الأعضاء إلي فرق عمل داخلية علي النحو التالي :
1- مجموعة فريق عمل خاص بإعداد المادة الإذاعية ( فريق الخبر ، فريق المقالات ، فريق الحوارات الإذاعية والتحقيق الإذاعي ، وفريق التقديم والربط ، فريق التلاوة والدعاء والابتهالات ) .
2- مجموعة فريق تقديم المادة المذاعة ( كل حسب ما يجيده ويتقنه ويتميز في أدائه ) .
3- فريق عمل لتفريغ البرامج المذاعة وحفظها في الأرشيف .
4- فريق عمل لبرنامج الطوارئ .
ملحوظة : برنامج الطوارئ ( البرنامج البديل ) :
هو البرنامج الذي يعد مسبقا ويكون بديلا للبرنامج الأساسي الذي لم يقدم لأي سبب من الأسباب ويقدم إنقاذا للموقف .
* تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية :
يتم باختيار أعضائها جيدا من قبل المشرف علي الجماعة أو الأخصائي بالتنسيق مع وكيل النشاط وليس بالاختيار العشوائي مثل بعض الجماعات الأخرى التي لا تحتاج إلي مواهب فعلية أو حقيقية .
* أخطاء يجب تلافيها عند تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية :
1- اختيار طلاب من أبناء العاملين بالمدرسة أو الأقارب ممن ليس لديهم القدرة علي الأداء السليم أو الموهبة أو التميز .
2- وجود بعض العيوب الخلقية في النطق أو اللسان أو الشفتان عند بعض الطلاب الذين يرغبون للانضمام في جماعة الإذاعة مثل ( اختفاء بعض الحروف عند النطق أو إبدال حروف بأخرى أو التردد أو التسرع ).
3- ضعف الصوت لأن بعض الطلاب ليست لديهم القدرة علي التحدث بصوت عالي وخاصة عند تعطل الإذاعة أو انقطاع التيار الكهربي ( حيث أنه لابد من تقديم البرنامج الإذاعي إلا في الظروف القهرية الخارجة عن الإرادة مثل هطول الأمطار أو سوء حالة الفناء فقط ).
* ملاحظات هامة :
1- يراعي عند تقديم البرامج الإذاعية عدم ثبات فريق التقديم بل يجب التغيير لأعضاء جدد علي مدار العام لخلق صف ثاني وثالث واكتشاف مواهب جديدة لضمان الاستمرار والتجديد دائما .
2- يراعي إسناد الإشراف العام والمراجعة اللغوية علي الإذاعة من جانب مدرسين اللغة العربية أو من أحد المدرسين الذين لديهم خبرة كافية في هذا المجال .

مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على الطاير
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات: 41

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية    السبت أكتوبر 22, 2011 10:20 pm

[quote="على الطاير"]
ميرو كتب:
* معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية :
يسعدني أن أقدم هذه المعلومات عن الإذاعة المدرسية التي أتمني أن تفيدكم في إعداد البرامج الإذاعية .
* فقرات البرنامج الإذاعي :
1- أساسية : التقديم والربط بين الفقرات ، القرآن الكريم ، الحديث الشريف ،ما ترشد إليه الآيات والأحاديث ( أو حكمة اليوم أو البرنامج ) ، الأخبار بدوائرها المختلفة بالترتيب التالي ( محلية "المدرسية - البيئية – محافظة " ، ثم القومية ، ثم العربية ، ثم الدولية أو عالمية ، ثم أخبار الطقس ، ثم أخبار رياضية إن أمكن ) ، المقال الإذاعي ( منهجي : عن مادة العلوم مثلا أو تعريف الإعلام التربوي ووظائفه مثلا –عام ) ، الفقرات الخفيفة ، الدعاء ، الختام ).
2- ثانوية : ( خفيفة أو متنوعة )مثل : قل ولا تقل ، هل تعلم ، أوائل ، إلقاء شعري ، أنشودة أو أغنية وطنية ، فكاهة هادفة ،مسابقات خفيفة .
ملحوظة : الحديث أو التحقيق الإذاعي يوضع بعد المقال الإذاعي .
*ملحوظات هامة :-
1- في البرامج الإذاعية الخاصة بالمسابقات لابد من وجود حوار إذاعي أو تحقيق إذاعي .
2- لابد من المراجعة اللغوية السليمة للفقرات خاصة القرآن والحديث تحت إشراف مدرس اللغة العربية والتوقيع علي الفقرة .
3- يراعي الالتزام بالتنوع والترتيب في تقديم فقرات البرنامج .
4- بعد الانتهاء من تقديم البرنامج يتم تفريغه في سجل الأرشيف الإذاعي لمتابعته أو الرجوع إليه عند الحاجة .
* مادة الإذاعة المدرسية وفقراتها :
1- التقديم والربط بين الفقرات والقرآن والحديث والحكمة والفقرة الإخبارية بدوائرها المختلفة وحبذا لو تم التعليق علي أحد الأخبار .
2- التنبيهات المدرسية والتوجيهات السلوكية مثل : احترام النشيد الوطني وتحية العلم ، ويعجبني ولا يعجبني ، هل تقبل كذا .
3- مقالات منهجية وغير منهجية وأحاديث وتحقيقات إذاعية .
4- مقطوعات شعرية وأناشيد وطرائف وبريد الطلبة وآراء واقتراحات وأسئلة .
5- أدعية وابتهالات دينية ثم الختام .
* شروط نجاح البرنامج الإذاعي :-
1- أن تكون المادة المذاعة ذات أهمية للمستمعين .
2- ضرورة المراجعة اللغوية للمادة الإذاعية والتوقيع عليها . 3- أن تكون الفقرات مناسبة للمرحلة السنية والمستوي الدراسي للطلاب .
4- أن يكون المقال الإذاعي ذو جمل قصيرة سهلة الفهم بعيدة عن الألفاظ الصعبة وغير المفهومة .
5- استخدام لغة مشتركة بين المتحدث والمستمع .
* ما يجب إذاعته :
1- سيرة حياة الأعلام ورجال الدين و الشخصيات العامة في مصر والعالم العربي والإسلامي وكيف كانوا في طفولتهم ثم أصبحوا زعماء ومفكرين وأبطال وعلماء ........ الخ .
2- نماذج القدوة الصالحة والأسوة الحسنة من الآباء والمربين في المجالات المختلفة لكي يقتدي بهم الطلاب علميا وعمليا .
3- الاحتفالات الدينية والقومية والاجتماعية والوطنية في الأعياد والمناسبات المختلفة وتعريف الطلاب بها ولماذا نحتفل بها وكيفية الاحتفال الحقيقي بها مثل : أعياد النصر ، والطفولة ، الأم ، العمال ، والعيد القومي ، المولد النبوي ، الهجرة النبوية الشريفة .
* ما لا يجب إذاعته :-
1- المعلومات الخاطئة سواء كانت في المواد الدراسية أو الثقافة العامة .
2- ما يخالف الحقائق العلمية أو المناهج الدراسية المقررة علي الطلاب .
3- الخرافات والأباطيل والإشاعات والأخبار المغرضة أو أي معلومات تخالف الصدق والحقيقة حفاظا علي القيم والمبادئ العلمية لدي الطلاب .
* تنسيق العمل داخل جماعة الإذاعة * ( توزيع الاختصاصات )
يتم تقسيم الأعضاء إلي فرق عمل داخلية علي النحو التالي :
1- مجموعة فريق عمل خاص بإعداد المادة الإذاعية ( فريق الخبر ، فريق المقالات ، فريق الحوارات الإذاعية والتحقيق الإذاعي ، وفريق التقديم والربط ، فريق التلاوة والدعاء والابتهالات ) .
2- مجموعة فريق تقديم المادة المذاعة ( كل حسب ما يجيده ويتقنه ويتميز في أدائه ) .
3- فريق عمل لتفريغ البرامج المذاعة وحفظها في الأرشيف .
4- فريق عمل لبرنامج الطوارئ .
ملحوظة : برنامج الطوارئ ( البرنامج البديل ) :
هو البرنامج الذي يعد مسبقا ويكون بديلا للبرنامج الأساسي الذي لم يقدم لأي سبب من الأسباب ويقدم إنقاذا للموقف .
* تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية :
يتم باختيار أعضائها جيدا من قبل المشرف علي الجماعة أو الأخصائي بالتنسيق مع وكيل النشاط وليس بالاختيار العشوائي مثل بعض الجماعات الأخرى التي لا تحتاج إلي مواهب فعلية أو حقيقية .
* أخطاء يجب تلافيها عند تشكيل جماعة الإذاعة المدرسية :
1- اختيار طلاب من أبناء العاملين بالمدرسة أو الأقارب ممن ليس لديهم القدرة علي الأداء السليم أو الموهبة أو التميز .
2- وجود بعض العيوب الخلقية في النطق أو اللسان أو الشفتان عند بعض الطلاب الذين يرغبون للانضمام في جماعة الإذاعة مثل ( اختفاء بعض الحروف عند النطق أو إبدال حروف بأخرى أو التردد أو التسرع ).
3- ضعف الصوت لأن بعض الطلاب ليست لديهم القدرة علي التحدث بصوت عالي وخاصة عند تعطل الإذاعة أو انقطاع التيار الكهربي ( حيث أنه لابد من تقديم البرنامج الإذاعي إلا في الظروف القهرية الخارجة عن الإرادة مثل هطول الأمطار أو سوء حالة الفناء فقط ).
* ملاحظات هامة :
1- يراعي عند تقديم البرامج الإذاعية عدم ثبات فريق التقديم بل يجب التغيير لأعضاء جدد علي مدار العام لخلق صف ثاني وثالث واكتشاف مواهب جديدة لضمان الاستمرار والتجديد دائما .
2- يراعي إسناد الإشراف العام والمراجعة اللغوية علي الإذاعة من جانب مدرسين اللغة العربية أو من أحد المدرسين الذين لديهم خبرة كافية في هذا المجال .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد
مشرف
مشرف


ذكر
عدد المساهمات: 72

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية    الأحد أكتوبر 23, 2011 11:31 pm

بسم الله






:gaza:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف
عضو محترف
عضو محترف


ذكر
عدد المساهمات: 501
العمر: 15
الموقع: منشأة جريس

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية    الأحد أغسطس 03, 2014 9:13 am

تسقيف  تسقيف  تسقيف  تسقيف  قلوب متحركه  قلوب متحركه  وردة متحركه  وردة متحركه

*************************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أشرف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معلومات مفيدة في إعداد الإذاعة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة ::  :: -