منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
الصحافه المدرسية 69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
الصحافه المدرسية 69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ما أروعها من قصة :
الصحافه المدرسية Icon_minitimeالخميس فبراير 27, 2020 1:42 am من طرف ahmed_ahmed9245

»  مناظرة بعنوان عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات
الصحافه المدرسية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2019 2:19 pm من طرف محمد رفعت

» التنمر فى المؤسسات التربويه مسؤلية الدوله ام الافراد
الصحافه المدرسية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 20, 2019 6:50 pm من طرف journalist

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
الصحافه المدرسية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2019 10:42 pm من طرف journalist

» ملاحظات على كتاب الفنون الصحفيه
الصحافه المدرسية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:32 pm من طرف admin

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
الصحافه المدرسية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:28 pm من طرف admin

» الاذاعة المدرسيه وملاحظات مهمة
الصحافه المدرسية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:59 pm من طرف admin

» نظـــافة البيئة
الصحافه المدرسية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:56 pm من طرف admin

» مناظرة "فى زمن الدروس الخصوصية" هل المعلم الجانى أم الضحية ؟
الصحافه المدرسية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2019 5:58 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
مقدمات لفقرة الحديث النبوى الشريف
مقدمات إذاعية لكل فقرات البرنامج الإذاعي
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
الالعاب الالكترونيه مفيده ام مضيعه للوقت
اذاعة مدرسية باللغة الفرنسية
بعض الفقرات لختام البرنامج الاذاعى
أهداف الصحافة المدرسية
مناظرة عن : عمل المرأة ما بين المؤيد والمعارض
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
مناظره بعنوان القصة المرئية أم القصة المقروءة

 

 الصحافه المدرسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
journalist
نائب المدير العـــام
نائب المدير العـــام
journalist


ذكر
عدد المساهمات : 938
العمر : 61

الصحافه المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: الصحافه المدرسية   الصحافه المدرسية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 1:44 pm


تُعتبر " الصحافة المدرسية " من أهم النشاطات المدرسية اللاّ صفية التى تحقق أهدافاًً تعليمية وتربوية كثيرة نزفد المنهج والكتاب المدرسى وتوفر للتلميذ متعة من نوع خاص ، وتؤدى فى مجملها إلى ربط التلميذ بواقعه ومجتمعه من خلال ممارسة لون من ألوان الإعلام المقرؤ ؛ الذى يساهم هو نفسه فى إيجاده.
ومع أنّ الصحافة المدرسية نشاط لاصفىّ إلا إنها تحقق ذات الأهداف العامة التى تحققها المواد الدراسية الأُخرى مثل اللغة العربية والدين والمواد الإجتماعية بفروعها.


فالصحافة المدرسية ، تحبب التلميذ بلغته العربيّة ، وهى أداته فى تحريرالصحيفة ، وتوصيل أفكاره للقارىء ، ومن خلالها يتعرّف التلميذ وطنه العربى الكبير ويعتز بأمجاده ويحرص عليه ويدعو إلى وحدة أقطاره ، وتكون الصحافة المدرسية منبره ووسيلته لفهم المجتمع الذى يعيش فيه ، داخل المدرسة وخارجها ، حيث يدفعه عمله كصحفى إلى متابعة المشاكل المدرسية وإبرازها ومناقشتها وعرضها بأسلوب يرمى إلى ما علّها أو لفت النظر إلبها ، مما ينمّى فيه مستقبلاً روح النقد ويساعده على إنضاج ملكة متابعة الأحداث وفحصها فى المستقبل.
ولأنّ الصحافة عمل جماعى ؛ فإنّه يتوقع منها ــ إنّ مورست على أصولها داخل جدران المدرسة ــ أن تحبب التعاون لدى التلاميذ بما يفيد فى تكوين رأى عام داخل المدرسة ، يساعد الإدارة فى ضبط النظام العام ويسهم فى إكتشاف المشاكل وإقتراح الحلول ، وهذه الأهداف على وجه الخصوص تصقل شخصية التلميذ وتعلمه الجرأة وتدربه على المواجهة وتؤهله مستقبلاً للقيادة ، فضلاً عما تكشفه من مواهب فى شخصيته سواء بالرسم أو التعبير الكتابى أو القدرة على الحوار والنقد.
وغنى عن الذكر أنّ إشتراك التلميذ بالعمل الصحفى المدرسى يدربه على الإستعمال اللغوى الصحيح ويزوده بالخبرات والمهارات التى تمكنه من القيام بما تتطلبه فنون التعبير الوظيفى مثل كتابة الرسائل والبرقيات والمذكرات ، ويكون التلميذ حينذاك قادراًعلى الكتابة الصحيحة من الناحية الهجائية بدرجة تناسب مستوى نموه ، ومن المؤكد أنّ ثروته اللغوية ستزداد ، وسينمو ميله إلى القراءة بحيث يقبل على المطالعة الحرّة ليزيد معلوماته فى موضوع معين أو ليعرض كتاباً فى الصحيفة.

الصحيفة المدرسية النموذجية هى تلك التى يشرف عليها التلاميذ إعداداً وإخراجاً مع رقابة غير مباشرة للمدرس المشرف على الجماعة ؛ والذى يجب إختياره بعناية ، كى يكون ملماً بأهداف الجماعة والعمل الصحفى بشكل عام
وهى على نوعين : ــ
• الصحافة المطبوعة
• الصحافة الجدارية

ويقصد بالصحافة المطبوعة تلك التى تطبع على ورق الحرير " ستانسل " أو تكتب على ورق كربون ، وتكون أغلفتها وأوراقها وإخراجها الفنى فضلاً عن موادها التحريرية من إعداد التلاميذ أنفسهم ، وهذا النوع من الصحافة المدرسية يمكن تشجيعه فى المرحلتين الإعدادية والثانوية ، بعد أن تقوم الإدارة المدرسية ممثّلة بالمدرس المشرف على النشاط الصحفى باستطلاع رغبات التلاميذ وإختيار القادرين منهم على الإسهام فى هذا النشاط ، وتوزيعهم فى لجان وفقاً لأمكاناتهم ، بحيث تكون للمجلة هيئة تحرير تتكون من رئيس ومدير وسكرتير للتحرير ومشرف فنى أو مخرج مع مجموعة من المنفذين من الرسّامين والخطاطين والطابعين إلى جانب المراسلين ، ويفضل أن يكون للمجلة من يمثلها فى كل فصل كمراسلين لها وتكون هذه العناصر مجتمعة ما يسمّى بجماعة الصحافة ؛ المسؤولة عن تحرير وإخراج وطباعة وتوزيع المجلّة ؛ حيث يكون الجهد فى أكثره طلاّبى ، يعكس بحق إمكانات الطلبة وإبداعاتهم.

أمّا الصحافة الجدارية ؛ فهى تلك التى تعرف بصحف الحائط ، وهذه يمكن أن تكون فى المرحلة الإبتدائية كما يمكن أن تحرّر فى المرحلتين الإعدادية والثانوية وتحرير هذه النوعية من الصحف يختلف فى مضمونه وأسلوبه عن الصحيفة المطبوعة حيث تهتم صحيفة الحائط بالخبر الجديد والمعلومة الحديثة والخطوط الجيدة المقرؤة وتعتمد كثيراً على الرسمة واللون والمانشت والصورة ، بحيث تكون بمثابة جريدة يومية أو أسبوعية ، ويفضل ــ طبعاً ـ أن يكون للمجلّة كادر ثابت على الجدار ؛ يصنع من مصلّبات خشبية ، بحيث تسهل عملية إستبدال المادة التحريرية ، يومياً إن أمكن ، ويمكن طبعاً إعتماد صحيفة الحائط الأسبوعية التى يتم تنفيذها على لوح من الكرتون المقوّى ، لكن هذه تكون عرضة للتبديل الدائم حتى لا يشعر التلميذ بالملل إذا ما رآها معلقة لفترة طويلة ، وبعض هذه الصحف تكون ــ فى بعض المدارس ــ ذات هدف مظهرى ؛ لذا تعلّق طوال السنة رغم أنّ قراءتها لا تستغرق أكثر من نصف ساعة ، ويكون تعليقها طبعاً للزائرين والمسؤلين ، وليس للتلاميذ وهذا يفقدها أهميتها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
admin


ذكر
عدد المساهمات : 1469
العمر : 63

الصحافه المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصحافه المدرسية   الصحافه المدرسية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 10:56 am

شكراً أستاذنا سيادة المشرف العام على هذا الموضوع الشيق وهو بمثابة " لب " الصحافة المدرسية .. لأن هذا النشاط يخدم طلاب المدارس والمجتمع المدرسى والمجتمع المحيط به فهو يقدم للطلاب خبرات عديدة فى النواحى الصحفية فهى تدربهم على الحصول على الأخبار ونشرها وكيفية التقاط صورة جيدة وإعدادها للنشر فى صحيفته المدرسية وكيف يأخذ الفن مكانه فى الصحف من الناحية التحريرية والإخراجية وبذلك تمكنهم فى الكبر من اتخاذها كمهنة .. أو يتعلموا كيف ينظموا مشروعاً ويخططوا له كوحدة متكاملة .. وفى النهاية اسمح لى بتثبيت الموضوع لأهميته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
 
الصحافه المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يخص الصحافه
» عناصر تقيم اخصائي الصحافه
» تحضير الحصه الاولى فى منهج الصحافه المدرسيه
» معرض الصحافه السنوى بادارة ادكو التعليميه
» الصحافة المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي الصحافة المدرسية :: حوارات فى الصحافة المدرسية-
انتقل الى: