بسم الله الرحمن الرحيم
مناظره بعنوان
( القصة المقروءة والقصة المرئية وأيهما تفضل )
الله ربى جــل من ســـوانـــــــا خلق البيان ، وعلــــم القرآن
فسبحانك اللــهم... إنا امــــــة أعززتها فمنحتها الإيمانــــــا
ورفعت باسمك قدرها وجعلتها وسطا فضوأت الورى عرفانا
عبدوك وحدك فارتقت هاماتهم وتعـــــانقوا إخــــــــوانا......
وبعد ،...
نسأل الله تعالى أن يجعلنا من صالحى أمته
السادة أعضاء هيئة التحكيم ........ السادة الحضور.......... أصدقائى الأعزاء
يسعد مدرسة ( ........................................... ).أن تلتقى معكم اليوم لتقدم هذه المناظرة القيمة بعنوان
(( القصة المقروءة .... والقصة المرئية وأيهما تفضل))
** ولقد اخترنا هذا الموضوع نظرا لأهميتة الكبرى خاصة ونحن نعيش فى عصر العلم والتقدم والاختراعات العلمية المتطورة وإيمانا منا بأن التقدم العلمى وتطوير الأمم وارتفاع شأن الحضارات أساسه القراءة
** فعلى مدى 20 عاما واصل مهرجان القراءة للجميع مسيرتة فى النهوض بعقول أطفال مصر ووضع المعرفة والعلم فى متناول أيديهم و يصل الكتاب إلى يد كل مصرى وإلى كل مكان فى أرض مصر
**وخاصة أصدقائى الأعزاء القصص ، فالقصة هى من أكثر فنون الأدب جاذبية للنفوس ومتعة للعقول لأنها تشبع رغبتة القارىء فى استطلاع أحوال الناس وطرائق حياتهم ‘ وميولهم وأذواقهم.
** واليوم سوف نعرض لكم الرأى والرأى الأخر بمنتهى الحيادية والموضوعية سنرى من يفضل القصة المقروءه ومن يفضل القصة المرئية.
فى المقام الاول كلا يعرض حجته وبراهينه مع عدم التعصب وسوف تكون محاور النقاش محصورة فى العناوين التالية : :-
- أن تهدف القصة إلى الدلالة والفهم والإدراك وتحقيق الجاذبية.
- أن تهدف القصة إلى تنمية القدرات اللغوية والنقدية والإلمام بمقهوم العمل القصصى.
- أن تفهم القصة على أساس تنمية التذوق وإرهاف الحس ورقة الوجدان.
- أن تكون القصة متفقة مع مرحلة النمو ومتصلة بمواقف الحياة.
والآن نبدأ التناظر وندعوا الفريق المفضل للقصة المقروءه بتقديم نفسه
1..................................................
2..................................................
3..................................................
وليتفضل الفريق المفضل للقصة المرئية أيضا بتقديم نفسه
1.................................................
2.................................................
3.................................................
.) تستعدى للحديث تفضلى إسراء/ أراكى ياصديقتى ()المقدم(
إسراء ./
أصدقائى قد أشار الزميل ( اشرف م) بالمقدمة على أن القصة هى أكثر فنون الأدب جاذبية وأنا أفضل القصة المقروءة وذلك لأن فيها متعة للقارىء ، وتزيدة فكرأ ووعيآ وإدراكا ، كما انها تعود القارىء على النقد البناء ، وتنمية المدارك الحسية والمعنوية ، وتجعلة قادر على التحدث باللغة العربية الفصحى ، والقدرة على بناء الجمل والعبارات الصحيحة.
كما انها تزيد من ثقه القارىء بنفسه وقدرته على أن يتحدث مع جميع الناس ، وتزيد من قدرته على أن يصل إلى المعلومة بصورة صحيحة .
ر ) أراكى يا صديقتى أسماء.. لكى رأى اخر ( مقدم
قى هلا تسمح لى) بالفعل صدي.. ( اسماء
/ تفضلى يا اسماء لكى الحق فى ذلك المقدم
أسماءاسامه ../
صديقتى اختلف معك فى هذا الجانب فالقصة المقروءة تقتصر فائدتها على القارىء فقط دون غيره أما القصة المرئية تجعل المشاهد أكثر فاعلية واندماجآ مع الحدث بفكره وعقله وإحساسه، فهو يعيش مع الأحداث ويتفاعل مع مايشاهده ، فيشعر بشعور البطل ويفرح لفرحه ويتألم لألمه ويتمنى أن يكون فى تلك الأماكن التى لا يراها إلا عن طريق هذا العرض .
كل ذلك دون مشقة أو عناء الذى تسببه القراءة ، كما أنها ملائمة لجميع طوائف الناس ولا تقتصر على فئه معينة
وسام./
صديقتى لحظة من فضلك ما المانع أن تقتصر القصة على القارىء فالقصة المقروءة تعين القارىء على الإلمام بقدر كبير من اللغويات والأساليب والتعبيرات ، والتى تعين الإنسان فى التعبير عن أفكاره ومشاعره بأسلوب بيانى فصيح مثل قصة ( واإسلاماه، وقصص العبارات، وغيرها.....) وهذا ليس عيبا وإنما أعتبره شىء إيجابيا فيها وتذكرى معى ياصديقتى عند العرب قديما كانوا يدركون علاقة اللغه بالفكر ويعتبرون اللغة وعاء الفكر ، وكان مقياس جمال الرجل فى رأى الرسول صلى الله عليه وسلم وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، فقال لعمه العباس : يعجبنى جمالك، قال وما جمال الرجل يا رسول الله ؟
قال فصاحة لسانه.
وأتذكر هنا قول الشاعر كفى بالمرء عيبا أن تراه له وجه وليس له لسان.
تقدى رأى صديقتك / لحظة لحظة يا أصدقائى لا أريد أن يحتدم بينكم النقاش صديقتى وسام هذا رأيك فلاتنال مقدم قناعاته أسماء فكلامنا يعرض فكره ورأيه و
/ دعنى أدلو برأيى ياصديقى( أشرف م)د.. محم
المقدم / بكل سرور ياصديقى تفضل
محمد../
أصدقائى إن القصة المرئية عامل قوى لجذب المشاهد ؛ حيث تتعدد فيها الشخصيات ، ويتطورفيها الصراع بين الشخصيات،وتتابع فيها الأحداث لتصل إلى مرحلة التعقيد ثم انفراج العقدة ، لتصل إلى الحل ، وكل هذا مقرون بالصورة الحية المتحركة ، وهى بهذا تؤثر فى نفس المشاهد وتجذبه وتحرك مشاعره وتثير خياله وتستوجب منه الانتباه واليقظة لمتابعة تطورهذه الأحداث ، فمن أجل هذا أصبحت القصة المرئية مؤثرة فى نفس المشاهد لبلوغ غايته دون أدنى مشقة ؛بل يمكنه الاستماع بالصوت والصورة معا فتكون وسيلة مبسطة وفى غاية السهوله واليسر.
أسماء السيد./
صديقى إن القصة المقروءة لها تاثير فعال فى نفس القارىء مهما اختلفت درجة الميول سواء أكانت خيالية ام واقعية أم فكاهية أم مأساوية
كما أن القصة المقروءة لها دورها التربوى فى تعليم اللغة العربية ، وفى امداد المتعلم بألوان من الأدب الراقى فى مضمونه وتعبيراته وأفكاره وألفاظه وعباراته.
وعن طريق القصة المقروءة نقل إلينا قصص الأولين والسابقين لقول الله سبحانة وتعالى : ( ولقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الألباب )
وتذكر معى ياصديقى أن أول ما أنزل من القرآن قوله تعالى فى سورة العلق( اقرأ)
إذن فالقصة يا أصدقائى هادفة سواء أكانت قصيرة أم طويلة ومواقفها دائما مثيرة لذهن القارىء ومؤثرة فى نفسه.
(عثمان .. )/
صديقتى إن القصة المرئية تقوم بدورها في نشر الأخبار والوعي بصورة جماعية ؛ أى تفيدُ أكثرَ من فردٍ في وقتٍ واحدٍ ، فهي عاملٌ مؤثرٌ وقويٌ على الفرد والجماعة كما إنها فى متناول الجميع يمكن لمختلف الأعمار السنية والفئات الثقافية أن تتحصل عليها عبر
القنوات التي تـُنقل لنا بالصوت والصورة فالصورة تكون مؤكدة للصوت مما يساعد على تثبيت أحداث القصة في نفس المشاهد ، ويكون في غاية السعادة لبلوغ هدفه من القصص المحببة إليه في سهولة ويسر وفي تمتع وإقناع.
صوت تكون مؤكده لل ) شكرا لك عثمان ولقد ختمت حديثك بنقطة هامة جدا ألا وهى أن الصورة أشرف م (مما يساعد على تثبيت أحداث القصة
اظرتنا / صديقى( اشرف م) هل تسمح لى بالحديث مرة اخرى اريد ان اضيف شيء اخر قبل ختام من(وسام. )تذكرتها الان.
م) بكل تاكيد ياصديقتى لكى ذلك تفضلى (اشرف
(وسام . )/
إن القصة المقروءة ذات أفضليات لم تسبق ، حيث حكى لنا رب العزة في كتابه العزيز قصص
السابقين التى تقرا أو تتمثل لعين القارىء مرأى العين ، فهى بذلك أفضل في نفوس
البشر من المرئية، حيث دقة التصوير والسرد القرآني لها ومن هنا لاحظنا أنها أقوى
وأميل إلى النفس البشرية ،كما أنها منبثقة عن الرواية الشفهية والتي كانت أول
محاولة لنشر العلوم في جميع الحضارات. ولو ساركُتُّاب القصة على هدى قصص القرآن
الكريم وطريقة السرد والحكاية ما بين التشويق والتخويف والثواب والعقاب لساد هذا
اللون من القصة سائر فنون الآداب.
قاش نظرا لضيق الوقت/ احسنتم اصدقائى واسمحو لى ان اغلق بابا الن المقدم
الساده اعضاء هيئه التحكيم، الساده الحضور هنا نغلق بابا النقاش فى مناظرتنا متمنين ان تنال رضاكم
واستحسانكم وقبل ان نختم سنعرض على حضراتكم نقاط الالتقاء بين الفريقين
- القصة بنوعيها هى اكثر فنون الادب جاذبية لنفوس ومتعه للعقول
- ان القصه بنوعيها تستطيع ان تقوم بنشر الوعى ولكن كلا بطريقته
وقد اتضح أيضأ أن لكل نوع من أنواع القصة إيجابيات وسلبيات:-
ومن ايجابيات القصة المقروءة/
- أنها تعطى القارىء الفائدة الكبيرة بمفردة وتفيدة فكرأ وعلمأ ولغة.
- أنها تتيح للقارىء المزيد من اللغويات ، ويتعرف على الكثير من الأساليب اللغوية.
- أنها تعود القارىء الصبر والقدرة على المتابعة والتركيذ.
ومن سلبيات القصة المقروءة/
- أنها مقتصرة فقط على فئه معينه من الناس وهم المثقفون.
- تؤثر على حاسة البصر.
- تحتاج الى درجة عالية الانتباه والتركيذ.
.................................................................................................................................
ومن ايجابيات القصة المرئية/
- أنها تجمع عناصر المتعه والتشويق ، من خلال الصورة المجسدة للأحداث والحركه الحية المثيرة للذهن.
- توفر مشقة القراءة
- ملائمة لجميع طوائف الناس ولا تقتصر على فئه معينه
ومن سلبيات القصة المرئية/
- تؤثر على السمع والبصر.
- تعرض فى أماكن محددة.
وفى الختام تناظرنا بكل حيادية وديمقراطية وكل فريق استخدم فكره ووعية فى الحديث واذا كنا قد إختلفنا فإننا نؤمن أن الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية ونوصى بالنهاية بالاهتمام بالقصص عاما وعدم اهمال ايأ منها.
وخناما نقول:
علم العالم وعقل العاقل اختلفا من ذا الذى منهما قد احرزا الشرفا
فالعـلم قـال انا احــرزت غـايتة والعقل قال انا الرحمن بى عرف
فبان للعقل ان العلم سيده فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
كنت معكم بالمقدمة( اشرف امجد) من مدرسة .........................(اسم المدرسه).................... سعدنا بوجودنا معكم ونستودعكم الله عزوجل وسلام الله عليكم ورحمه وبركاته
انتهت المناظره
................................................................................................................................
ملحوظه هامه/
الاسم المشار بجواره بنقطه مثل ( اسراء . ) يعنى من مؤيدى القصة المقروءة.
الاسم المشار بجواره بنقطتين مثل ( عثمان ..)يعنى انه من مؤيدى القصة المرئية.
الاسم المشار بجواره بحرف م مثل ( اشرف م ) يعنى انه مقدم المناظره
مقدمات اخرى جديده عن هذه المناظره للتغير والاضافه
تعد القصه من أكثر الفنون
عراقة فى تاريخ البشرية ، ولقد رددها الأقدمون شفاهة على شكل أساطير ، فسروا بها
مظاهر الحياة التى رأوها تفوق قدراتهم ومداركهم وظلت القصة على مر العصور مجالا خصبا يصوغ فيه الانسان آحلامه وآماله. .
ويبدو من خلالها تجاربه وحكمته فى شكل حكايات ومأثورات شعبيه تتوارتها الأجيال.
.................................................................................................القصة عمل أدبي، يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها، وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي، وما يكتنفها من مصاعب وعقبات، على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة،
................................................................................................
عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها القصة/
والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها
ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من
مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة منقول