همس... عضو مميز
عدد المساهمات : 282 العمر : 34
| موضوع: ميادين المسرح المدرسي الخميس أبريل 25, 2013 7:04 pm | |
|
تتنوع فضاءات المسرح المدرسي بتنوع ميادينه التي تتحول إلى أمكنة للتلقين والتنشيط والتدريب واستعراض التلاميذ لإبداعاتهم ومنجزاتهم الفنية من أجل إظهار مواهبهم وقدراتهم الكفائية لكل الفاعلين التربويين والإداريين والاجتماعيين الذين يحضرون إلى المؤسسة الدراسية لزيارتها أو لتتبع أعمال المدرسة ومراقبة التلاميذ ولاسيما الآباء والأمهات و جمعيات أولياء الأمور. ويمكن حصر فضاءات المسرح المدرسي في البنيات التالية: القسم والساحة وقاعة الأنشطة والجريدة المدرسية (سبورة الإنتاجات). وهذه الميادين التربوية هي التي تحقق نجاح الحياة المدرسية وتفعلها ميدانيا عبر عمليات التنشيط والتعليم. وعليه، يلتجئ المدرس داخل القسم إلى بعض التداريب الصوتية والحركية، ويقطع مسرحيات المقرر إلى مشاهد وأدوار مبسطة،ويوزعها على التلاميذ المتمكنين ذوي المواهب المتميزة، ويحول قاعة القسم إلى ركح درامي وذلك بجمع المقاعد ووضعها في زاوية معينة أو استخدامها في عملية التدريب والتمثيل. ومن المعروف أن تدريس المسرحية يستلزم من الأستاذ أن يحول الدرس إلى عرض مسرحي بتوظيف القسم وتوزيعه إلى فضاءين: فضاء خاص بالخشبة الدرامية وفضاء خاص بالجمهور المتفرج. ويمكن الاستعانة بالساحة المدرسية وبالضبط في الأعياد الوطنية والدينية، وأثناء توزيع الجوائز في نهاية السنة الدراسية، تحول الساحة أو ملعب المدرسة إلى قاعة للاستعراض الدرامي أو إلى فضاء مسرحي قصد التدريب أو التمثيل. ومن الأفضل أن تبنى خشبة دائمة في ساحة المدرسة من الأحجار والإسمنت أو تستغل المقاعد الخشبية المهترئة في إعداد الركح، ويستحسن أن تكون مساحة المنصة" متوسطة ما بين20 و24 مترا مربعا، ولا يتجاوز ارتفاعها 60 سنتمترا. ويمكن استغلال هذه المنصة في العروض الفنية خلال الحفلات وسائر الأنشطة."(5)
وتتوفر بعض المؤسسات على قاعة للأنشطة التربوية والفنية التي تسمح للمدرسين والتلاميذ بحسن استغلالها في تقديم المسرحيات المدرسية وتدريب النشء التربوي على اللعب الإيهامي والتمثيل وإعداد المسرحيات وتشخيصها فوق الخشبة. وتتحول جدارية الإبداعات أو الجريدة المدرسية إلى فضاء للإنتاج المسرحي، حيث يعلق التلاميذ الموهوبون مسرحياتهم التي كتبوها داخل الصف الدراسي أو في منازلهم فيعرضونها مكتوبة أو مرقونة أو مطبوعة على السبورة أو تثبت على صفحة جدارية الجريدة ليطلع عليها التلاميذ والمدرسون ورجال الإدارة والشركاء الأجانب. ومن ثم، فالقسم والساحة وقاعة الأنشطة والجريدة المدرسية هي فضاءات ممكنة لإثراء الفعل المسرحي وتقديم أنواع من الفرجة سواء أكانت سمعية أم بصرية.
| |
|
admin مدير المـنتدى
عدد المساهمات : 1469 العمر : 63
| موضوع: رد: ميادين المسرح المدرسي الجمعة أبريل 26, 2013 9:34 am | |
|
والله كلام جميل وكلنا نشتاق إلى تحقيق هذه الأحلام .. ولكن للأسف فى أكثر المدارس لا يوجد بها حتى غرفة للأنشطة التربوية والمسارح لا نجدها إلا فى المدارس التى تم بناؤها حديثاً وإذا وجدناها لا نجد لها مشرفاً أو أخصائياً متفرغاً للنشاط بل يتم الإستعانة بمدرسى مادة اللغة العربية لسد هذه الفجوة على الرغم من الحمل الثقيل الذى يتحمله فى مادته وجدوله الذى قلما وجدنا فيه ولو حصة واحدة لراحته .. ولكن نسأل الله جميعاً أن يغير حالنا إلى أحسن الأحوال لكى نحقق فيه آمالنا وننهض ببلدنا الحبيبة مصر إلى بر الأمان والرقى بإذن الله .
| |
|