1-يتم عرض الموضوعات حسب القائمه الوارده من التوجيه على الطلاب وهناك 16 موضوعاً اضافه الى ال10 موضوعات التى اضافتها الوزاره موخراً ويتم اختيار احد هذه الموضوعات.
يصيغ الاخصائى سؤالا بـ هل ويتم طرحه على الطلاب ويقوم الطالب بالاجابه على هذا السؤال بعد ان يسأل اسرته او مدرسيه او يذهب الى المكتبه بعد ان يمده الاخصائى او المشرف باسماء المراجع او الكتب التى يمكن من خلالها ان يستقى المعلومات الخاصه بالموضوع ويكون راياً مبنيا على الحقائق والاسانيد السليمه
3-يقوم الاخصائى او المشرف بمناقشة جميع عناصر الموضوع الجدلى مع الطلاب ويتم تقسيم االطلاب الى مجموعتين ما بين مؤيد ومعارض.
4-يقوم الاخصائى او المشرف باختيار احد الطلاب المتميزين كى يقود دفة الحوار حيث يلعب االمقدم دورا هاما فى فتح باب المناقشه وفتح نوافذ الحوار المغلقه وطرح عناصر الموضوع للحوار االعنصر تلو العنصر وكذلك الربط بين العناصر وتسلسلها
5-يمنح الطلاتب فترة اسبوعين حتى يتم تكوين راى سليم مستند مدعم وموثق بالادله والبراهين الصحيحه التى كونها الطالب وحصل عليها من خلال المراجع او الاسره او المدرسين وغيرهم.
6-يقوم الخصائى او المشرف بمراقبة الحوار والتاكيد على الجوانب الايجابيه وابرازها والبعد عن النقاط السلبيه مثل عدم احترام الراى وعدم الاصغاء الى راى الاخرين او المقاطعه والتحدث بدون اذن.
7-يقدم كل طالب رايه كاملاً خلال كل عنصر يتم تناوله قبل الانتقال الى العنصر الذى يليه ويشترط تسلسل الاراء وترابطها ويجب كذلك عدم التكرار للعناصر التى تم تناولها.
8-يتم دعوة السيد مدير المدرسه والساده اعضاء هيئة التدريس لسماع المناظره التى تعقد فى حصة النشاط او من الممكن ان تعقد فى الطابوران امكن
شروط عقد المناظره
ا*ان يكون وقت المناظره 20 دقيقه .
*البعد عن الاداء المسرحى
* المنطقيه فى عرض الاراء.
*ترابط الافكار وتسلسلها .
*استخدام اللغه العربيه الفصحى والدارجه.
*عدد افراد المناظره 8 افراد بالاضافه الى المقدم مقسمين الى4 طلاب مويدون 4 معارضون
* التوثيق بالادله والبراهين.
*ان يتناسب موضوع المناظره مع عمر الطلاب والمرحله الدراسيه
*ان يكون لمقدم المناظره دور فعال فى ادارة الحوار
*هذا العام يشترط الا يزيدعدد الطلاب عن 7 بما فيهم مقدم المناظره
*من الموضوعات الجديده والتى سيكون لها الاولويه فى التحكيم الحكم المدنى ام الحكم العسكرى -التقويم الشامل بين السلبيات والايجابيات -النشاط المدرسى حافز لتفوق الطالب ام معوق .