journalist نائب المدير العـــام
عدد المساهمات : 938 العمر : 61
| موضوع: للائحـة التنفيـذيـة لمشـروع النشاط الصيفى بالمدارس ومراكز تنمية القدرات فى مجال الصحافة المدرسية لصيف عام 2013 الخميس مايو 30, 2013 11:58 pm | |
|
وزارة التربية والتعليم الادارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية ادارة الصحافة المدرسية ============ اللائحـة التنفيـذيـة لمشـروع النشاط الصيفى بالمدارس ومراكز تنمية القدرات فى مجال الصحافة المدرسية لصيف عام 2013 ============= في إطار اهتمام الدولة والوزارة بالأنشطة بصفة عامة والصحافة بصفة خاصة تعد الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية – ادارة الصحافة مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية والنشاط الصيفي طيلة العطلة الصيفية لهذا العام بداية من منتصف يونيو2013 حتى بداية العام الدراسي . أولاً : أهـداف المـركـز : 1 – استيعاب طاقات الطلاب فترة الأجازة الصيفية و تنمية الجوانب الثقافية من شخصية الطلاب . 2 – اكتشاف المواهب والمهارات والقدرات العلمية والأدبية والفنية والعمل على تنميتها . 3 – تنـميـة الجوانب الابتكارية لدى الطلاب وتوجيههم الى كيفية البحث والاطلاع وحب القراءة . 4 – خلق روح العمل الجماعى والقيادى لدى الطلاب وتدريبهم على حرية ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر . 5 – تبصير الطلاب بقضايا الوطن وتكوين قادة الرأى لديهم. 6 – غرس المبادئ الديقراطية لدى الطلاب من خلال ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر . 7 – التدريب على تنفيذ وصياغة الفنون الصحفية المختلفة . ثانياً : المـوقـع وفتـرة العـمل : ان يكون المركز فى موقع متوسط بإحدى المدارس التى يمكن أن يصل إليها أكبر عدد ممكن من الطلاب . ويبدأ العمل بالمركزمنتصف يونيو 2013 وحتى بداية العام الدراسي 2013/2014. ثالثاً : هيئة الإشراف على المركز لجميع المديريات والإدارات التعليمية ذات المستوى الأول : ـ أ ـ وكيل أول وزارة التربية والتعليم / وكيل وزارة /المدير العام. ب ـ مدير عام الخدمات/مدير ادارة الخدمات. ج ـ المدير العام للشئون المالية والإدارية / مدير الشئون المالية والإدارية . د ـ الموجه العام للصحافة المدرسية أو من يقوم بعمله / الموجه الأول . رابعاً : لجنة الإشراف الفني والإداري والمالي بكل مركز : - أ – مشرف فني متخصص ( الموجه العام / الأول للصحافة ) أو من يقوم بعمله . ب - مشرف إداري ( مدير المدرسة المقام بها المركز أو من يختاره موجه عام / موجه أول الصحافة . ج – أخصائيون ومشرفون للصحافة المدرسية وفقاً لأعداد الطلاب بالمركز بواقع اخصائى/مشرف لكل 20طالب . د ـ مندوب مالى . و ـ عمـــال . وتصرف هيئات التخطيط والمتابعة والإشراف الفني والإداري والمالي والعمال مكافآتها طبقاً للمادة20 من قرار المجلس الأعلى للشباب والرياضة 567 لسنة 1992 . - 2 - خامساً : مصادر التمـويـل : - يتم الصرف على التجهيزات ولجان العمل ومسابقات مراكز تنمية القدرات من المصادر الآتية : 1 – نسبة ال [ 25% من حصيلة الصحافة المدرسية ] بالمدارس والادارات التعليمية . 2- دعم المديريات . 3 – دعم الإدارة التعليمية . 4 – مصادر أخرى ( مثل الاشتراكات الرمزية للطلاب. سادسـاً : خــطــة العـمـل بالمــركـز : ـ الجـانب النظـرى : - أ – تدريب الطلاب على الفنون الصحفية:-( حديث صحفي واذاعى وتليفزيوني – تحقيق صحفي واذاعى وتليفزيوني – مقال صحفي – تصوير صحفي – كاريكاتير – مجلة اليكترونية شاملة CD ....إلخ ) . ب – تشجيع الطلاب على القراءة والبحث والتفاعل مع القضايا البيئية والأنشطة المدرسية والاحداث المعاصرة مثل ثورة 25 يناير . جـ- ترسيخ مبادئ الديمقراطية من خلال تدريب الطلاب على إبداء الرأى واحترام الرأي الآخر والنطق السليم من خلال المناظرات والبرلمان المدرسي. الجــانب العمــلى : - تنفيذ كافة فنون الصحافة ( مقال – حديث – تحقيق – كاريكاتير ... الخ ) سابعاً : المسابقات التى يتم تحكيمها ميدانياً : - 1- مسابقة المعارض الصحفية 2 – مسابقة المناظرات المدرسية . ثامناً : - شروط عـامة : 1 - لكل مديرية مركز قدرات واحد. 2 – موضوعات المناظرة هى الموجودة فى نشرة المسابقات بالاضافة الى : أ – استقلالية الدولة بين ملكية قوتها واستيراده ب – الفلاح بين الماضى والحاضر . ج – النهضة الزراعية مسئولية الدولة ام الأفراد . د – دعم الدولة لاحتياجات الفلاح الزراعية بين المنح والمنع هـ - توفير مياه الرى مسئولية الدولة ام الافراد . و – دعم الدولة للزراعة بين السلبيات والايجابيات . ن – التسويق الالكترونى بين السلبيات والايجابيات . بالاضافة لآى قضايا تهم الرأى العام وتصلح كموضوع مناظرة . 3 - يتكون فريق المناظرة من سبعة طلاب على الأكثر او الاقل بحيث يكون العدد فرديا . 4 – تصور المناظرة على CD وتسلم لاعضاء لجنة التحكيم . 5- المدة الزمنية للمناظرة لاتزيد عن ( 20 ق ) عشرين دقيقة مع التجاوز عن ( 1.30 ) واحد ونصف دقيقة بالنقص او الزيادة ولن يلتفت للوقت الزائد عن الحد المقرر . - 3 - 6 – يقوم الطلاب بتقديم المناظرة امام لجنة التحكيم . 7 – يعد كل مركز معرضاً واحداً للصحافة يشتمل على كافة الفنون الصحفية ( خبر ، حديث ، مقال ، تحقيق ، قصة ، كاريكاتير ، تصوير ...الخ ) وذلك وفقا جدول التحكيم الذى سنوافيكم به لاحقاً . 7 – على جميع المديريات الإسراع بإخطار إدارة الصحافة بعنوان مقر المركز ومواعيد العمل به . 8 – على انه ستكون هناك متابعة لمراكز تنمية القدرات من قبل لجان من الوزارة للوقوف على مدى جدية العمل . والله ولى التــوفـيق ،،، منقول من أ. على عبدالله
| |
|
اشرف عضو مميز
عدد المساهمات : 486 العمر : 25 الموقع : منشأة جريس
| موضوع: رد: للائحـة التنفيـذيـة لمشـروع النشاط الصيفى بالمدارس ومراكز تنمية القدرات فى مجال الصحافة المدرسية لصيف عام 2013 الأربعاء أغسطس 06, 2014 5:51 pm | |
| | |
|