منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي مكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صحيفة حائط
الأربعاء مارس 15, 2017 5:26 pm من طرف admin

» صور نادرة لمصر من 150 سنة
الأربعاء مارس 15, 2017 5:24 pm من طرف admin

» كائنات شفافة... سبحان الله!
الأربعاء مارس 15, 2017 5:16 pm من طرف admin

» من أجمل الصور النادرة لملوك السعودية
الأربعاء مارس 15, 2017 5:14 pm من طرف admin

» برلمان مدرسى " أطفال الشوارع "
الأحد فبراير 26, 2017 9:29 pm من طرف admin

» تعالوا العبوا معانا...لعبة الأمنيات
الأربعاء يناير 25, 2017 8:04 pm من طرف admin

» أبو الغيط فى افتتاح معرض الطفولة 2016 / 2017 م
الخميس ديسمبر 01, 2016 6:27 pm من طرف admin

» حلاوة زمان
السبت نوفمبر 26, 2016 3:25 pm من طرف زوزة

» طريقة تحضير الدروس
السبت نوفمبر 26, 2016 3:08 pm من طرف زوزة

المواضيع الأكثر شعبية
برنامج إذاعى كامل
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
مقدمة اذاعة مدرسية 2
مقدمات إذاعية
ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
إذاعة متكاملة عن أهمية الوقت
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
إذاعة مدرسية عن الصلاة
برنامج إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية
مناظرة عن الكتاب المدرسي والكتاب الخارجي أيهما أفضل ؟

شاطر | 
 

 مفهـوم المـــــــــــناظرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1453
العمر : 55

مُساهمةموضوع: مفهـوم المـــــــــــناظرات   الإثنين أكتوبر 17, 2011 8:18 am

مفهوم المناظـــــــرة :

هى حوار متبادل بين جماعتين يمثلان اتجاهين مختلفين حول قضية واحدة ويرتكز هذا المفهوم على محورين أساسيين هما :
1 – قيادة واعية بالقضية لتوجيه الجماعتين بأسلوب تربوى .
2 – أن يكون لكل جماعة اتجـاه له أسانيده الموضوعية حتى يتحقق الهدف من المناظرة .
أهــــــــــداف المــــــناظرات

إن الهدف الأسمى الذى من أجله تقوم عليه فنون المناظرات هو إثراء الثروة الفكرية واللغوية باستخدام اللغة العربية الفصحى من خلال التناظر وتنمية مهارات الطلاب على التفكير والفهم واستنباط الحقائق والإلمام المتكامل بالقضايا العامة والقومية وإتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم واحترام آراء الآخرين فى اطار تربوى موجه وتشجيعهم على القراءة الحرة والإطلاع وازكاء روح المنافسة الشريفة بين الطلاب ، وتنمية مهارة الاستماع الجيد مع التأكيد على أهمية الابتعاد عن الحدة والتعصب فى الحوار .
الشروط التى يجب مراعاتها عند تقديم المناظرة أمام لجان التحكيم
1. عدم القراءة من الورقة بل تعتمد على الحوار الحر وأن تكون الورقة فى يدى الطالب للإسترشاد فقط لتنمية مهارات التحدث .
2. أن يشمل التحاور جميع عناصر الموضوع المختار للمناظرة بكل جوانبه .
3. أن يتناسب موضوع المناظرة مع المرحلة السنية ، فلا يعقل أن يقدم تلميذ المرحلة الابتدائية مناظرة مثلا عن الأدب الجاهلى والأدب الإسلامى أو نقل الأعضاء البشرية بين مؤيد ومعارض ، فلا بد أن يتناسب موضوع المناظرة مع كل مرحلة سنية .
4. الإلتزام بالمنطق والموضوعية أثناء عرض الرأى مع مراعاة عدم التكرار أثناء التحدث .
5. أحيانا يكون الرد من الفريق الثانى غير مناسب تماما لما قدمه الفريق الأول .
6. أحيانا يكون مقدم الناظرة مقتصر على المقدمة والخاتمة فقط ، وهذا يعتبر خطأ فادحا مما يجعل الفريقين يتحاوران مع بعضهما ويكون بذلك مقدم الناظرة يقف فى صورة المتفرج ، بل من المفروض أن يقوم مقدم المناظرة بالربط بين آراء الفريقين وأن يكون محايدا . وفى النهاية يقدم عرضا سريعا لأهم نقاط التحاور ونقاط الإختلاف ونقاط الإتفاق والفائدة التى عمت على الجميع من وراء هذه المناظرة .
7. مراعاة الوقت وأن لا يزيد مده المناظرة عن 20دقيقة .
مع تمنياتى للجميع بالتوفيق

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
 
مفهـوم المـــــــــــناظرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي المناظرات والبرلمان المدرسي :: حوارات حول المــــناظرات-
انتقل الى: