منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ما أروعها من قصة :
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالخميس فبراير 27, 2020 1:42 am من طرف ahmed_ahmed9245

»  مناظرة بعنوان عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2019 2:19 pm من طرف محمد رفعت

» التنمر فى المؤسسات التربويه مسؤلية الدوله ام الافراد
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 20, 2019 6:50 pm من طرف journalist

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2019 10:42 pm من طرف journalist

» ملاحظات على كتاب الفنون الصحفيه
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:32 pm من طرف admin

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:28 pm من طرف admin

» الاذاعة المدرسيه وملاحظات مهمة
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:59 pm من طرف admin

» نظـــافة البيئة
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:56 pm من طرف admin

» مناظرة "فى زمن الدروس الخصوصية" هل المعلم الجانى أم الضحية ؟
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2019 5:58 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
مقدمات لفقرة الحديث النبوى الشريف
الالعاب الالكترونيه مفيده ام مضيعه للوقت
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
اذاعة مدرسية باللغة الفرنسية
بعض الفقرات لختام البرنامج الاذاعى
مقدمات إذاعية لكل فقرات البرنامج الإذاعي
أهداف الصحافة المدرسية
مناظرة عن : عمل المرأة ما بين المؤيد والمعارض
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
مناظره بعنوان القصة المرئية أم القصة المقروءة

 

 المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همس...
عضو مميز
عضو مميز
همس...


انثى
عدد المساهمات : 282
العمر : 33

المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Empty
مُساهمةموضوع: المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون    المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 7:09 pm

المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه
والفيلسوف الإنجليزى آن باكون

يعتبر المسرح مصدراً من المصادر الثقافية المهمة في الحركة الفكرية المعاصرة. فالمسرح يحمل معه دوماً قضايا للإنسان، أفراحه وأحزانه، فكره ووجدانه، ماضيه وحاضره، وتطلعاته نحو المستقبل. إنه وسيلة من وسائل التوصيل الثقافي. ولهذا اعتبره البعض بأنه أكثر الفنون تأثيراً على الفرد والمجتمع، ووسيلة من الوسائل الثقافية الأكثر تعبيراً لما يعتري المجتمع من تغييرات اجتماعية وسياسية وحضارية.
ومن هنا كان من الواجب على الأجهزة المسؤولة عن الثقافة والتعليم أن تطرح هذه الوسيلة وتعمل على توسيع رقعة تناولها وتذوّقها لدى الجماهير.
والمسرح كما ينعتونه: أبو الفنون، لأنه يعتمد في تكوينه ووجوده على معطيات الفنون الأخرى: كالأدب والتمثيل والتصوير والموسيقى والرقص والرسم والهندسة بالإضافة الى جمعه لعنصري الزمان والمكان. إلا أنه ورغم كل هذه المزايا، فإنه يكاد يغيب عن برامج وزارة التربية الوطنية التي من دورها القيام بأدوار فعالة في بناء الوطن من خلال الناشئة، والتي لابد أن تتمثل في تحديد هوية الموطن وتربيته تربية هادفة قائمة على قاعدة متينة من الديمقراطية غايتها من ذلك، تحقيق ذاتية الفرد وسد حاجته ومتطلباته.
إن الجميع يريد تربية مشتقة من مفهومها للوطن والمواطن. وملبية للحاجيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ولن يتحقق هذا إلا من خلال التفاعل المستمر بين القضايا التربوية، والتي من ضمنها المسرح الذي لعب دوراً كبيراً في الشؤون التربوية.
إن فن المسرح في التعليم مادة للدراسة والتدريس، ووسيلة من وسائل التواصل الثقافي الخالقة لجمهور المسرح الواعي. ومنها تتكون اللبنات الأولى للفنان المسرحي الأصيل.
وقد اعترف الأديب الفرنسي «بوسويه» في القرن السابع عشر بأن المسرح التربوي، ما هو إلا تمرينات تساعد التلاميذ والطلاب على تكوين أسلوبهم وعملهم أو تنظيم الأسلوب والعمل. ولايزال المسرح المدرسي في مدارسنا ضربا من ضروب النشاط الثانوي، بل كثيراً من المدارس لاتزال تجهل ممارسة هذا النشاط. ويعتبره البعض عيباً وهدراً للوقت. لكن السبب في ذلك، يعود للمسؤولين التربويين الذين لازال البعض منهم يجهلون أهمية المسرح جهلا تاماً بسبب محدودية الخبرة الفنية أو بسبب التشكك في جدواه.
إن للمسرح المدرسي فوائد جمة للتلميذ. فهو ينمي الثقافة الشخصية والأذواق والمواهب الطلابية: إنه نشاط قادر على تجسيد وإحياء جميع المعلومات الملقاة على التلاميذ في البرامج المدرسية بدلا من أن يكتفي الطالب بالمعلومات وهو جالس في مكانه.
إن المسرح ينمي الجسم ويهتم به فله دوره في الاسترخاء وضبط الأعصاب وليونة الحركة والرشاقة، كما يعوّد الأذن على السماع الجيد، والعين على الابصار الواضح والعقل على الإدراك والوعي. إنه يجعل جميع الحواس منتبهة ويقظة.
ولما كان المسرح قائماً على صراع المواقف والأشخاص والأمزجة، وهو بالتالي تأهيل للصراع في الحياة الكبرى. فعن تقليد هذه الصراعات وممارستها على خشب المسرحي يتعلم الطالب ليس فقط معاناة الحياة فحسب، بل مغالبتها في سبيل واقع أفضل.
إن تنظيم المسرحيات يعطي للطالب أمثالا في الأخلاق والتاريخ أفضل مما تعطيه الدروس والمحاضرات.
ويقول الفيلسوف الانجليزي (آن باكون) إن تقديم المسرحيات من أفضل الوسائل في تربية الأطفال. ومن هنا كان للنشاط المسرحي وجوده الواسع في المجتمعات الأوربية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
admin


ذكر
عدد المساهمات : 1469
العمر : 62

المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون    المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  Icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 10:39 pm

المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون  12xeaq10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
 
المسرح المدرسي ودوره في تقوية شخصية الطالب بشهادة الأديب الفرنسى بوسويه والفيلسوف الإنجليزى آن باكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدى النشـــاط المسـرحى :: حوارات فى النشاط المسرحى-
انتقل الى: