بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله ثم بسم الوطن و بسم الأمل فى غداً أفضل نفتتح جلسة اليوم من البرلمان المدرسى
من مدرسة ........... نلتقى معكم فى جلسة جديدة للبرلمان المدرسى و ذلك ليوم الثلاثاء ..................من الهجرة الموافق الخامس ............................................. من الميلاد
السادة أعضاء المجلس الموقر لقد ورد إلينا عدد من طلبات الأحاطة و الاستجوابات و ذلك لمناقشة عدد من الموضوعات
و كان أكثر الطلبات حول تطبيق ملف الإنجاز ونظرا لأهمية هذا الموضوع حيث انه يعتبر أمن قومى وهو مشكلة كل بيت فى مصر رأينا نظرا لاهمية هذا الموضوع طرحة للمناقشة الموافق على المناقشة التفضل برفع يده .. موافقة فمن يوافق على طرح الموضوع للنقاش يتفضل برفع يده ... موافقة
إذا يطرح الموضوع للنقاش حتى نصل الى ان الموضوع يتفق مع متطلبات الطالب وحاجات المجتمع بشرط أن تؤدي علي النحو المرغوب فيه وبناء علي ذلك نفتح باب المناقشة .. وعلى السادة الأعضاء كل عضو الالتزام بالوقت المحدد له وهو ثلاث دقائق وعدم مقاطعة اى عضو للأخر .. فلنبدأ جلستنا
السيد العضو مقدم الطلب السيد ..................
السيد الرئيس السادة الأعضاء ملف الأنجاز يهدر من وقت الطالب والمعلم الكثير فيما لا طائل من ورائه فكلنا يعرف ان اغلب الطلبه تقوم بتقليد بعضهم في الواجبات المدرسية أو الأنشطة المصاحبة لهذه الواجبات ووالتي يكلفون بها من المعلم داخل الفصل
سيدي الرئيس السادة الأعضاء
كيف يكون تقويم الطالب طوال العام فقد تساوى الطالب المتفوق
مع الطالب الضعيف لدرجة أننا نجد طلبة حاصلين علي مؤهلات متوسطه ولا يجيدون القراءة والكتابة اللهم الا القليل
اقتراحي سيدي الرئيس
---- يجب علي المعلم ألا يوحد الأنشطة بين طلبة الفصل الواحد أو
الواجبات المنزلية بحيث يكون لكل طالب مثلا تمرين أوسؤال
محدد له فقط الأسئلة الشفهية داخل الفصل تكون بعد تحضير الطالب للدرس ويكون لكل طالب شرح مبسط من وجهة نظرة
وتكون هذه المشاركات ضمن عملية تقويم الطالب
وعليها لايكون التقويم علي اساس درجة القرابة او العلاقات الأجتماعية
وشكرا سيدى
السيد العضو /..............
سيدي الرئيس السادة أعضاء المجلس الموقر يوم بعد يوم يثبت قرار تطبيق ملف الانجاز فشلة علي طلبة المدارس كأساس لتقويم
الطالب طول العام الدراسي
لان هذا الملف يشغل الطالب والمعلم عن أداء اعمالهم علي الوجة الاكمل
فمثلا سيدي الرئيس يشغل الطالب والمعلم باعمال ورقية ويجعل الطالب
يهتم بتصوير أوراق أوملىء ملفات التقويم دون ان يراعي ان هذا
الوقت من وقت الطالب دون ان يستفيد منه في تحصيل العلم
سيدي الرئيس السادة أعضاء المجلس الموقر
لابد من وضع الملف في الاعتبار ووضع حصص داخل الجدول المدرسي تكون مخصص أسبوعيا لهذا الغرض وبالتالي لاتهدر
وقت الطالب والمعلم في أشياء خارج اهتمام الطالب
فمثلا اجد ان حصة الريادة فرصة كافية لحل مشاكل الفصول واستكمال اوراق ملف الانجاز وشكرا سيدي الرئيس
السادة الاعضاء الهدوء من فضلكم و السماح للزملاء بطرح و جهة نظرهم
السيد العضو / .................
سيدي الرئيس أعضاء المجلس الموقر
ملف الانجاز والذي تم تطبيقه علي طلبة المدارس بوزارة التربية والتعليم هذا الموضوع في غاية الاهمية لانه يعطي الطالب فرص كافية للتعلم والتقدم فيما يرغب ان يتعلمه
مثلا 00000
ان الطالب المحب للرسم مبدع في هذا المجال ونجده يحاول البحث عن
جديد في هذا المجال ويحاول ابراز موهبته في أعمال كثيرة وليس في
اعمال التربية الفنية فقط
وغير هذا وذاك الطالب المتفوق يحاول البحث والقراءة لاستكمال المعلومات الخاصة بالدرس من المكتبة وان لم يجد ما يبحث عنه
يحاول في المكتبات الخارجية وهذا عكس حال الطالب الضعيف وغير
المهتم بالتعليم
وشكرا سيدي الرئيس
السيد العضو / ................. :-
سيدي الرئيس السادة الا عضاء أعضاء المجلس الموقر
هل يمكن ان يكون نجاح تطبيق ملف الانجاز في دول اخرى
يكون من الضرورى ان ينجح عندنا الاجابة بالطبع تكون لأ يا سيدى الرئيس
فهل ظروفنا مثل ظروفهم سواء من الناحية الأجتماعية أو الأقتصادية
فلكل دولة ظروفها الأقتصادية والأجتماعية فهل تم دراسة هذا
النظام قبل تطبيقة لمعرفة الايجابيات والسلبيات علي العملية
التعليمية
سيدي الرئيس السادة الاعضاء اعضاء المجلس الموقر
0000 لابد من اعادة تقيم هذه التجربة تقيما شاملا من خبراء
التربية والتعليم وعمل دراسات شامله جميع النواحى سواء من ناحية الطالب او المعلم وتأثيره على اولياء الامور
ولابد لنا من معرفة الايجابيات ونقوم بتدعيمها ومعرفة السلبيات ومحاولة أهم الطرق لعلاجها
لابد من مشاركة الخبراء واساتذه الجامعات المصرية والمهتمون بالتعليم في هذه الدراسة وهذالتطوير التعليم في مصر الحبيبة
0000000
وشكرا سيدي الرئيس
السيدالعضو / .................. فلتتفضل
سيدي الرئيس
السادة أعضاء المجلس المقر هذا النظام لم يضع في اعتباره الطالب الضعيف في المستوى و ما اظهره من تجاهله له عدم وضع برامج علاجية لهذا الطالب ومحاولة التعديل من سلوكه وانطباعة للمدرسة ووضع طرق جديدة
لجذب هذا الطالب للتعليم بدلا من ان يتسرب من التعليم
سيدي الرئيس السادة اعضاء المجلس الكرام
0000 التعليم هو معيار تقدم الامم وتقدم مصر الحبيبة لا يكون الا من خلال تقدم التعليم فالولايات المتحدة الامريكية منذ فترة قصيرة من الزمن صدر بها كتاب (أمة في خطر ) وهذاعندما وجد ان التعليم لايحقق ما هو مخطط من اجلة
ومن هنا اطالب وزارة التربية والتعليم بان تضع الطالب الضعيف في نصب اهتمامها
سيدي الرئيس الاعضاء الكرام لابد ان يكون اهتمامنا به حسب
احتياجاته وسماته الفردية والمختلفة عن باقي زملائه و سواء في السلوك أو الاسلوب فى التعليم و جعله يتعاون مع زملائة بما يحقق له أسلوب تعلم مناسب لقدراتة
و أشكر سيادتكم على سعة صدركم
السادة الوكلاء الأفاضل هل هناك تعقيب على السادة الاعضاء ؟
الوكيل الاول
السيد الرئيس السادة الموقرين أعضاء المجلس أريد أن أوضح بعض النقاط التى أثارها ألأعضاء منذ البداية ذكر الزميل العضو آيات عاطف العربى أن
ملف الأنجاز يهدر الكثير من الوقت سواء كان للطالب أو المعلم على حد سواء
و ذلك فى ملىء خانات أو أوراق لا فائدة من وورائها و هذا غير صحيح
سيدى الرئيس إن الوزارة قامت بتخصيص حصة كل اسبوع و ذلك لإستكمال الملف و أصبحت مدرجة فى جدول حصص المعلم
و مع العلم أن هذه الحصة كانت تسمى حصة الريادة و كانت خمس عشرة
دقيقة فقط و هذا فى رايى كافى لإستكمال المعلم لاوراقة فى ملف الانجاز
ثانياً ذكر زميلى العضو آيات أحمد الشيخ أن الوزارة قامت بتطبيق ملف الإنجاز على طلاب المدارس دون دراسة وافية و واضحة المعالم ودون معرفة أذا ما كان هذا النظام مناسب لطلابنا أم لا
وللعلم سيدى الرئيس أن الوزارة قامت بعمل دراسات و افية و على أعلى مستوى قام بها أساتذة الجامعات المصرية و التربويون و ظل البحث عن سبل تطوير التعليم فى مصر من أجل النهوض بهذه الأمة و لتاخذ مكانها فى الريادة
النقطة الثالثة و الأخيرة سيادة الرئيس ذكر العضو بهية إبراهيم خليف أن مصر قامت بنقل و تقليد هذا النظام دون مراعات للفروق الثقافية و الإجتماعية و التعليمية فى مصر و أحب أن أوضح للزميلة أن هذه الدول سبق و أخذت و قلدت مصر فى وقت ازدهارها و كانت اليابان مثلاً ترسل بعثات للتعلم فى مصر و أن التقليد فى العلم مع مراعات الخصائص للدولة ليس بشىء سيىء
الوكيل الثانى :-
السيد الرئيس السادة أعضاء المجلس الموقر أسمحوا لى أن اضيف لمتا قالة الأخ الزميل وكيل المجلس أن الزميلة نهال عبد الرحيم خليف قالت أن ملف الإنجاز لم يطرح برامج علاجية للطالب الضعيف و هذا غير صحيح بالمرة حيث أن ملف الإنجاز قاتم على رفع مستوى الطالب الضغيف و ذلك من خلال تعلمة من زملائة و التعلم الجماعى و التعلم النشط و لا نغفل القرار الذى صدر من أجل رفع مستوى القراءة و الكتابة فى الصفوف الاولى من المرحلة التعليمية و شكراً سيادة الرئيس
السادة الأعضاء
من خلال هذه المناقشات الجميلة التي دارت خلال هذه الجلسة فقد تم معرفة ما يحمله ملف الأنجاز من مميزات كثيرة ولكن لايمكن
أن نتغاضى عن السلبيات التي وجدت من خلال التطبيق داخل المدارس والتي تم ادراجها ضمن التوصيات والمقرر رفعها لقيادات وزارة التربية والتعليم لتكون
في مقدمة الأولويات والتي ينظر اليها في تطوير التعليم في مصرنا العزيزة
وهي كالأتي
* لابد من تغير وجهة نظر المجتمع لملف الأنجاز واظهار مدى اهميته للطالب
* وضع قواعد اكثر دقة لمعرفة مااذا كان الطالب منفذ للنشاط من عدمه
* والأهم هو
لابد من ادراج حصص داخل الجدول المدرسي تكون لاستكمال ملف الأنجاز
حيث ان حصص الريادة مخصصة لرائد الفصل فقط وليس لكل المدرسين
وذلك حتي لا يهد رالوقت من الحصص المخصصة للمواد الدراسية
السادة الأعضاء لقد و رد إلينا طلب موقع من عدد4 أعضاء بقفل باب المناقشة فى هذا الموضوع الموافق على قفل باب المناقشة يتفضل برفع يدة موافقة
أمين السر
من خلال المناقشات التى دارة فى الجلسة خرجنا بالعديد من التوصيات السابق و التى ذكرها رئيس المجاس
و الأن نعلن نهاية جلسة المجلس لهذا اليوم على أن يتم الأنعقاد فى الموعد المحدد
شارك معكم فى هذه االجلسة