أهميتها – اهدافها ووظائفها ووسائل وأسلوب الجذب فيها
المحاذير والمعطيات
أهميتها : - هى نشاط حر يذهب اليه الطالب أوالتلميذ مختاراً داخل المدرسة أو المعسكرات أو الأندية وهى التى
يبدأ بها اليوم الدراسى وهى النشاط الثقافى الاوحد الذى يضمن له
الاستمرارية فهى النشاط الذى يقدم على الدوام سواء فى وجود اخصائى أو مشرف
أو بدون وجوده وهى النشاط الذى يفرض نفسه كذلك على الكل فما ان يبدأ الطالب
فى تلاوة القرءان الكريم حتى يقف الجميع فى خشوع وسكينة للاستماع اليه ثم
متابعة الاستماع بسكينة كذلك الى الاخبار وكذلك التعليمات أو القرارات التى
تعلن من خلال الاذاعة والصادرة من ادارة المدرسة او الادارة التعليمية .
وظــائــفــها
أهــدافــها :
- 2 -
وسـائـل الجــذب إليـهـا : ـ
ومعتاده .
للإجابة عن اسئلة تطرح عليه .
ويتحقق كل ماسبق من أهداف ووظائف من خلال تقديم البرامج التالية : -
أ – برنامج يومى ثابت ومتكرر مع تغير محتواه يومياً : -
- حديث شريف يتناسب مع المرحلة السنية ويركز على القيم التربوية .
- العبر والدروس المستفاده من القرآن أو الحديث أو كليهما .
- أخبار بيئية ومحلية . - أخبار قومية وعالمية .
- التعليق على أحد الانباء أو الاخبار .
ب – برنامج أسبوعى ثابت أو متغير : وهو يقدم كل أسبوع أو كل أسبوعين بحسب اتساع الخريطة الزمنية وهو
يقدم بجانب البرنامج اليومى الثابت ويتضمن تقديم :
على ان يخصص يوم لكل ماده دراسية أسبوعياً أو كل أسبوعين على أن تطرح الأسئلة من خلال الأذاعة
ويقوم أحد الطلاب سواء من جماعة الاذاعة أو من المستمعين بالاجابة مع تخصيص جوائز رمزية
للمتفوقين ويقوم مدرس أول الماده أو مدرسها بتجهيز الاسئلة لجماعة الاذاعة وكذلك بالتعقيب على الاجابة.
السريعة وكذلك تقديم مسابقات ثقافية وعلمية ..الخ .
أو كـل شهـر مثـلاً .
- 3 -
محاذير يجب تجنبها : 1 – الابتعاد عما يمس أو يزدرى الأديان والعقائد والبعد عما يثير الجدل .
وأفلام الرعب ومايؤدى الى أضاعة الوقت والجهد أو ما يؤدى إلى اشاعة العنف بين الطلاب .
ومن الواجبات التركيز على : -
والتأكيد على الحريات العامة وحرمات المواطنين وحقهم فى الامن على النفس والعرض والأموال . 1 – الإخبار والاعلان . 2 – التسلية والإمتاع . 3 – التثقيف والتعليم الذاتى. 4 – التوجيه والإرشاد . 5 – ترسيخ المبادئ الديمقراطية. 6 – بناء الشخصية المتكاملة . 7 – غرس مفهوم القيادة الذاتية. 8 – بث القيم الدينية والاخلاقية . 9 – محاربة العادات الشاذه . 1 – خدمة المنهج المدرسى وتبسيطه. 2 – التأريخ للاحداث الجارية وتوثيقها . 3 – معالجة عيوب الخجل والانطواء . 4 – إرضاء هوايات الطلاب واكتشاف مواهبهم . 5 – خلق الاحترام المتبادل بين الطلاب وبعضهم البعض وبينهم وبين ادارة المدرسة . 6 – دفع الطلاب للبحث والقراءة والاطلاع . 7 – تقدم للتلاميذ مالايوجد فى صفحات الكتب الدراسية . 8 – تنمية مشاعر الولاء للمجتمع والوطن . 9 – تنمية الفكر وممارسة النقد والنقد الذاتى . 10 – تدريب الطلاب على اللباقة والقدرة على ادارة الحوار وكيفية الحصول على المعلومات وحسن الانصات. 11 – تحقيق التعليم الذاتى والبحث العلمى . 12 – اكتشاف المواهب العلمية والادبية والفنية ورعايتها . 13 – تهيئة الطلاب نفسياً لاستقبال اليوم الدراسى بتفتح ونفس منشرحه . 14 – إذكاء روح المنافسة بين الطلاب والمدرسين بالاعلان عن المتفوقين من الطلاب وهيئات التدريس . 15 – تعريف الطلاب بمصادر المعلومات. 16 – لفت نظر المسئولين الى مشكلات المدرسةأوالبيئة المحيطة بها. 17 – تقديم المعلومة السريعة والخفيفة للطلاب فى أسلوب بسيط يسهل فهمه واستيعابه , 4 – البعد عن التكرار للألفاظ والأفكار . 5 – اشراك المستمعين فى الحوارات والمناقشات . 6 – حسن استخدام الوقفات والتواصل لجذب الانتباه . 7 – اجراء المسابقات الخفيفة ثقافية كانت أو دراسية بين الطلاب . 8 – تقديم المعلومات الخفيفة والغريبة التى لم يعتادها المستمع مع تناسبها مع جميع المراحل السنية . 9 – دعوة بعض المدرسين- دون ترتيب مسبق – للوقوف امام الاذاعة للتعقيب على معلومات ألقيت أو 1 – الفقرة الدينية :- قرآن كريم من قصار السور أو آيات قليلة . 2 – الفقرة الاخبارية :- أخبار مدرسية تتضمن الاعلانات أو الاوامر الصادرة من المدرسة . 1 – تخصيص يوم لتقديم مسابقات منهجية مثل أوائل الطلبة أو الجائزة لمن أو من الفائز أو من المتفوق .الخ 4 – تقديـم المقال الاذاعى والحديث الاذاعى والتحقيق الاذاعى كذلك ويتم على فترات متباعدة كـل أسبوعيـن 4 – عدم التحريض على أنتهاك القوانين . 5 – عدم التحريض أو الهجوم على القوميات الأخرى . 6 – أحترام ذوى الاحتياجات الخاصة وعدم جرحهم . 7 – عدم تقديم مايؤدى الى تحقير أى مهنة . 8 – عدم اذاعة مامن شأنه المساس بهيبة المؤسسة التعليمية وكذلك هيئات القضاء والدفاع ورجال الدين . 10 – البعد عن استعمال الالفاظ السوقية والمبتذلة والبعد عن تقديم مايخدش الحياء . 11 – البعد عن تقديم مايؤدى الى اشاعة اليأس وروح الهزيمة فى الافراد والمجتمع . 12 – البعد عن تقديم مايؤدى الى اشاعة التفرقة بين الناس بسبب اللون أو الجنس أو العقيده . 13 – البعد عن الدخول فى القضايا الجدلية السياسية أو الدينية . 14 – البعد عما يؤدى الى القسوة على الحيوان أو الانسان . 15 – البعد عن اذاعة المعلومات الخاطئة . 16 – لايجوز ابراز يخالف الحقائق العلمية والدينية من خرافات . 17 – مخاطبة الناس بالاسماء والالقاب المحببة اليهم وعدم رفع الكلفة بين المذيع والمستضافين . 2 – التركيز على مكارم الاخلاق والاخلاص فى العمل واحترام مبادئ الدستور والقانون . 3 – غرس الامل والثقة فى المستقبل . 4- ابراز صور النجاح والفكر الجاد . 5 – التأكيد على قيمة الفرد والمجتمع . 6 – التأكيد على حرية الفكر والابداع . 8 – التركيز على الاعتزاز والعناية بالتراث القومى والعلمى والثقافى والحضارى . 9 – التركيز على توسيع قاعدة الثقافة العامة والارتقاء بالمستوى الثقافى العام والارتقاء بالذوق العام . 10 – التركيز على الارتفاع بالتذوق الفنى وتطويره لدى الجماهير وتنمية الملكات والمواهب . 11 – التأكيد على احترام الآباء وقواعد العرف والسلوك والاخلاق وتنمية شخصية الطفل علمياً وثقافياً وتربوياً 10 – حسن الاداء وسلامة النطق والالقاء . 2 – تخصـيص يـوم لتقـديم الفـنون الاذاعية الخالصة الثقافية أو الفكاهية أو الطرائف أو المعلومات الخفيفة 5 – الاحتفال بتكريم المتفوقين من الطلاب أو المعلمين فى كافة المجالات العلمية والثقافية . 9 – عدم تقديم مايهدد كيان الأسرة أويقلل من قدسيتها وهيبتها أو يهز قيمها . 7 – التركيز على دعائم العلم والايمان والحرية والديمقراطية . 12 – تنمية الشخصية المتكاملة لدى الطلاب وبث شعور المسئولية فيهم والعمل على تقديم الحلول لمشاكلهم 3 – الاحتفال بالمناسبات القومية والدينية . 18 - البعد عما يؤدى الى ترسيخ العادات القبيحة كالأخذ بالثأر أو تعاطى المخدرات أو مشاهدة الافلام الهابطة 2 - الالتزام بالسياسة العامة للدولة . 3 – البعد عما يمس صور البطولة القومية . 1 – القيم الدينية والاخلاقية للمجتمع وابراز التقاليد الصالحة واحترام تقاليد المجتمع المدرسى . 1 – استخدام اللغة السهلة البسيطة أى الميل الى اللغة الدارجة وهى اللغة العربية الصحيحة ولكن بألفاظ سهله 2 – البعد عن الالفاظ ذات التورية أو الغريبة . 3 – التعبير عن الافكار أو المعلومات بأقل الالفاظ .