منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي مكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
الجمعة سبتمبر 29, 2017 4:45 pm من طرف سعيد سمرى

» مناظره بعنوان القصة المرئية أم القصة المقروءة
الجمعة سبتمبر 29, 2017 2:22 pm من طرف admin

» عام دراسى جديد
الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:55 pm من طرف admin

» للقلم أنواع
الجمعة سبتمبر 29, 2017 1:45 pm من طرف admin

» صحيفة حائط
الأربعاء مارس 15, 2017 5:26 pm من طرف admin

» صور نادرة لمصر من 150 سنة
الأربعاء مارس 15, 2017 5:24 pm من طرف admin

» كائنات شفافة... سبحان الله!
الأربعاء مارس 15, 2017 5:16 pm من طرف admin

» من أجمل الصور النادرة لملوك السعودية
الأربعاء مارس 15, 2017 5:14 pm من طرف admin

» برلمان مدرسى " أطفال الشوارع "
الأحد فبراير 26, 2017 9:29 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
برنامج إذاعى كامل
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
مقدمة اذاعة مدرسية 2
مقدمات إذاعية
ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
إذاعة متكاملة عن أهمية الوقت
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
إذاعة مدرسية عن الصلاة
برنامج إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية
مناظرة عن الكتاب المدرسي والكتاب الخارجي أيهما أفضل ؟

شاطر | 
 

 ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1456
العمر : 55

مُساهمةموضوع: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   الأحد أكتوبر 30, 2011 10:33 pm

إن الضبط الاجتماعى يشير إلى معانى التوجيه والإرشاد والبث للقيم والمعتقدات المرغوبة فى إطار الدور الذى تقوم به مؤسسات التربية والتثقيف ، وأنه مجموعة العمليات والوسائل التى تلجأ إليها الجماعة للتحكم فى حالات الانحراف عن المعايير التى تواضعت عليها وأن كل ما يعتبر وسيلة من وسائل تنظيم السلوك يعتبر فى الوقت ذاته أداة من أدوات الضبط . وكأداة تربوية يؤيدها البعض ولكن يرفضه البعض الآخر لأن عواقبه غير مأمونة لاستغلاله استغلالا سيئا .
مبدأ الثواب و العقاب
ومن واقع خبراتهم يقول الأستاذ / ...........( مدير مدرسة ................) عن مبدأ الثواب العقاب هل يجدي في تطبيقه بين التلاميذ ؟ و كيف يمكن تطبيق هذا المبدأ دون إلحاق الضرر بالتلاميذ ؟
قال سيادته : نعم بالطبع له فوائد كثيرة لأن المدرسة مجتمع موجه لأهداف مرتبطة بالمجتمع الذى نحيا فيه وهى أن تقوم بتربية الأشخاص وفق القواعد والقيم والمعايير التى تسود المجتمع الذى نعيش فيه ، وفي أثناء التفاعل الاجتماعي بين الطلاب وبعضهم ، وبينهم وبين معلميهم ، فمن المتوقع أن تبرز مشكلات قد تعرقل سير العملية التعليمية ، وتخرج عن النظام وانتهاك القواعد الأخلاقية في المجتمع المدرسي . ولذلك فإن الحاجة تبدو ملحة لوجود نوع من الضبط الأخلاقي الاجتماعي والأخذ بالقواعد والقوانين والمعايير التي تعيد التوازن ، وتصحيح مسار من يخرج علي النظام والتقاليد .
وأضاف سيادته : لابد أن يكون هناك وسيلة بديلة عن العقوبة البدنية وهى أن نعامل المخطئ بطريقة مغايرة للطريقة التى نعامل بها الأشخاص الذين نقدرهم . فقد يكون الحرمان من اللعب مثلا وسيلة محققة عقابية وينبغي ألا توقع العقوبة فى حالة غضب من جانب المعلم أو غيره ممن له حق توقيعها .
موقف أولياء الأمور عن مبدأ الثواب والعقاب للطلاب
تقول الأستاذة / .................... الأخصائية الاجتماعية بالمدرسة "
إن أكثر أولياء الأمور يتفهمون قيمة العقاب الذى يوجه إلى أبنائهم على الأخطاء التى ينبغى أن نعاقب عليها المخطئ لأنه بذلك يساعدهم على تفهم الوضع الصحيح والموقف السليم للتعامل مع الآخرين لأن المدرسة فيها قيم تربوية عظيمة بالإضافة إلى القيم التعليمية والتثقيفية.
موقف الطلاب من تنفيذ الثواب والعقاب عليهم
فأضافت سيادتها : فى البداية يشعر الطالب بأنه مظلوم وأنه على حق لأنه بإدراكه القاصر لا يستطيع أن يصل إلى الحقيقة ، ولكن بعد فترة وجيزة يدرك أنه بالفعل قد أخطأ ويستحق هذا العقاب ولولاه لتمادى فى الخطأ ووقعت أمور لا يحمد عقباها فى النهاية .
المعلم القدوة
ـ وعن نفس الموضوع يتفق مع هذا الرأى الأستاذ / .................... . مدرس ( لغة عربية )
معلقا على ذلك بقوله إن التربية بالقدوة والموعظة الحسنة هى أفضل الأساليب التربوية التى يمكن أن تتبعها المدرسة تحقيقا لأهدافها فى الضبط الاجتماعى .
والمعلم القدوة يجب أن يجتمع فيه الفكر الناضج والسلوك القويم ، القول والفعل ، الحرية والمسئولية ، والمعلم بصفة عامة يجب أن يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية وحينما يحترم روح النظام ويطبق القانون فهو إنما يحقق فى طلابه الالتزام الواعى بمفهوم الضبط الاجتماعى . فشخصية المعلم لها أثر عظيم فى عقول الطلاب ونفوسهم إذا يتأثرون بمظهره وشكله وحركاته وسكناته وألفاظه التى تصدر عنه وسلوكه الذى يبدر منه وهنا يظهر المعلم الذى تجمعت فيه عدة أشخاص كل منهم قدوة ومثل ونموذج : ـ
قدوة الأخلاقية فى القول والسلوك ـ قدوة الإتقانية فى العمل والمسئولية ـ قدوة التواضع فى حمل رسالة العلم ـ قدوة النزاهة والعدالة فى الحكم بين الطلاب ـ قدوة الهداية بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ـ قدوة التسامح والتوقير للرأى المعارض ـ قدوة العفو والصفح عند المقدرة
إرساء قواعد النظام والضبط بين الطلاب
ومن رأى قيادات التعليم فى تطبيق مبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي ؟
يتفق مع هذا الرأى الأستاذ /..................... ( موجه اللغة العربية ) بإدارة إدكو التعليمية
أضاف سيادته : إن التربية فى الإسلام تنهض برسالة الضابط الاجتماعى أن تستهدى بالقرآن والسنة وتتجه إلى غرس مبادئ الطاعة وتكوين الضمير الذى يوجه سلوك الإنسان فى المجتمع وتتراوح أساليب التربية فى ذلك بين التوجيه والإرشاد والموعظة والقدوة وإنزال العقوبة لمن يخرج عن الجماعة التربوية ، ويتميز الفكر التربوى بين نوعين من النظام ( أ ) النظام الذى ينبع من ذات الفرد وهى فكرة راقية لأنها تضم فى ثناياها مجموعة من القيم المعبرة عن تفرد الشخصية وامتيازها وشجاعتها وهى الوصول بالمتعلمين إلى احترام القواعد والقوانين والمعايير السائدة فى المجتمع بوازع داخلى بدلا من فضها عليهم فالنظام يعبر عن تكوين المجتمع وبنائه الداخلى ، فالطالب حين يحترم القواعد المدرسية يتدرب على احترام القواعد بوجه عام ويكتسب عادة التحكم فى غرائزه وكبح جماح نفسه (ب) النظام المفروض والموضوع من خارج الفرد : إن وظيفة النظام الحقيقية ليست مجرد وسيلة تهدف لحث الطلاب على العمل فى هدوء أو لتحريك رغبة نحو التعلم أو للحرص على عدم إرهاق المعلم ولكنه أداة ضرورية لإرساء دعائم التربية الأخلاقية . والمعلم هو المسئول الأول أمام الهيئة التربوية والاجتماعية عن حفظ النظام وصيانته ولابد أن يتصف بصفات شخصية تؤهله لهذا الدور مثل التصميم والحزم وقوة الإرادة .
وفى النهاية نقول : لو وجدنا المعلم الجيد ذو الشخصية القوية والذى يتميز بالذكاء والموضوعية والعدل والحزم والتعاون والميل الاجتماعى ، والذى يتعامل مع طلابه بطريقة ديمقراطية، لاستطعنا أن نوفر درجة من الضبط الاجتماعى داخل الفصل وفى المدرسة ذلك حتى يمكن تنظيم أنشطة المدرسة وضمان انتظام الطلاب أثناء العملية التربوية على أن يكون هذا النظام بعيدا عن استخدام العقاب البدنى . وهى تحتل مكانة خاصة فى العملية التعليمية لأننا نحتاج إلى مربين مسئولين عن تقويم الطلاب بطريقة تشخيصية علاجية هدفها دفع نمو الطلاب ومساعدتهم .

*************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
أسماء أبوبكر
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   الأحد نوفمبر 20, 2011 10:36 pm

السلام عليكم
تحقيق رائع أهنئكم عليه أستاذى الفاضل وأود ان اعرف فى اى مرحلة ؟ولماذا لم يسأل الطلبة انفسهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
journalist
نائب المدير العـــام
نائب المدير العـــام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   الأحد نوفمبر 20, 2011 11:07 pm

التحقيق هذا كتبه طلاب المرحله الاعداديه بمدرسة ادكو الاعداديه العامه وان كنت محقه فى انه كان يجب ان توجه بعض الاسئله حول موضوع التحقيق الى بعض الطلاب وهذه ملحوظه جديره بالاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرو
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد المساهمات : 436
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   الإثنين نوفمبر 21, 2011 8:30 pm

بارك الله فيك مدير منتدانا المتميز لما تأتي به لنا من أعمال جميلة وان كان لي نفس الملحوظة التي قالتها أستاذة أسماء ولكن في الحقيقة التحقيق رائع شكرا لك ولكل من ساهم في عمله ليخرج لنا في هذا الشكل الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس...
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد المساهمات : 282
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   الجمعة ديسمبر 02, 2011 3:14 pm

السلام عليكم
جزاك الله خيرا أستاذى الكريم مدير المنتدى موضوع التحقيق جميل وطريقة العرض ممتازة
تسلم ايد حضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
journalist
نائب المدير العـــام
نائب المدير العـــام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   الجمعة ديسمبر 02, 2011 3:26 pm

لابد لى ان اهنىء المنتدى بعضوه بارزه ومجده وتعتبر مكسب كبير جدا للمنتدى ونشرف بها كثيرا طبعا همس ليست محتاجه الى تقديم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1456
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   السبت ديسمبر 03, 2011 9:37 am

همس... كتب:
السلام عليكم
جزاك الله خيرا أستاذى الكريم مدير المنتدى موضوع التحقيق جميل وطريقة العرض ممتازة
تسلم ايد حضرتك

((اللهم احفظ همس واحفظ جميع اعضاء المنتدى,,))



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
همس...
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد المساهمات : 282
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   السبت ديسمبر 03, 2011 6:47 pm

جزاكما الله كل خير آبائى وأساتذتى الكرام أستاذ محمد عبد الرحمن وأستاذ صرير القلم مدير المنتدى شكرا لكما حفظكما الله وجميع أعضاء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دريم
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 40
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   الإثنين نوفمبر 12, 2012 6:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud Hamdy
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد المساهمات : 18
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   السبت مارس 30, 2013 2:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

*************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 486
العمر : 17
الموقع : منشأة جريس

مُساهمةموضوع: رد: ( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )   الأحد أغسطس 03, 2014 12:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

*************************************************
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أشرف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الضبط الاجتماعى ومبدأ الثواب والعقاب فى المجتمع المدرسي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي الصحافة المدرسية :: التحــــــقيق الصــــــحفى :: تحقيقات صحفية ( مكتوبة )-
انتقل الى: