منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ما أروعها من قصة :
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالخميس فبراير 27, 2020 1:42 am من طرف ahmed_ahmed9245

»  مناظرة بعنوان عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2019 2:19 pm من طرف محمد رفعت

» التنمر فى المؤسسات التربويه مسؤلية الدوله ام الافراد
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 20, 2019 6:50 pm من طرف journalist

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2019 10:42 pm من طرف journalist

» ملاحظات على كتاب الفنون الصحفيه
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:32 pm من طرف admin

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:28 pm من طرف admin

» الاذاعة المدرسيه وملاحظات مهمة
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:59 pm من طرف admin

» نظـــافة البيئة
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:56 pm من طرف admin

» مناظرة "فى زمن الدروس الخصوصية" هل المعلم الجانى أم الضحية ؟
 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2019 5:58 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
مقدمات لفقرة الحديث النبوى الشريف
مقدمات إذاعية لكل فقرات البرنامج الإذاعي
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
الالعاب الالكترونيه مفيده ام مضيعه للوقت
اذاعة مدرسية باللغة الفرنسية
بعض الفقرات لختام البرنامج الاذاعى
أهداف الصحافة المدرسية
مناظرة عن : عمل المرأة ما بين المؤيد والمعارض
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
مناظره بعنوان القصة المرئية أم القصة المقروءة

 

  |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عازف الايام
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 11
العمر : 49

 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Empty
مُساهمةموضوع: |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|     |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 6:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما بين علــوم الإعلام والإجتمــاع

إن تـــفاعل العلــــوم فيما بينـــها ســــواءا اكانت تجريبيـــة او انســـــانية اجتماعيـــة ككل، كـــان ولازال سنــة حميدة في

كتـــــابات اقلامـــنا ودراســـات علمائــــنا وطلابــــنا ،فلكل يدعــــم بــعضــه ســـواء بالمنهـــج او البيانــــات والاختــــلاف

يكـــــمن فقــــط فـــــي التركيـــز والتـــحليــــل ومـــن بيـــن هــــذه التـــخصصــــات والعلــــوم نجــــد علمـــا الاجتـــــماع

والإعلام ،مجالين اختلافـــا من حيث النشـــأة واتفـــاقا من حيث النظرة .

إذا كـــــــان علــــم الإجتمـــــاع هــو دراســـة الظواهر والنظم الاجتماعيــــة مــن تقالــيد وعادات وكــــل مستــــحدث في

الاطـــار الاجتمــــاعي فإن الإعــــــلام هو ذلــك العيـن او الملاحظ لهـــذه المعطيـــات التــــي تعتـــبر اساســــا لقيـــام اي

دراســـة اجتماعية ، فعلــم الإجتــــماع يستقـــي اهم ظـــــواهره ويكتشــــف اهـــم الإشكاليــــات التي تستحــــق المتـــابعة

عـــن طريـــق ما تعرضــــه وسائــــل الإعــــلام من مقــــالات واخبـــار تفيــد في هذا المجال ، فهي وسيلة ملاحظة لديها

، ومــن لا يعـــرف مـــا هــي الملاحظـــة في المنهـــج العلــمي فنفـــيده بأنـــها تلك المرحلــة الأولية لجمع المعطيــات و

البيــــانات حــــول ظـــاهرة او مشكــــلة ما ، فمــن دونـــها تفشـــل الدراســــة كــــكل ويطغـــو عليـــها عنصـر الإحباط .

والمــــراقب للمقــــالات التــــي تنشـــر في صحفـــنا الكريمة ســـواءا كانـــت اعلامــية او سياسيـة او اقتصادية او حتى

ساخــرة كـــان ولا بـــد ان يجد في عرضـــها اللمــــسة الاجتماعية في التحلـــيل المعتمد لـــدى كاتبها ولـــو كان طفيفا ،

فـــفي السياسيـــة لا مـــفر عــن الحديث عـــن المواطـــن وما يعـــانيه والخطــط المعتمــدة في ممارســـات الاجـــتماعية

السياسيــــة وفــــي الاقتصــــاد لا يمكــــن اصــــلا فصــل الظواهر الاجتماعية ودراساتها عن التحليلات الاقتصادية كيف

لا والمجــــتمع وظــــواهره يعتبــــر ســــوق ومؤشــــر لهذا الاخيــــر ، امــــا المقـــالات الساخرة فقد ترسم لنا اشكاليـة

اجتمــــاعية ما في قالــــب فكــــاهي هـــادف نسميـــها مقالـــة ساخــرة لكنها هي الأخرى لا تخلو من هرمون الاجتمـاع

، لـــذا فـــفصل العلمـــين عن بعضـــهما اشبـــه بفصـــل الكـــتابة عن المقــال وهذا ما لا نتصوره ، فتخصص الإعلام اذا

هــــو تلـــك الارضيــــة ســــواءا سيـــاسيـــة او اقتصـــادية او اجتمــــاعية التــــي تتـــخذ ركائـــزها ومـــعلومـــاتــــها

من ما يسمى بالظواهر الاجتماعية لتخرج لنا ما يعرف بالمقال الإجتماعي.

فيـا احبتـــي الكــرام وجـــب عليـــنا ان نــنصـــف العلميــن والتخصـــصين المتداخلين بأن نعطي لكل نوع لمسة اعلامية

اجتمـــاعية فــي كتــــاباتنا حتــــى لا يقــــال عنا جهــــلة ومجــــرمــي فـــي حـــق العلـــوم الاجتماعيـــة والانســــانيـــة

كـــكل ، فــــلا يعقـــل ان نفصــــل المجاليـــن لمجـــرد كتابـــة ورقيـــة او الكــــترونية فهـــذه هي الجريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
admin


ذكر
عدد المساهمات : 1469
العمر : 63

 |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|     |•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 27, 2015 9:07 pm

أخى الكريم عازف الايام أولاً دعنى أرحب بك معنا عضواً جديداً بمنتدى الإعلام التربوى وكما تفضلت بالشرح الوافى فإن علم الاجتماع هو أحد العلوم الأساسية التي يستفيد منها الإعلام التربوي، وخاصةً فيما يتصل بالقيم والعادات والتقاليد والتنشئة الاجتماعية، كما يمكن للإعلام التربوي أن يستفيد من الفروع المختلفة لعلم الاجتماع مثل : علم الاجتماع الريفي، والحضري، والبدوي، والديني، والثقافي، في اختيار الرسائل الإعلامية المناسبة لكل بيئة مجتمعية .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
 
|•♥•| ¦ ما بيـنـ، علوم الإعــلامــ، والإجـتماعــ، ¦ |•♥•|
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي الصحافة المدرسية :: حوارات فى الصحافة المدرسية-
انتقل الى: