منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ما أروعها من قصة :
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالخميس فبراير 27, 2020 1:42 am من طرف ahmed_ahmed9245

»  مناظرة بعنوان عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2019 2:19 pm من طرف محمد رفعت

» التنمر فى المؤسسات التربويه مسؤلية الدوله ام الافراد
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 20, 2019 6:50 pm من طرف journalist

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2019 10:42 pm من طرف journalist

» ملاحظات على كتاب الفنون الصحفيه
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:32 pm من طرف admin

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:28 pm من طرف admin

» الاذاعة المدرسيه وملاحظات مهمة
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:59 pm من طرف admin

» نظـــافة البيئة
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:56 pm من طرف admin

» مناظرة "فى زمن الدروس الخصوصية" هل المعلم الجانى أم الضحية ؟
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2019 5:58 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
مقدمات لفقرة الحديث النبوى الشريف
الالعاب الالكترونيه مفيده ام مضيعه للوقت
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
اذاعة مدرسية باللغة الفرنسية
بعض الفقرات لختام البرنامج الاذاعى
مقدمات إذاعية لكل فقرات البرنامج الإذاعي
أهداف الصحافة المدرسية
مناظرة عن : عمل المرأة ما بين المؤيد والمعارض
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
مناظره بعنوان القصة المرئية أم القصة المقروءة

 

 اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
journalist
نائب المدير العـــام
نائب المدير العـــام
journalist


ذكر
عدد المساهمات : 938
العمر : 61

اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Empty
مُساهمةموضوع: اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013 2014   اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 28, 2013 8:24 am





وزارة التربيـة والتعليم 
الادارة العامه للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة والاعلام التربوى

اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية

للعام الدراسى 2013\ 2014
فى ضوء اهتمام الدولة بالانشطة اللاصفية ومنها الصحافة المدرسية الذى تمثل فى جعل الصحافة المدرسية ماده رسوب ونجـاح فـى مرحلتـى التعليـم الاساسى الذى تجسد بموجب القرار الوزارى رقم 313 لسنة 2011 والذى الغى ملف الانجاز مستبدلاً به التقويم التربوى الشامل والذى اقر ساعة اسبوعياً ( حصتين ) على جميع صفوف مرحلتى التعليم الاساسى والقرارين رقمي 273،274 الذي خصص فترة اسبوعية للصفين الاول والثانوي العام.
وفى ظل المفهوم الحديث للتعليم ونظرته الشمولية للفرد فى تحقيق الهدف الأسمى المتمثل فى نمو شخصية الطالب معرفياً..ونفسياً ..تأتى أهمية الصحافة المدرسية باعتبارها عنصراً اساسياً من عناصر التربية المتكاملة ولان الصحافة تجمع ولا تفرق فيرجي الابتعاد عن الحديث في السياسة او اذاعة الاغاني التي توحي بتأييد فصيل ضد فصيل آخرحتي لا يكون ذلك مثارا للخلافاتوالفرقة وتحقيقاً لاهداف الصحافة المدرسية الواردة بالنشرة التوجيهية كان لابد من وضع هذه اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة لهذا العام .
أولاً : ـ موضـوعات التسابـق
يختارالمتسابق موضوعاً من الموضوعات التالية ويصيغه فى أى قالب من القوالب الفنية الصحفية
بالاضافة الى الموضوعات التى تهم الرأى العام وترتبط بالاحداث الجارية والبيئـة المحليـة على ان
يتناول الطلاب الجوانب الايجابيـة لاى موضوع واقتـراح اساليـب معالجـة الجـوانب السلبيـة له .
* التعليم مشروع مصر القومى .
*التربية الاعلامة ضرورة حتمية.
*العدالة والقصاص .
*كيف تعد جلسة برلمان مدرسى؟
* الثروة المائية .. والحفاظ عليها
* الجمعيات الاهلية .
* المرافق العامه وكيفية المحافظة عليها 
* التعليم والمشاركة المجتمعية .
*الأمية ووسائل القضاء عليها
* التفاهم الدولى.
* مشكلات الشباب . 
* القدوة الحسنة .
* سلوكيات مرفوضة .
* طفل الآلفية الثالثة.
* تعليم الفتاه .
* الشرطة فى خدمة الشعب.
* تحدى الاعاقه .
* حقوق الانسان .
* العلم فى الاسلام .
* عدالة الخلفاء الراشدين . 
* المكتبة والثقافة .
* كيف تصنع بطلاً أولمبياً ؟
* المشروعات الشبابية .
* آداب الطريق .
* الشعب والجيش والشرطة يد واحدة.
* أمنيتــى . * العمل .
*كيف تجرى حديثاً صحفياً ؟

* تنمية المناطق الحدودية وتعميرها.
* تنمية المناطق الحدودية .
* التقويم التربوى الشامل .

* القدس .
* كيف تجرى تحقيقاً صحفياً ؟.
* كيف تكتب مقالاً ؟

* كيف تعد برنامجاً اذاعياً ؟
* كيف تجرى حديثاً إذاعياً ؟
* كيف تعد مناظرة ؟



* السياحة مصدر للدخل القومى.
*إستثمار الطاقة البشرية .

* الحفاظ علي الرقعة الزراعية.

* رعاية الموهبة .
* الامانة والامن .
* الرحمة وصلة الرحم

* رحلة مدرسية .
* أزرع شجرة .
*الوحدة الوطنية .

* الصداقة .
* التغذية السليمة . 
* علاقة المعلم بتلاميذه .

* غزو الصحراء وتنميتها.
* مكافحة التدخين والأدمان . 
* المدرسة وحدة منتجة .

* كيفية حماية التراث من العولمه.
* الطاقة النووية لخدمة الانسان .
* الهندسة الوراثية .

* الانتماء الاجتماعى والدولى.
* لمحات من حياة الرواد .
* تنمية الريف المصرى .

*الانشطة التربوية والاجازة الصيفية.
*حماية التراث من العولمة .


*البيئة وكيفية المحافظة عليها .
* الارتقاء بالذوق الفنى .
*رعاية المسنين .

* المدن الجديدة
* إلتقاء الحضارات .
* الحوار بدلاً من العنف .

*الأمومة ودورها فى تنمية النشئ. 
* وسائل الاعلام . 
* السلام شريعة الاديان .

*حق الطريق والآداب العامة
* تنمية المناطق الحدودية.
* حوادث الطريـق .
* الامراض المتوطنة وجهود الدولة للقضاء عليها .
*اهمية علاقة مصربدول حوض النيل.

* العلاقات المصرية الالجودة والتعليم .
*العلاقات الخارجية بعد الثورة .

*الانترنت وتأثيره على التواصل الاجتماعى والدولى. 
*الديمقراطية الاعلامية قبل السياسة . 

ثانياً : المسابقات المركزية: ـ مسابقات المقال الصحفى- الحديث الصحفى الكترونى المصورعلى CD
فيديو التحقيق الصحفى الالكترونى – المجلة العامة الالكترونية المصورة – القصة القصيرة:-
شــــروط عـــامـــة :1- المقال الصحفى والقصة القصيرة من المسابقات الفرديـة أى يكتبه طالب واحد ، وينفذ على ورق فاخر
ويدون على الغلاف اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الاصدار واسم المسابقة وعنوان المقال واسم الكاتب .
2 – أما الحديث والتحقيق الصحفى ( الالكترونيان على CD فيديو ) فيشترك فى تحرير كل منهما طالبان يكون المصور احدهما , مع تدوين اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الأصدار واسم المسابقة وعنوان الحديث أو التحقيق وأسم المحرر والمصور ثلاثياً . 3 – اما بالنسبة للمجلة العامة الالكترونية المصورة CD فهى عمل جماعـى تشتمل على ماتشتمل عليه المجلة المطبوعة الورقيـة من موضوعات وفنون صحفية متعددة ومتنوعة ، ويدون على الغلاف (الصفحة الاولى ) اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الأصدار ورقم العدد , اما باطن الغلاف ( الصفحة الثانية ) فيدون عليه اسرة التحرير والاشراف الفنى والادارى واللغوى وفهرس لمحتويات المجلة ، على ان تذيل جميع الموضوعات والفنون الصحفية باسماء الطلاب ثلاثية وان لم يكونوا ضمن اسرة التحرير .
4 – الا تكون موضوعات المسابقات منقولة من الصحف أوالمجلات أو أى مصادر أخرى
5 – اتباع الاسس الفنية لكل فن صحفى من فنون جميع المسابقات المذكورة عاليه .
6 – الالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم المسابقات بادارة الصحافة المدرسية بالوزارة ولن يلتفت الى الاعمال التى ترد بعد الموعد المحدد . 
7- على كل مديرية تشكيل لجان فنية لتحكيم وتصفية جميع المسابقات الميدانية الآتية ( معرض صحافة الطفل المجلة الالكترونية للطفولة – المناظرات – المعارض الصحفية – الاذاعة المدرسية – البرلمان المدرسى)محلياً لاختيار الاعمال المتميزة التى ستمثل المديرية امام لجنة التحكيم المشكلة من قبل الوزارة.
شـروط خـــاصـة : -
1 – أ - المقال الصحفــى : -
أ – المقال الصحفى من الاعمال الفردية .
ب - يكتب فيه طلاب المرحلتين ( ث . عام – ث . فنى ) والمقال يعبر عن رأى صاحبه وشخصيته ج- يميل إلى الاسلوب السهل واللغة السهلة ويتسم بالبساطة ووحدة الموضوع وتسلسل الافكار .
ء- لا يقل عن اربع صفحات ويحرره طالب واحد . هـ – ألايكون المقال منقولاً من النت أو الصحف 
2- القصـــة القصيـــرة : 
أ- تجرى المسابقة بين تلاميذ المرحلتين ب ، ع .
ب- يتناول احد الجوانب التالية: الاجتماعى- التربوى- الطفولة- مشكلات الطلاب – الخيال العلمى – بطولات تاريخية ) أو أى جوانب أخرى .
ج- لايزيد عدد الصفحات عن صفحتين للابتدائى وثلاثة للاعدادى.
د- الالتزام بالاسس الفنية للقصة من بداية ونهاية وحوار وسرد قصصى والاشخاص .
هـ- تناسب مضمون القصة ومحتواها مع نهايتها .
و- مراعاة تحديد الفترة الزمنية ووحدة الموضوع ومكان الحدوث وسرعة ايقاع الاحداث .
ز - أن تكون القصص من ابتكار الطلاب مع مراعاة تناسب اسلوب التعبير مع المرحلة السنية والعقلية والثقافية للطلاب.
3 - الحديث والتحقيق الصحفى الالكترونى CD : -
فى إطار التطوير ومسايرة التقدم التكنولوجى يتم إعداد هاتين المسابقتين الكترونياً ( CD فيديو – 
وديجيتال)
أ- الحديث الصحفى لمرحلتى ( ب – ع ) والتحقيق لمرحلتى ( ث عام- ث فنى ) .
ب- تحديد مصادر المعلومات حول الموضوع والتحضير له جيداً .
ج- تجميع المعلومات حول الشخصية أوالشخصيات التى ستجرى معها الحوارات .
د- التحضير والصياغة الجيدة للأسئلة التى ستلقى على الضيف أوالضيوف .
ل- اختيار زوايا إلتقاط الصورة الصحفية التى تخدم الموضوع وتضيف اليه .
م- الصياغة الجيدة لموضوع الحديث أوالتحقيق بما يضيف للقارئ .
ن- يجريهما طالبان احدهما مصورا. و– المده الزمنية لكل مسابقة تنحصر مابين15دقيقة:20دقيقة .
4 - المجلات الالكترونية العامة : - هى البوابة الالكترونية للمجلة المطبوعة الورقية .
أ- لطلاب المراحل(ث عام- ث فنى). ب - تحتوى على جميع الفنون الصحفية للمجلة المطبوعة بجميع ابوابها.
ج- الالتزام بتداخل الاعمدة وتنسيق الصور الصحفية بطريقة فنيةوتضم برنامج فرونت بيج أوباور بوينت أووورد .
د-آلاتكون الموضوعات منقولةمن النت بل يستفادمن معلومات النت كرصيد ثقافى للمحررين وتكون الموضوعات حية.
هـ- أن يحرر الطلاب 95% من موضوعات المجلة وان يصممها الطلاب بانفسهم باشراف اخصائى/مشرف الصحافة.
و- أن تكون أسرةالتحريرجميعها من الطلاب أما الاشراف العام فيكون إدارياً لمديرالمدرسة والأشراف الفنى للتوجيه 
ى – الحرص على المراجعة اللغوية قبل الاخراج الصحفى للمجلة الالكترونية .
كيفية تنفيذ المسابقات التى يتم تصعيدها الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة : ــ
تقوم المديريات التعليمية بتشكيل لجان متخصصة لتصفية الاعمال الصحفية الخاصة بكل مسابقة من المسابقات سالفة الذكر والواردة من الادارات التعليمية بعد تصفيتها بكل ادارة ويتم تصعيدها للوزارة .
على ان ترسل الاعمال باسم المديرية الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة فى الموعد المحدد بالجدول .
وفيما يـلى بيان بمواعيد تصعيد الأعداد المطلوبة فى كل مسابقة لادارة الصحافة المدرسية بالوزارة .
م
اســـم المسابــــقة
تاريخ تسليم المسابقة بادارة الصحافة بالوزارة
1
المقال الصحفى والحديث والقصة القصيرة
موعد اقصاه 23/12/2013
2
الحديث و التحقيق الصحفى الالكترونى
موعد اقصاه 17/3/2014
3
المجلة الالكترونية الشاملة
موعداقصاه 21/4/2014
ثالثاً : - المسابقات التى يتم تحكيمها ميدانياً
ملحوظة:-الاعداد التى ترد الى ادارة الصحافة المدرسيةهى من كل مرحلةبحسب الفن الصحفى المناسب وفق الآتى:-( معارض صحافة الطفل – مجلة الكترونية للطفل (ب أوع ) ، المناظرات - البرلمان المدرسى –
مسابقة المعارض الصحفية للتربية الخاصة ، مسابقة المعارض الصحفية - الاذاعة المدرسية) 
ثانياً : مسابقات تدعيم الديمقراطية : -
1 - مسابقة المناظرات لجميع المراحل التعليمية على مستوى المديريات التعليمية : ـ
يهدف هذا النشاط الى تكوين شخصية الطلاب ورفع مستوى ثقافتهم وتنمية الجوانب الايجابية لديهم اجتماعياً وتربوياً وذلك بتدريبهم على القراءةوالاطلاع وجمع المعلومات من مصادرها الاساسيةوتوظيفها فى حرية ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر.
شروط المناظرة المقدمة للتحكيم على مستوى الوزارة : ـ
1 – يقوم الطلاب باختيار واعداد موضوع المناظرة تحت اشراف اخصائى أو مشرف الصحافـة على أن يشمل التحاور جميع عناصر موضوع المناظرة مع مراعاة تدريب الطلاب على سلامة اللغة .
2 - ان يتلائم الموضوع مع المرحلة السنية للطالب .
3 - الا تزيد مدة المناظرة عن 20 دقيقة ( عشرين دقيقة ) .
4- يراعى الا يزيد فريق المناظرة عن ستة طلاب و مقدم المناظرة (سبعة طلاب).
5 - ان يعتمد الطلاب على الحوار الحر مع عدم الحفظ وعدم القراءة من ورقة .
6 - الالتزام بالمنطق والموضوعية اثناء عرض الرأى والتجرد من المعتقدات والافكار المتطرفة .
7 - مراعاه عدم التكرار عند عرض عناصر موضوع المناظرة . 8 – ان يكون الحوار تبادلياً .
9 – ضرورة تدعيم كل رأى بالآدلة والبـراهيـن والاحصائيـات ومـن القرآن الكريم والاحـاديث الشريـفة والأمثلة وأبيات الشعر.
10 – يتم التجاوز عن دقيقة واحدة بالنقص او الزيادة ولا ينظر لما يزيد عن ذلك.
على ان تكون المناظـرة فـى أحـد الموضوعات الآتية : ـ
1 – اطفال الشوارع مسؤلية الدولة ام الفرد . 2 عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات.
3 – الانتاج المحلى ام الاجنبى وايهما تفضل . 4 - ازدواج الجنسية بين مؤيد ومعارض . 
5 - نشر أخبار الجريمة بين القبول والرفض. 6 – القضاء على التطرف مسؤلية الدولة ام الافراد 
7 – التقويم الشامل بين الايجابيات والسلبيات . 8 - الهندسة الوراثية بين القبول والرفض . 
9- تعريب العلوم أو تدريسها باللغة الاجنبية . 10 - القصة المقروءة والقصة المرئية . 
11 - الطاقة الشمسية أم الطاقة النووية . 12 – الخصخصة بين السلبيات والايجابيات . 
13 - الحفاظ على البيئة مسئولية الدولة أم الفرد. 14- حياة الريف وحياة الحضر . 
15 – الاتجاه العلمى فى التعليم ام الاتجاه الأدبى. 16 – النظام الرأسمالى أم الاشتراكى . 
17 - تشجيع السياحة الداخلية والخارجية مسؤلية الدولة ام الفرد.
18- دور رعاية المسنين بين القبول والرفض. 19- محو الامية مسئولية الفرد ام الدولة .
20- المشروعات الصغيرة مسؤلية الدولة ام الافراد. 21 - الهجرة للخارج بين مؤيد ومعارض.
22- القضاء على الدروس الخصوصية مسؤلية الدولة ام الافراد.
23- تشجيع القراءة بين الدولة والافراد. 24– معالجة قضية الباعة الجائلين بمنعهم أم إصلاح شأنهم ورعايتهم.
25 – النشاط المدرسى حافز أم معوق. 26– الالعاب الالكترونية للاطفال مضيعة للوقت ام مفيدة. 27- المقاهى الحديثة ( الكافى شوب ) كملتقى للشباب بين السلبيات والايجابيات .
28 – تملك الاجانب للاراضى بين مؤيد ومعارض . 29 – الحوار ام العنف كوسيلة للاقناع .
ثالثاً ختامى الانشطة : -
1 - مسابقة المعارض الصحفية على مستوى المديريات التعليمية : ــ
1 – تعد كل مديرية تعليمية معرضا واحدا للصحافة بحيث يضم كل معرض الانتاج الصحفى المتميز للطلاب بمختلف اداراتها التعليمية بكل مرحلة تعليمية(رياض الاطفال وتربية خاصة - ب- ع- ث عام - ث فنى) وذلك من صحف حائطية وتحقيقات واحاديث ومقالات صحفية وتصوير صحفى وكاريكاتير بالاضافة الى الصحف الطائرة وربع ساعة بالاضافة الى الركن الالكترونى CD الذى يشمل المجلة الالكترونية والحديث والتحقيق الصحفى الالكترونى .
شــروط المسابقة : ـ
1- أن يشتمل المعرض على ركن خاص بالانتاج الصحفى لمرحلة رياض الاطفال بما يتناسب مع هذه المرحلةالسنية.
2 - ان يشتمل المعرض على ركن خاص باعمال الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة(تربية فكرية-
النورللمكفوفين- الامل للصم والبكم ) وذلك بما يتناسب مع قدراتهم وتحصيلهم العلمى ومراحلهم السنية ومدى اسهام الصحـافة المدرسية فى تقدمهم الدراسى .
3 – الصحيفة المدرسية تعبر عن المجتمع المدرسى والبيئة المحلية التى تصدرعنها الصحيفة وتتناول القضايا التى تعبر عن الطلاب .
4 - التنوع فى اشكال الترويسة بدلا من الاقتصار على شكل واحد جامد وعدم إهدار المساحة الكلية للصحيفة بترك مساحة ثابتة لاتتغير للترويسة والمانشيت تتناسب مع مساحـة فرخ البريستـول ( 100 ×70 ) .
5 – يراعى فى إعداد المعرض أن يكون الأنتاج الصحفى فى مستوى نظر القارئ كما يتوقف نجاح المعرض الصحفى على الذوق الذى يتمتع به من يتولى اعداد المعرض وبقدر ما يتمتع به مخرج المعرض من حاسة فنية وقدرته على الابتكار بقدر ما تتوافر اسباب النجاح للمعرض .
6 - أن يقوم الطلاب بشرح أعمالهم داخل المعرض ودون تدخل من القائمين على إعداد المعرض لأن أساس العمل هو الطلاب وبمشاركتهم فى الاعداد .
2 - مسابقة الاذاعة المدرسية الميدانية على مستوى المديريات التعليمية لجميع المراحل : ـ
للاذاعـة المـدرسية دور كبير فى اكتشاف المواهب الادبية والفنية لدى الطلاب علاوة عـلى إثـرائها للعملية التعليمية وتعويد الطالب على سلامة اللغة والنطق السليم وحسـن الاصغـاء وغـرس القيم والمبادئ القويمة ومن ثم فإن الاهتمام بالكلمة المسموعة لايقل أهميـة عن الاهتمام بهـا مكتوبـة و مقـروءة .
شروط البرنامـج الاذاعـى : ـ
1 - ألا يزيـد عـدد المشتـركيـن فـى البرنامج الاذاعى عن ثمانى طلاب .
2 - ألا تزيد مدة البرنامج الاذاعـى عن خمسة عشرة دقيقة ( 15دقيقـة ) تـوزع على فقرات البرنامج 
على أن تتضمن الفقرة القرآنيــة ما تيسر من بعض آيات القرآن الكريم أو احدى السـور القصـار .
3 - الالقاء يكون للتعبير عن فكرة شعراً أو نثراً فيما لايزيد عن دقيقة .
4 - أن يشتمل البرنامج الأذاعى عن الفقرات التالية : ــ
أفتتاح البرنامج : ـ القرآن الكريم – الحديث النبوى الشريف – مايرشد إليه الحديث .
الفقرة الأخبارية : -
الأخبار المدرسية وأخبار البيئة المحيطة بالمدرسة والاخبار المحلية والعالمية والتعليق على أحد الآنباء.
فقـرات متـنوعـة : ـ
المقال الأذاعى المرتبط بالمعلومات المنهجية والبيئية. التحقيق الاذاعى المناسب للمرحلة السنية .
فقرات أذاعية أخرى خفيـفة . الموسيقى المصاحبة للفقرات الاذاعية .
مع ملاحظة التدريب الجيد لسلامة النطق والبساطة والبعد عن التكلف فى الالقاء ودقة الربط بيـن فقرات البرنامج.
3- البرلمان المدرســـي : -
هو مجلس منتخب من بين طلاب جميع المراحل التعليمية يمثل المديرية او الادارة التعليمية،ويتكون من عدد 9 طلاب وينتخب من بينهم رئيس للبرلمان ووكيل ، وأمين سر الجلسة وتستغرق جلساته 30 دقـيقـة 0
* تشكيل البرلمان المدرسى :
1 – الرئيس ووكيل , وأمين سر الجلسة . 2 – عدد 6 اعضاء من الطلاب المشتركين .
* مدة تنفيذ الجلسة :
المدة :ـ مدة الجلسة ثلاثون دقيقة وتوزع على أعضاء البرلمان المدرسـى حسبما تـرى المنصـة
( رئيس البرلمان والوكيل ) لإبداء آرائهم , والمناقشة فى موضوع الجلسة البرلمانية .
* الموضوعات المقترحة للجلسات البرلمانية :
1- الدروس الخصوصية.
2- مشاكل الشباب .
3-نظافة البيئة .
4 - رغيف الخبز .
5- الفضائيات وآثارها السلبية.
6- وسائل المواصلات .
7-المشروعات الصغيرة بالقرى والمدن .
8- أطفال الشوارع قنبلة موقوتة.
9- المبانى المدرسية .
10- الغش فى الأمتحان .

11-العلاقة بين المعلم وطلابه.
12- التليفون المحمول وآثاره السلبية.
13- الكتاب المدرسى .
14- ظاهرة القمامة حول بعض الأبنية التعليمية بأسلوب غير صحى وملوث للبصر .

16- الأنشطة المدرسية مشاكلها وكيفية القضاء على المعوقات..والنهوض بها.
17- مناقشة الميزانية.
18- مستوى التعليم والمعلم.
19- البطالة قنبلة موقوتة.
19 - مشكلات المدرس والمعلم .
20-ظاهرة الباعةالجائلين حول أسواربعض المدارس دون رقابة.
21-الأثاث المدرسى ومدى الحفاظ عليه.
22- السلوكيات المرفوضةفى المجتمع.
23- مشكلات القرية المصرية ..وكيفية النهوض بها .

25- دورمجالس الأمناء والآباء والمعلمين.
26 – مشكلات الأسرة المصرية وعلاقة الآباء بالأبناء .
27 – الجودة والتعليم .
28- دور المشاركة المجتمعية فى حل المشكلات المدرسية والبيئية .
28 – دور المدرسة فى الوقاية من الامراض والأوبئة المتوطنة وطرق مكافحتها .
29 – الأخـلاق والأرهـاب . 
شــروط مسابقة البرلمان المدرســـى :
1 - يتكون البرلمان المدرسى من عدد 9 طلاب منتخبون من عدة مدارس أوأحداها بالمديرية أو الادارة التعليمية. 
2 – تشترك المديرية ببرلمان واحد فقط . 3 – إلتزام أدب الحوار مع الزملاء أعضاء البرلمان والمنصة .
4 – ينهج البرلمان المدرسى النهج الديمقراطى السليم فى إبداء الأراء واحترام المنصة ، والتحاور معها بما يتناسب وقدسية رئاسة البرلمان المدرسى .
5– يحدد المطلوب من رئيس البرلمان كتابة عن طريق أمين سر الجلسة مع ابراز وتفعيل دور الوكيل.
6 – إتبـاع اللائحـة الأساسيـة للبرلمان المدرسى من حيث تقديم الأسئلة، والأقتراحات ، ومناقشة التقارير وطلبات الإحاطة ، والاستجوابات ، والبيانات العاجلة ....ألخ .
7 – يجب مراعاة عدم الخلط بين فن المناظرة،والبرلمان المدرسى،ففن المناظرة يعتمد على الرأى والرأى الآخر أما البرلمان المدرسى فيعتمد على مناقشات عديدة بين الأعضاء من خـلال رئيس البرلمـان .
8 – يجب أن ينهى البرلمان المدرسـى جـلسته بإصـدار التوصيات، والاقتراحات والقرارات والبيانات العاجلة إلى المسئولين ومناشدة المسئولين بالإسراع فى حل المشاكل ومعالجة القضايا .
9 – يجب أن يهتم البرلمان المدرسى أولاً بقضايا المجتمع المدرسى ، وقضايا ومشاكل البيئة المحلية التى لها صلة وثيقة بالعملية التعليمية للنهوض بها .
10– يجب الالتزام بالجانب التربوى فى معالجة شتى القضايا والمشاكل بالبرلمان المدرسى ، والالتزام
بالديمقراطية السليمة وأدب الحوار من أجل الوصول إلى الهدف المنشود .
11– تحكـم المسابـقة ميـدانيا خـلال شهـر أبـريـل 2014 .
جــدول المسابقات التى تحكم ميدانياً على مستوى الجمهورية
م
المسـابـقـة
الفئـة المستهـدفة
فترة التحكيم
1
2
المعرض السنوى للطفولة
المجلة الالكترونية للطفل
رياض اطفال ، ب ، ع ، تربية خاصة
ب أو ع
نوفمبر
2013
3
4
معرض صحف التربية الخاصة
المناظرات
البرلمان المدرسى
مدارس التربية الخاصة
جميع المراحل التعليمية
واحد فقط للمديرية
فبراير 2014
,, ,,
,, ,,
5
6
المعارض الصحفية
الاذاعة المدرسية
جميع المراحل + طفولة +
جميع المراحل التعليمية
ابريل 2014
,, ,,
النشاط الصيفى لصيف عام 2014 : ـ 
1 – على جميع المديريات والادارات التعليمية الاعداد للانشطة الصيفية منذ بداية العام الدراسى 
2013/2014 اتخاذ اللازم نحو فتح جميع المدارس خلال اجازة العطلة الصيفية لممارسة الطلاب لانشطة الصحافة المدرسية .
2 - الاهتمام بالاعلان مبكراً داخل المدارس عن مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية لصيف عام 2014 وتشجيـع الطلاب الموهوبين على الانضمام اليها لتنمية ميولهم ومواهبهم الصحفية والاشتراك فى المسابقات التى تعـدها ادارة الصحافـة المدرسية بالادارة العامـه للانشـطـة الثقافيـة الفنيـة بالوزارة والتـى يتم ادراجها ضمن اللائحة الداخلية لمراكز تنمية القدرات الصحفية .
هـذا مع الاهتمام باخطار إدارة الصحافة المدرسية بالوزارة فى أوائل شهر مايو2014 بموافقتكم
بالاشتراك فى مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية بخطاب معتمد يوضح مكان اقامة المركز وأيام
ومواعيد العمل به وذلك حتى يتسنى ادراج مديريتكم / ادارتكم ضمن خطة الادارة لهذا المشروع .
والله ولى التوفيق ؛؛؛
مديـر إدارة الصحافة مـدير عام الأنشطة
( على عبدالله مرسى ) يعتمد ؛؛؛ ( أحمد طلبه عاشـور ) 
رئيس الادارة المركزية للخدمات التربوية
( عاطف عبده محمد )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف
عضو مميز
عضو مميز
اشرف


ذكر
عدد المساهمات : 486
العمر : 24
الموقع : منشأة جريس

اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014   اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 5:53 pm

انا طالب ولكن أكيد هذا يفيدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى 2013\ 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي الصحافة المدرسية :: حوارات فى الصحافة المدرسية-
انتقل الى: