منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي مكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صحيفة حائط
الأربعاء مارس 15, 2017 5:26 pm من طرف admin

» صور نادرة لمصر من 150 سنة
الأربعاء مارس 15, 2017 5:24 pm من طرف admin

» كائنات شفافة... سبحان الله!
الأربعاء مارس 15, 2017 5:16 pm من طرف admin

» من أجمل الصور النادرة لملوك السعودية
الأربعاء مارس 15, 2017 5:14 pm من طرف admin

» برلمان مدرسى " أطفال الشوارع "
الأحد فبراير 26, 2017 9:29 pm من طرف admin

» تعالوا العبوا معانا...لعبة الأمنيات
الأربعاء يناير 25, 2017 8:04 pm من طرف admin

» أبو الغيط فى افتتاح معرض الطفولة 2016 / 2017 م
الخميس ديسمبر 01, 2016 6:27 pm من طرف admin

» حلاوة زمان
السبت نوفمبر 26, 2016 3:25 pm من طرف زوزة

» طريقة تحضير الدروس
السبت نوفمبر 26, 2016 3:08 pm من طرف زوزة

المواضيع الأكثر شعبية
برنامج إذاعى كامل
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
مقدمة اذاعة مدرسية 2
مقدمات إذاعية
ملف كامل به أكثر من 20 اذاعة مدرسية منظمة
إذاعة متكاملة عن أهمية الوقت
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
إذاعة مدرسية عن الصلاة
برنامج إذاعة مدرسية باللغة الإنجليزية
مناظرة عن الكتاب المدرسي والكتاب الخارجي أيهما أفضل ؟

شاطر | 
 

 الإذاعة المناظرة البرلمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
journalist
نائب المدير العـــام
نائب المدير العـــام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 931
العمر : 54

مُساهمةموضوع: الإذاعة المناظرة البرلمان   الخميس أكتوبر 18, 2012 11:55 pm


أولا : الإذاعــــة المدرســــية :

* مفهومها أو تعريفها : هى وسيلة إعلامية مدرسية يتم من خلالها بث الكلمة المسموعة المرتبطة بالموسيقى والمؤثرات الصوتية لعرض الأفكار والمعلومات والأخبار بأسلوب شائق يفهمه أفراد المجتمع المدرسي .

* أهميتها : الإذاعة المدرسية نشاط حر يختاره الطالب دون إرغام للتعبير عن الكلمة المسموعة ، وهى العمود الفقري فى بناء الأجيال وربطهم بالوطن ، لأن الكلمة المذاعة لها تأثيرها وسحرها رغم قلة تكلفتها ، فالمواد المذاعة تعتبر متنا للتعبير عن الرأي الحر ، والنقد الذاتي البناء ، مما يوفر للطلاب خبرات حيه ومتنوعة تنمى عقولهم وتوسع مداركهم وتزود حصيلتهم من اللغة و المعلومات ، وفى الوقت نفسه تلعب الإذاعة المدرسية دورا ايجابيا في غرس القيم الدينية والسلوكيات السوية إلى جانب إشباع رغبة الطلاب لمعرفة ما يجرى حولهم من أحداث متلاحقة على مستوى المدرسة والبيئة المحيطة والبيئة المحلية والعالم الخارجي .
* مرونتها : تتميز الإذاعة المدرسية بالمرونة لأنها تكمل دور المعلم دون تكرار وبأسلوب مختلف ومبسط يخدم العملية التعليمية ، كما أن الإذاعة المدرسية تعمل على تطوير العديد من الأنشطة المدرسية مثل نشاط الموسيقى والمسرح والصحافة والرحلات والبيئة هذا إلى جانب غرس روح الانتماء والوطنية فى نفوس أفراد المجتمع المدرسي من خلال ترديد النشيد الوطني أثناء تحية العلم كل يوم .
* أهدافها :
1- خدمة المناهج الدراسية وتبسيطها والتأريخ للأحداث الجارية وتوثيقها .
2- تشجيع الطلاب على البحث والقراءة وإشباع هواياتهم واكتشاف مواهبهم .
3- إعطاء الطلاب الفرصة العملية لممارسة اللغة العربية الفصحى بطريقة سليمة .
4- تدريب الطلاب على اللباقة والقدرة على إدارة الحوار وكيفية الحصول على المعلومات من مصادرها المتنوعة .
5- تقديم المعلومة السريعة والخفيفة للطلاب بأسلوب بسيط وشيق .
6- خدمة القضايا الطلابية ولفت أنظار المسئولين إلى المشكلات المدرسية والبيئية والعمل على علاجها .
7- المساهمة فى تكوين رأى عام موحد داخل المدرسة وإذكاء روح المنافسة الشريفة بين الطلاب بالإعلان عن النابهين والفائقين منهم .
8- تنمية روح الولاء للوطن وإعداد جيل واع قادر على تحمل المسئولية .
9- معالجة عيوب الخجل والانطواء ومساعدة الطلاب على الاستغلال الأمثل لأوقات الفراغ .
10- تهيئة الطلاب نفسيا لاستقبال اليوم الدراسي بنفس منشرحة .
* سمات فريق العمل فى الإذاعة المدرسية :
1- قوة الشخصية ، وإتقان اللغة العربية والإلمام بالثقافة العامة .
2- جمال الصوت وخلوه من عيوب النطق ووضوح مخارج الحروف .
3- القدرة على البحث عن الأخبار والمواد الإذاعية والإتيان بها من مصادرها .
4- القدرة على المواقف الخطابية ، وإجادة الإلقاء والتمكن من تنوع الصوت ارتفاعا وانخفاضا تبعا للمادة الإذاعية المقدمة .
5- قوة الصوت والقدرة على مواجهة المجاميع الطلابية .
6- التواضع وعدم الغرور والمصداقية ، والقدرة على الإقناع .
7- حسن استخدام الوقفات والفواصل لجذب انتباه المستمع .
8- التعبير عن الأفكار والمعلومات بأقل الألفاظ .
* كيف نضمن نجاح الإذاعة المدرسية داخل المؤسسة التعليمية ؟
لضمان نجاح الإذاعة المدرسية لابد من إتباع ما يلى :
1- أن يتعامل أخصائي الإعلام التربوي مع أعضاء جماعة الإذاعة المدرسية بروح الفريق ، وأن يرغبهم فى العمل الاذاعى ويدربهم على الابتكار والتنويع فى طريقة تقديم البرامج الإذاعية وكيفية إخراجها .
2- تقسيم فريق الإذاعة المدرسية إلى ثلاث لجان هى :
أ – لجنة الإعداد : التي يتمثل دورها فى البحث واختيار أفضل الفقرات التى سيتم بثها فى البرنامج الاذاعى . وعلى هذه اللجنة أن تعد أكثر من برنامج اذاعى ليكون لديها القدرة على مواجهة المتغيرات والظروف الطارئة ، وأن تراعى المناسبات الدينية والوطنية والقومية وأن تنوع مصادرها فى البحث (الكتب والصحف – النت – أساتذة – المواد الدراسية – الطلاب – الإدارة المدرسية أو التعليمية ) .
ب – لجنة المذيعين : وهى التى تتلقى النص الاذاعى من لجنة الإعداد وتتدرب عليه جيدا قبل تقديم البرنامج الاذاعى بوقت كاف ثم تقوم بإذاعته .
جـ- لجنة المتابعة : وتكون مهمتها متابعة ما تم تقديمه من فقرات إذاعية لمعرفة مدى تجاوب أفراد المجتمع المدرسي معها حتى يتسنى لها الابتكار والتجديد فى المستقبل .
3- تدعيم الاتصال المباشر بين جماعة الإذاعة وأفراد المجتمع المدرسي :
إن عناصر الاتصال المباشر فى الإذاعة المدرسية تعتمد على :
* أولا : المرسل : وهو الشخص الذي يؤثر فى مجموعة أفراد ليشاركوه فى أفكار معينه .
* ثانيا : المستقبل : وهم مجموعة الأفراد الذين يوجه إليهم المرسل رسالته .
* ثالثا : الرسالة : وهى عبارة عن الأفكار التى يريد المرسل توجيهها للآخرين .
* رابعا : وسيلة الاتصال : وهى الأداة التى يتم نقل الرسالة من خلالها .
ولكي تنجح عناصر الاتصال المباشر السابقة على المرسل أن يضع رسالته فى كلمات سهله وميسرة وموجزة ومقنعة عندما ينقلها إلى المستقبلين – والمستقبل لابد أن يكون مصغيا جيدا للرسالة التى تقدم له ومهتما بها ومقدرا لقيمتها . والرسالة يجب أن تشبع رغبة المستقبلين لها فتعتمد على مادة إذاعية تشغل الرأي العام المدرسي وتثير انتباههم وترضى فضولهم – ووسيلة الاتصال لابد أن تكون صالحة ومعدة جيدا لتوصيل الرسالة بوضوح .
* المواد الإذاعية التى تقدمها الإذاعة المدرسية للمجتمع المدرسي :
1- الخبر الاذاعى : الخبر الاذاعى هو وصف موضوعي دقيق لحدث أو رأى أو موقف أو فكرة أو قضية تتوافر فيه قيم إخبارية تجعل الإذاعة المدرسية تقدمه إلى أفراد المجتمع المدرسي . وعند صياغة الخبر لابد من استعمال الكلمات السهلة الواضحة والعناية بترابط العبارات ، ووضع علامات الترقيم ، وتشكيل الكلمات لتسهيل عملية القراءة . ويفضل كتابة الخبر فى صورة فقرات على أن تبدأ كل فقرة بسطر جديد ولا يزيد عدد سطور الفقرة عن خمسة أسطر . ولابد أن يوضع للخبر عنوان يؤخذ من مضمونه ويكتب على اليمين أعلى الصفحة .
2- نشرة الأخبار : وهى عبارة عن مجموعة من الأخبار المتنوعة (أخبار مدرسية – أخبار البيئة المحيطة – أخبار محلية – أخبار عالمية ) وتبدأ النشرة بتقديم الموجز الذي يشير إلى أهم العناوين التى ستتناولها النشرة ثم تفصيل الأنباء التى وردت بالموجز بلغة واضحة وصحيحة ، ولا مانع من إعادة موجز النشرة فى النهاية للتذكرة أو لمن فاته جزء من النشرة .
3- الحديث الاذاعى : هو نوع من أنواع المحادثة التى تتم بين المتحدث والمتلقي بالجمل القصيرة ، وترابط العبارات مع عدم إشعار المتلقي بقصر العبارات أو طولها . وعلى الطالب الذي يدير الحوار عدم استعمال الأسلوب الخطابي ، أو التحدث بسرعة تضيع معالم الكلمات ، والمتحدث الناجح هو الذي يحظى بانتباه أكبر عدد من المستمعين . ويجب ألا تزيد مدة الحديث عن خمسة دقائق ، ومتوسط سرعة الكلمات سبعة أسطر فى الدقيقة الواحدة . والحديث الاذاعى المتميز يتكون من بداية ووسط وخاتمة ، ويعتمد على وحدة البناء وبساطة الأسلوب .
4- المقال الاذاعى : وهو الذي يسمى عادة بكلمة الصباح ، ويقوم بإعداده طالب من فريق الإذاعة المدرسية تحت إشراف أخصائي الإعلام التربوي . وقد يكون مرتبطا بمادة معينة من المواد الدراسية . ومن شروط المقال الاذاعى الجيد :
1- استعمال اللغة الواضحة والجمل القصيرة .
2- لا يستغرق المقال أكثر من أربعة دقائق حتى تكون هناك فرصة لتقديم بقية فقرات البرنامج
الاذاعى .
3- لابد أن تقدم من خلاله المعلومة الهادفة التى تفيد الطلاب وتثير اهتمامهم .
4- الالتزام بعناصر المقال ( المقدمة – الجذابة – جسم المقال – الخاتمة ) .
5- الإقناع عن طريق الأفكار السليمة والإمتاع باستعمال بعض الصور والتشبيهات الواضحة .
5- التحقيق الاذاعى : وهو نفس الفن الذى تقوم جماعة الصحافة المدرسية بإعداده ونشره فى بعض
الإصدارات الصحفية لكنه يقدم فى الإذاعة عن طريق الكلام المسموع مع أكثر من شخصية مع
مراعاة أن مدته لا تزيد عن خمس دقائق . ويفضل أن يكون التحقيق الاذاعى مرتبطا بقضايا الطلاب
(التأمين الصحي ومدى استفادة الطلاب منه – الثواب والعقاب كأسلوب تربوي – المدرسة النموذجية
ودورها فى خدمة البيئة – الدروس الخصوصية )
6- فقرات إذاعية متنوعة :
أ – دائرة المعارف : يتم من خلالها تقديم معلومات عامة فى جميع المجالات .
ب- من خبايا التاريخ : ويقدم من خلاله بعض المعلومات التاريخية السريعة التى تربط الطلاب بتاريخهم .
جـ- دنيا العجائب : ويقدم فيها بعض المعلومات الطريفة والغريبة التى تثير دهشة المستمعين .
د- أضواء : وهى فقرة يتم من خلالها تسليط الأضواء على حدث مهم يحتاج إلى المزيد من المعلومات أو أحد المشروعات التى تم انجازها .
هـ- رسائل المستمعين : وتشمل الرد على رسائل الطلاب واستفساراتهم التى يرسلونها إلى جماعة الإذاعة المدرسية بعد عرضها على المسئولين .
ع- لصحتك : ويقدم من خلالها بعض الإرشادات الصحية .
س- حدث فى مثل هذا اليوم.
ن- اضحك مع : ويقدم فيها بعض الطرف والفكاهات التى تجعل الطلاب يقبلون على اليوم الدراسي بابتسامة رقيقة تبعث فيهم التفاؤل والأمل .
7- المجلة الإذاعية : هى شكل اذاعى حديث يتضمن داخله العديد من الفقرات الإذاعية مثل الحديث
المباشر والحوار والتحقيق الاذاعى والإعلان بالإضافة إلى الموسيقى . وأهم ما يميز المجلة الإذاعية شكلها وتكوينها ، والنقد البناء الذى تحتويه صفحاتها فضلا عن تعبيرها بصراحة عن مختلف الآراء ويمكن تقديم المجلة الإذاعية كل أسبوع أو كل خمسة عشر يوما حسب الإمكانات المتاحة ، ولا تزيد مدة عرضها عن أثنتى عشر دقيقة بعد افتتاح الإذاعة المدرسية وتلاوة القرآن الكريم . وتكون المواد المذاعة بداخلها ( افتتاحية العدد – موضوع العدد – الصفحة العلمية أو الأدبية – أخبار – فنون – رياضة – مسابقة العدد ) .
وبالطبع يتم إخراجها بواسطة أسرة التحرير من الطلاب تحت إشراف أخصائي الإعلام التربوي .

* البرنامج الاذاعى المتكامل :
وهو البرنامج الذى يعد لتشارك به المدرسة فى مسابقة الإذاعة المدرسية التى تحكم ميدانيا وشروطه:

1- ألا يزيد عدد الطلاب المشاركين عن ثماني طلاب .
2- ألا تزيد مدة البرنامج الاذاعى عن خمس عشرة دقيقة .
3- أن يشتمل البرنامج الاذاعى على الفقرات الآتية :
أ – افتتاح البرنامج ( القرآن الكريم – الحديث الشريف – ما يرشد إليه الحديث )
ب- الفقرة الإخبارية ( الأخبار المدرسية – أخبار البيئة المحيطة بالمدرسة – الأخبار المحلية – الأخبار العالمية – التعليق على الأنباء )
جـ- فقرات متنوعة ( المقال الاذاعى – التحقيق الاذاعى – فقرة إذاعية خفيفة مصحوبة بالموسيقى)
* ويوزع الطلاب الذين يؤدون الفقرات كالتالى :
1- (طالب) للتقديم والربط بين الفقرات .
2- (طالب) للقرآن الكريم .
3- (طالب) للحديث الشريف وما يرشد اليه مع الالتزام بذكر اسم السورة ورقم الآيات فى القرآن الكريم وذكر سند الحديث وراويه .
4- (طالب) للفقرة الإخبارية .
5- (طالب) للتعليق على الأنباء .
6- (طالب) للمقال الاذاعى .
7- (طالب) للتحقيق الاذاعى .
8- (طالب) للفقرة الخفيفة .
وقد يتعاون معه بعض زملائه (موسيقى وكورال) .
* ولابد من مراعاة الترابط والتكامل بين فقرات البرنامج الاذاعى أي الالتزام بالوحدة العضوية التى تربط بين جميع الفقرات التى تم التنويه عنها فى عنوان البرنامج . فلو كان عنوان البرنامج مثلا (الأمانة) لابد أن تكون الآيات القرآنية والحديث الشريف والمقال والتحقيق والفقرة الخفيفة قد تناولت موضوع الأمانة .
* ايجابيات لابد أن نحرص عليها فى الإذاعة المدرسية :
1- احترام تقاليد ونظم المجتمع المدرسي .
2- التأكيد على الإخلاص فى العمل واحترام مبادئ القانون .
3- غرس روح الأمل والثقة فى المستقبل .
4- الارتقاء بالذوق العام والدعوة إلى التذوق الفني .
5- بث الشعور بالمسئولية فى الطلاب والحرص على تقديم الحلول لمشاكلهم .
6- الحرص على غرس القيم الدينية والعناية بالتراث والتأكيد على قيمة الفرد والمجتمع وابراز صور النجاح والفكر الجاد .

* سلبيات يجب تجنبها فى الإذاعة المدرسية :
1- ازدراء الأديان والعقائد ، وإثارة الجدل العقيم .
2- إذاعة ما من شأنه المساس بهيبة المؤسسة التعليمية وكذلك هيئات القضاء والدفاع والأمن ورجال الدين .
3- التحريض على انتهاك القوانين والهجوم على القوميات الأخرى .
4- تقديم ما يؤدى إلى تحقير أي مهنة أو يقلل من شأن ذوى الاحتياجات الخاصة .
5- استعمال الألفاظ السوقية والمبتذلة وكل ما يخدش الحياء .
6- الحديث عن الخرافات وكل ما يخالف الحقائق الدينية والعلمية .
7- رفع الكلفة بين الطالب المذيع ومن يتم استضافته .

ثانيا : المنــــــــــــــــــــاظرة

* مفهومهما أو تعريفها : المناظرة هى عبارة عن فن يقوم على الحوار و التخاطب المنطقي والموضوعي من أجل إبداء الرأي واحترام الرأي الآخر فى موضوع تختلف فيه وجهات النظر .
أو هى فن يقوم على اختلاف الآراء والأفكار ووجهات النظر بين طرفين يمثل كل منهما اتجاها متناقضا للآخر . ويستخدم كل طرف فى المناظرة إمكانياته ومهاراته وقدراته ومعلوماته من أجل تدعيم آرائه وتأييدها بالحجج والبراهين ، وفى الوقت نفسه يعمل على دحض آراء وأفكار الطرف الآخر .

* أهدافها : المناظرة فن من فنون الإعلام المدرسي يهدف إلى :
1- تكوين شخصية الطالب ورفع مستواه الثقافي .
2- تشجيع الطالب على الثقة بالنفس والشجاعة الأدبية من خلال حرية التعبير .
3- تنمية الجوانب الايجابية لدى الطالب تربويا واجتماعيا وعلميا وأدبيا بتدريبه على القراءة والاطلاع ، وجمع المعلومات من مصادرها المتنوعة .
4- تعويد الطالب على ممارسة الأسلوب المنظم ، وكيفية توثيق الرأي بالأدلة والحجج والبراهين الدامغة .
5- تعويد الطالب على الالتزام بالنقد البناء واحترام آراء الآخرين .
6- إكساب الطالب القدرة على المناقشة الموضوعية والحوار المنطقي الهادف .
7- تنمية المهارات اللغوية لدى الطالب ، وتمكينه من ممارسة اللغة العربية بطريقة سليمة .
8- تدريب الطالب على كيفية الإعداد الجيد للموضوعات التى يمكن طرحها للمناقشة والحوار .
9- تشجيع الطالب على الابتكار والإبداع والنبوغ .
10- تبصير الطالب بالقضايا المحلية والإقليمية والعالمية .
11- تبصير الطالب بقيمة الوقت وبيان أهميته وكيفية المحافظة عليه .
12- غرس قيمة الالتزام بأدب الحوار فى نفس الطالب وتعويده على المجادلة بالتي هى أحسن .

* كيف يتم إعداد المناظرة ؟
1- يجتمع أخصائي الإعلام التربوي بجماعة المناظرة ويكلفهم باختيار موضوع من الموضوعات الذي تختلف فيه وجهات النظر من أجل التناظر فيه .
2- بعد الاتفاق على موضوع المناظرة يقوم الأخصائي بتقسيم جماعة المناظرة إلى فريقين (ثلاثة طلاب يمثلون الفريق المؤيد ، وثلاثة طلاب يمثلون الفريق المعارض ) ويكلف كل فريق بتحديد العناصر التى سوف يتم التحاور فيها .
3- يعطى أخصائي الإعلام الفرصة كاملة لكل طالب لجمع المعلومات والأدلة والبراهين المتعلقة بالعنصر الذي سيتحاور فيه .
4- يجمع أخصائي الإعلام الفريقين ومعهم الطالب الذي سوف يقدم المناظرة ويختمها ويستمع جيدا لعناصر المناظرة بالتفصيل ويقوم بإرشادهم ومساعدتهم على ممارسة أسلوب الحوار المنظم الخالي من الأخطاء اللغوية والعلمية ثم يكلف الطالب الذي سيقدم المناظرة بعمل المقدمة والخاتمة على ضوء ما سمعه من زملائه .
5- يسمع الأخصائي المناظرة كاملة من الطلاب ثم يضع اللمسات الأخيرة لعناصر المناظرة مراعيا مايلى :

أ- التوازن بين كل عنصر مؤيد وعنصر معرض .
ب- إثراء المناظرة بالأدلة والبراهين والاستشهاد بالقرآن الكريم والحديث الشريف وأقوال العلماء والمفكرين وبعض الإحصائيات الدقيقة .
جـ- عدم طغيان مقدمة المناظرة وخاتمتها على موضوع المناظرة ، والتأكد من أن الطالب المقدم يلتزم بالمحافظة على سلاسة الانتقال من رأى إلى آخر أثناء النقاش ، وعند انتهاء التحاور يجب أن ينهى المناظرة بعمل تلخيص سريع للآراء والأفكار التى وردت ثم يقوم بشكر الطرفين ويترك النهاية مفتوحة لحكم الجمهور دون أن يميل إلى فريق معين .
د- ضبط الوقت (عشرون دقيقة) والالتزام بتبادلية الحوار دون تكرار أي عنصر .
6- قبل المشاركة فى مسابقة المناظرة بوقت كاف يجلس الأخصائي مع فريق المناظرة والمقدم ويستمع للمناظرة من خلال الحوار والنقاش الحر دون القراءة من ورقة مع الالتزام بالموضوعية دون تهويل أو مبالغة أثناء الحوار .
7- يتم تكليف بعض الطلاب من الفريقين لكتابة نص المناظرة حتى يتسنى تسليمه للجنة التحكيم ، ولابد من مراجعة النص قبل تسليمه .
* الشروط التى يجب توافرها فى المناظرة التى تحكم ميدانيا :
1- موضوع المناظرة يكون من اختيار جماعة المناظرة وتحت إشراف أخصائي الإعلام التربوي ، ولابد من الالتزام بمنطوق عنوان المناظرة وأن يبدأ الفريق الذي يتبنى السلبيات أولا .
2- لابد أن يشمل التحاور جميع عناصر موضوع المناظرة مع الالتزام بسلامة اللغة ، ودقة الأسلوب ووضوحه .
3- أن يتلاءم موضوع المناظرة مع المرحلة السنية للطلاب ، وألا تزيد مدة المناظرة عن عشرين دقيقة ، كما يجب ألا يزيد عدد الطلاب المشاركين عن ستة طلاب بالإضافة إلى مقدم المناظرة أي المجموع سبعة طلاب .
4- الاعتماد على الحوار الحر مع عدم الحفظ أو القراءة من ورقة ، وأن يكون هذا الحوار تبادليا دون تكرار لبعض العناصر .
5- ضرورة تدعيم الآراء بالأدلة والبراهين والإحصائيات والقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والحكم والأمثال وبعض الأقوال المأثورة .
6- أن يلتزم كل متناظر بعنصر محدد للتناظر فيه ، وأن يلتزم المعارض بالرد على هذا العنصر فقط .
7- لابد أن يلتزم مقدم المناظرة بالحياد فلا يؤيد فرد على فرد أو وجهة نظر لفريق على فريق آخر ، فعمله يقتصر على التقديم والربط بين المتحاورين والتعليق فى ختام المناظرة بما حدث دون ذكر رأيه فى موضوع المناظرة .

ثالثا : البرلمــــان المدرســي

مفهوم البرلمان المدرسي:
هو نشاط تربوي تم إضافته حديثا إلي الصحافة المدرسية والإعلام والتربوي من أجل تنمية شخصية الطالب وتوجيهه نحو ممارسة الديمقراطية بأسلوب يعتمد علي الحرية الهادفة.
والبرلمان المدرسي عبارة عن مجلس منتخب من بين الطلاب علي مستوي المدرسة أو الإدارة التعليمية أو المديرية ويتكون من تسعة طلاب (رئيس المجلس ووكيل وأمين سر الجلسة وستة أعضاء) ومدة جلسة البرلمان ثلاثون دقيقة توزع علي الأعضاء حسبما تري المنصة لإبداء أرائهم والمناقشة في موضوع الجلسة البرلمانية المطروح للنقاش.
** الفرق بين المناظرة والبرلمان:

م المنــــــــــــــــــاظرة البرلمــــــــــــــــان
1 فن المناظرة يعتمد علي الرأي والرأي الأخر أي مناقشة قضية تختلف فيها وجهات النظر. البرلمان المدرسي يعتمد علي مناقشات عديدة في قضية مطروحة للنقاش من خلال رئيس البرلمان والأعضاء
2 مدة المناظرة عشرون دقيقة مدة جلسة البرلمان ثلاثون دقيقة
3 المناظرة تتكون من ثمانية طلاب يتم تقسيمهم إلي فريقين بالإضافة إلي مقدم المناظرة. البرلمان يتكون من 9 طلاب (الرئيس ووكيل وأمين السر وستة أعضاء)
4 المناظرة تعتمد علي تبادلية الحوار بين معارض ومؤيد. البرلمان يقوم علي المناقشة بين الأعضاء دون تبادلية في الحوار.
5 في المناظرة المقدم دوره الربط بين المحاور والتعليق في الختام دون ذكر رأيه في موضوع المناظرة أي يلتزم بالحياد. في البرلمان يقوم رئيس الجلسة في المناقشة ويتقبل طلبات الإحاطة والاستجوابات والاقتراح بمشروع والبيانات العاجلة ثم يعلن التوصيات والنتائج التي تم التوصل إليها.

الشروط التي يجب توافرها في البرلمان المدرسي:
1- الالتزام بالمنهج الديمقراطي في الحوار.
2- تحديد المراد من رئيس البرلمان في ورقة مكتوبة تسلم إلي أمين سر الجلسة.
3- إتباع اللائحة الأساسية للبرلمان من حيث تقديم الأسئلة والاقتراحات وطلبات الإحاطة ومناقشة التقارير والبيانات العاجلة.
4- الالتزام بأدب الحوار مع الزملاء الأعضاء ومع المنصة.
5- الاهتمام بقضايا المجتمع المدرسي ومشكلاته مثل (الغش في الامتحانات – الدروس الخصوصية- الكتاب المدرسي- الأثاث المدرسي وكيفية الحفاظ عليه – مجلس الأمناء ودوره في النهوض بالعملية التعليمية ..... الخ) ثم قضايا البيئة المحيطة بالمدرسة مثل (ظاهرة الباعة الجائلين حول أسوار بعض المدارس دون رقابة – ظاهرة القمامة والقاذورات حول بعض الأبنية التعليمية بأسلوب غير صحي – وسائل المواصلات ........الخ) ولا مانع من تناول بعض القضايا المحلية مثل مشكلة البطالة – هجرة العقول المصرية إلي الدول المتقدمة – ارتفاع الأسعار – والتوصيات والبيانات – العاجلة إلي المسئولين – ومناشدتهم بالإسراع في حل المشاكل ومعالجة القضايا الملحة.
6- يجب أن ينهي البرلمان المدرسي جلسته بإصدار القرارات والتوصيات والبيانات العاجلة إلي المسئولين ومناشدتهم بالإسراع في حل المشاكل ومعالجة القضايا الملحة.
أهداف البرلمان المدرسي:
1- خلق روح العمل الجماعي والسلوك الديمقراطي بين الطلاب.
2- تربية الطلاب تربية سياسية تحفزهم علي ممارسة العمل السياسي بأسلوب صحيح في المستقبل.
3- غرس روح الانتماء للوطن والحرص علي تقدمه وازدهاره.
4- ربط الطلاب بمجتمعهم المدرسي وبيئتهم المحلية.
5- تعويد الطلاب علي النقد البناء وحرية التعبير عن الرأي.
6- إفساح المجال للطلاب من أجل المساهمة الإيجابية في المشروعات الوطنية اتلي تخدم البيئة المحلية.
7- تبصير الرأي العام الطلابي بقضايا المجتمع ومشكلاته ومقترحات حلها.
8- تشجيع الطلاب من أجل التعرف علي واقع مشكلات وطنهم بصدق وشفافية.
9- اكتشاف المواهب السياسية والعمل علي تنميتها.
10-تبصير الطلاب بمصادر المعلومات وبيان كيفية الحصول عليها بطريقة تمكنهم من القدرة علي المناقشة المجدية.
11-إكساب الطلاب مهارة المحافظة علي قيمة الوقت والقدرة علي المواجهة في المواقف الحرجة.
12-تعويد الطلاب علي مهارة دراسة المشكلات بطريقة علمية ومنطقية وكيفية وضع الحلول المناسبة لها.
كيفية إعداد جلسة البرلمان المدرسي:
1- يجتمع أخصائي الإعلام التربوي بالمجلس البرلماني الذي تم تشكيله ويتم اختيار موضوع الجلسة عن طريق هذا المجلس لضمان التفاعل والحيوية داخل الجلسة.
2- تحديد العناصر الأساسية التي سيتم مناقشتها بعد طرحها علي المجلس وموافقتهم عليها.
3- تكليف جميع الأعضاء بالإعداد الجيد للموضوع كل من زاويته.
4- إطلاع أخصائي الإعلام التربوي علي ما تم إعداده من الأعضاء ومراجعته فنيا ولغويا.
5- يقوم الأخصائي بالتنظيم الجيد ويرتب أفراد المجلس حيث يجلس الرئيس والوكيلان علي المنصة وبالقرب منهم يجلس أمين السر وأمامهم يكون الأعضاء.
6- يبصر الأخصائي الأعضاء بان يكون معهم بعض الوراق التي تشتمل علي المعلومات الموثقة حتى لا تعتمد الجلسة في نقاشها علي الكلام المرسل غير المدعوم بأدلة.
7- ينبه الأخصائي جماعة البرلمان إلي كيفية المناقشة الديمقراطية ويلفت نظرهم إلي بعض العناصر الفنية التي تسهم في نجاح الجلسة البرلمانية مثل (السؤال – طلب الإحاطة- الاستجواب – البيان العاجل – الاقتراح بمشروع- مناقشة التقارير – الحذف من المضبطة – أخذ الموافقة – خطاب الاحتجاج).
8- مراعاة التنسيق بين أفراد المجلس وإبداء الملاحظات حول كيفية الأداء البرلماني من حيث معايشة الموقف وكيفية التعبير عنه بتلقائية مع الالتزام بالزمن المحدد للجلسة.
9- يبصر أخصائي الإعلام التربوي أفراد البرلمان بأن الإعداد المكتوب ما هو استمرار المناقشة عريضة للمساعدة فقط علي استمرار المناقشة وأن لأعضاء المجلس الحق في الإضافة أو الحذف طبقا لما يقتضيه الموقف.
10-يستمر أخصائي الإعلام في تدريب طلابه ويقوم بتعديل الأمور السلبية حتى يصل بأفراد البرلمان إلي تحقيق جلسة برلمانية شفافة وصادقة تعكس الهدف الذي عقدت من أجله هذه الجلسة.
السلبيات التي يجب تلافيها في الجلسة البرلمانية:
1- عدم الخروج عن أدب الحوار والبعد عن السخرية أثناء المناقشة.
2- الالتزام بالنظام وعدم مقاطعة الزميل العضو أثناء تحدثه.
3- احترام المنصة وتنفيذ ما تطلبه بلا امتعاص او تبرم.
4- التأكد من دقة المعلومات وصحة البيانات والإحصائيات أثناء المناقشة.
5- استعمال الكلمات الواضحة والأساليب المفهومة وعدم التعالي علي الزملاء.

واجبـــــات أخصـــائي الإعلام التربوي

أخصائي الإعلام التربوي هو أحد العناصر المهمة في ممارسة النشاط الصحفي داخل ، وهو المسئول الأول عن النهوض بهذا النشاط وتطويره ورعايته لذلك يجب أن تتوفر فيه السمات الآتية:
1- لابد ان يكون مؤهلا تربويا وعلميا ومهنيا.
2- الإلمام الكامل بسمات وطبيعة المرحلة العمرية للطلاب الذين يتولي الإشراف عليهم، لان كل مرحلة سنية تختلف في سماتها عن الأخرى.
3- التميز بالقدرة علي القيادة والتوجيه واكتشاف قدرات الطلاب ومواهبهم حتى يستطيع ان يوظف هذه المواهب في خدمة النشاط الصحفي وفي نجاح العملية التعليمية.
4- القدرة علي الإدارة لأن أخصائي الإعلام التربوي يتسع دوره ليشمل إدارة العمل الصحفي وتوفير احتياجاته وتدبير الميزانية وتحديد أوجه الصرف... إلي غير ذلك من المهام التي تحتاج إلي مهارات إدارية وتنفيذية.
5- التمتع بقدر عال من الثقافة والمعارف العامة لأن الطلاب الذين يتولي الإشراف عليهم تكثر أسئلتهم في مختلف المعارف والتخصصات وينظرون إلي أخصائي الإعلام التربوي علي أنه يعرف كل شئ وينبغي عليه أن يجيب عن أسئلتهم وإلا فقدوا الثقة فيه.
أما دور الأخصائي في مجال التوعية فهو:
1) التوعية الجادة بالأهداف التربوية والدور التربوي لكل منهما داخل المدرسة وخارجها.
2) تزويد الطلاب بالمعارف والثقافات الجديدة، وتشجيعهم علي متابعة قضايا الوطن ومشكلاته وذلك بمناقشة هذه القضايا وتبصيرهم بدورهم وواجبهم نحو وطنهم.
وفي مجال عمل مع الجماعات الصحفية:
1- الإعلان عن تكوين جمعة الصحافة المدرسية.
2- اختيار أفضل العناصر الطلابية الصالحة للعمل الصحفي ممن يتوفر فيهم سلامة اللغة العربية نطقا وكتابة والجرأة وسرعة البديهة ومرونة الشخصية وحب الإطلاع وغزارة المعلومات بجانب حب العمل الصحفي والموهبة الفطرية.
3- تشكيل الجماعات " الصحافة – الإذاعة – المناظرة – البرلمان المدرسي".
4- مساعدة أعضاء كل جماعة ، ووضع خطة وبرنامج زمني يعمل علي تنفيذها وتقويمها.
5- توزيع المسئوليات علي أعضاء كل جماعة كل حسب موهبته وقدرته.
6- تحقيق الإدارة الذاتية للطلاب في كافة جماعات الصحافة المدرسية.
7- مساعدة أعضاء كل جماعة وتدريبهم علي مواجهة الصعوبات التي تعترضهم، والعمل علي تنمية جهودهم الأدبية والفنية وتقدير قيمة الكلمة المكتوبة في إبراز الخبر والتحقيق الصحفي وتدعيم القيم الإيجابية.
8- تدريب الطلاب علي الإخراج الصحفي المتميز من حيث كتابة العناوين والمانشتات وكيفية وضع الصورة الصحفية.
9- الإشراف علي إصدار الصحف المختلفة ومناقشة الطلاب في الإعمال الصحفية بعد تنفيذها وتوجيههم إلي كيفية تعديلها وتحسينها.

وفي مجال البرامج العامة:
1- تنظيم المسابقات الصحفية بأنواعها المختلفة علي مستوي فصلي الدراسة.
2- تنظيم المعارض في المناسبات القومية والاجتماعية والدينية.
3- تنظيم الندوات والمحاضرات الصحفية داخل المدرسة وخارجها.
4- تنظيم برنامج تبادل الزيارات واللقاءات الفكرية لكسب المزيد من الخبرات الصحفية داخل المدرسة وخارجها، ولتدعيم العلاقات الطلابية.
5- تنظيم الزيارات إلي المؤسسات الصحفية ومراكز الإعلام المحلية.
6- تدعيم الصلة بين جماعات الصحافة والجماعات العلمية والرياضية والاجتماعية والفنية والثقافية داخل المدرسة.
7- المساعدة في إعداد أرشيف للمعلومات الصحفية يضم كتبا صحفية ونشرات الوزارة وصورا ورسوما وخرائط وسير ذاتية للشخصيات المهمة إلي جانب الأرشيف الصحفي الذي يضم مجلات الحائط والمجلات المطبوعة والمصورة عن السنوات الماضية.
8- تدريب الطلاب علي الأسس الفنية لإصدار مجلة إليكترونية.
9- خدمة المناهج الدراسية والإسهام في تحقيق وترابط وتكامل المعرفة.
10- تنظيم اشتراك الطلاب في النشاط الصيفي بمراكز تنمية القدرات الصحفية.
وفي مجال الاجتماعات:
قد تطرأ ظروف تستدعي عقد اجتماع طارئ بين الأخصائي وأعضاء جماعة الصحافة المدرسية لحل مشكلة تواجه الجماعة أو للتحضير لمسابقة أو لمعرض ، ولسرعة عقد الاجتماع وبخاصة يراعي الآتي:
1- يحدد موعد الاجتماع والإعلان عنه بوقت كاف ومناسب بحيث يعطي الفرصة لحضور الجميع.
2- ان يكون مكان الاجتماع مناسبا وبعيدا عن الضوضاء ولابد ان تكون الإضاءة فيه كافية.
3- ينبغي ان يحرص الأخصائي علي اختيار البدء أو الاستهلاك بعناية لان نجاح الاجتماع كله يتوقف إلي حد كبير علي الكلمة الأولي التي يلقيها الأخصائي والمهم في هذه الكلمة هو إثارة الاهتمام والانتباه إلي الموضوع المطروح للنقاش.
4- تسجيل ما دار في الاجتماع من مناقشات وتوصيات في سجل الصحافة.
5- وضع خطة لتنفيذ هذه التوصيات وإسناد العمل إلي أعضاء الجماعة كل حسب قدراته الفنية والتحريرية.
وفي مجال تقييم الأداء الصحفي:
كي يستطيع أخصائي الإعلام التربوي تقييم العملية الإعلامية في مدرسته لابد له من الوقوف علي آراء ومقترحات المتلقي للعمل الإعلامي وهذه لن يتحقق إلا باستطلاع رأي الذين يقدم لهم العمل الإعلامي حيث يقوم الأخصائي بعد فترة من بداية النشاط الصحفي بالمدرسة بعمل استطلاع رأي بين مجاميع الطلاب لمعرفة رأيهم فيما يقدم لهم من أجل تطوير العملية الصحفية وتصحيح مسارها بما يتناسب مع ميول واتجاهات الطلاب وأفراد المجتمع المدرسي.
وفي مجال التنظيم والإدارة:
1- التعاون مع الأخصائي الاجتماعي واتحاد الطلاب ومجلس الأمناء داخل المدرسة بهدف تحقيق خطة نشاط الصحافة المدرسية.
2- إعداد الملفات والنشرات والبيانات التي تنظم العمل في نشاط الصحافة داخل المدرسة.
3- إعداد السجلات الخاصة بنشاط الصحافة المدرسية (صحافة – إذاعة – مناظرة – برلمان مدرسي ) ويتم تنسيق السجل كما يلي:
أ- البسملة ب- الشعار ج- الأهداف العامة والخاصة.
د- خطة العمل والبرنامج الزمني هـ- أعضاء الجماعة.
و- الاجتماع الأول
ص- ميزانية الصحافة المدرسية" مراحل – محصل – إجمالي – منصرف – متبقي"
ع- الاجتماعات الدورية "اجتماع كل 15 يوما" ويجب ان يتضمن كل اجتماع " اليوم والتاريخ – المكان – الزمان – جدول الأعمال – محضر الاجتماع متضمنا القرارات التي تم اتخاذها ثم يوقع من رئيس الجماعة والأخصائي الإعلامي ويعتمد من السيد مدير المدرسة".
4- متابعة عمليات الصرف من مخصصات نشاط الصحافة المدرسية " 20% من حصيلة النشاط الفني داخل المدرسة.

واجبـــــات موجه الصحــــافة والإعلام التربوي

1- زيارة المدارس التي تحدد له ، ومتابعة العمل الصحفي بها .
2- التأكد من استلام المدارس لخطة العمل الصحفي المحلية .
3- متابعة تشكيل جماعات الصحافة والإذاعة والمناظرة والبرلمان داخل المدرسة ، وتوزيع العمل على أعضائها وتحديد الإشراف على كل جماعة .
4- متابعة سير العمل طبقا للبرنامج الزمني الذي تم تحديده فى إطار الخطة المحلية ، والتأكد من استلام المدرسة للنشرات والمسابقات فى موعدها .
5- المشاركة فى تحكيم المسابقات الصحفية .
6- المشاركة فى إعداد المعارض الصحفية .
7- توجيه أخصائي ومشرفي الصحافة المدرسية للأسس الفنية التي يجب إتباعها عند أخراج الصحيفة الحائطية أو كتابة الفنون الصحفية أو عمل البرنامج الإذاعي وكذلك عند إقامة المعارض الصحفية المحلية في المناسبات الدينية والقومية أو عند عقد جلسات المناظرات والبرلمان المدرسي.
8- ضرورة تسجيل موجه الصحافة المدرسية لزياراته في سجل الزيارات الرسمي بالمدرسة حتى يمكن للأخصائي أو مشرف الصحافة أي مسئول الإطلاع علي هذه الزيارة وما جاء بها من توجيهات وتوصيات.
9- التأكيد علي أهمية الدور التربوي الذي تقوم به مراكز تنمية القدرات الصحفية الصيفية، وتشجيع الطلاب علي الاشتراك بها.
10-العمل علي حل المشكلات التي تعوق ممارسة نشاط الصحافة المدرسية داخل المدرسة.
11-الاجتماع بالمندوب المالي بالمدرسة وحصر ميزانية نشاط الصحافة المدرسية بها، والتنبيه علي إدارة المدرسة بعدم الصرف إلا علي نشاط الصحافة المدرسية والمسابقات الخاصة بها طبقا لبنود الصرف الواردة بالنشرة الخاصة لهذا الغرض " شراء أدوات – مكافآت للطلبة أو العاملين في مجال الصحافة المدرسية داخل المدرسة" منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإذاعة المناظرة البرلمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي المناظرات والبرلمان المدرسي :: مناظـــــــرات ( مـكتوبة )-
انتقل الى: