journalist نائب المدير العـــام
عدد المساهمات : 938 العمر : 61
| موضوع: جلسة برلمان مدرسى الجمعة ديسمبر 30, 2011 9:17 pm | |
| نفتتح جلسه برلماننا المدرسي بمدرسه عمر الاشقر الابتدائيه اليوم............الموافق../../2010الساده الاعضاء نرجو الالتزام بجدول الاعمال المقرر فليتفضل السيد وكيل المجلس......................*الوكيل:
سيدي الرئيس الساده الاعضاء الموقرين تقدمع عدد من اعضاء المجلس الموقر بطلبات احاطه لعدد من المسئولين عن الجوده في التعليم في مدرستنا واول طلبات الاحاطه سيدي الرئيس .للنائب................فليتفضل بعرض طلب الاحاطه الخاص به._العضو ...............:
سيدي الرئيس الساده اعضاء المجلس بالطبع لاخلاف علي احقية كل عضو في المجلس وكل فرض في المجتمع المدرسي في معرفة حقيقة وضع المدرسه في ظل الجوده*الرئيس:
سيادة النائب احقية كل عضو وكل فرض في معرفة الحقيقه شئ لا يغيب عن رئاسه البرلمان من فضلك اوجز علشان وقت الجلسه .اتفضل كمل_العضو...............:
الساده الحضور لا يغيب عن احد ما ظهر من تغيير في المدرسه وكل المدارس التي هي ضمن الجوده هذا العام من دهانات ولوح وجداول وزرع وحفلات وندوات هل هذه هي الجوده ام هي مظاهر تعلو فوق الحقيقه سيدي الرئيس كل هذه الاشياء تكاليف غاليه علينا وعلي الدوله وخاصة في ظل الازمه الاقتصاديه وظروف بلدنا التي لا تغيب عنا جميعا.انا اطالب من هذا المنبر السيد مسئول الجوده بالمدرسه الاستاذ: شعبان الورداني الذي قدمت له المدرسه كل الصلاحيات لكي يكون مسؤل عن الجوده بالمدرسه من وقت واعفائه من الاشراف وتخفيض جدوله من الحصص والاحطياطي وما الي ذالك سيدي الرئيس اطالب بالاجابه علي هذة الاسئله1-الرؤيه والرساله نص مكتوب محفوظ ام معني مفهوم ؟2-الجوده تغيير في مستوي الطلاب بالمدرسه ام تغيير في الوان وجدران والمكاتب وما اشرنا اليه؟سيدي الرئيس اذا كانت اجابة السيد المسؤل ان رؤيه المدرسه نص مكتوب ومحفوظ وان الجوده دهانات والوان وحفلات فانا اطالب من هنا بتراجع المدرسه عن المضي في الانفاق علي الجوده بهذا الشكل بل واطالب بالغائها نهائيا شكرا سيدي الرئيس *الرئيس
شكرا للنائب وعلي السيد الاستاذ شعبان الورداني مسؤل الجوده الرد علي طلب الاحاطه بوضوح واجازه فل يتفضل*الوكيل:
سيدي الرئيس حتي الان لم يحضر السيد شعبان الورداني ولكنه بعث خطابا يدويا انه سيتاخر عن الجلسه سيادتك عارف انه مشغول بالجوده وما الي ذالك*الرئيس:
السيد المسؤل علي معرفة من قبل المجلس ان لديه طلب احاطه خاص به عموما نستمع الي طلب احاطه اخر لحين حضور السيد شعبان الورداني السيد الوكيل قدم لنا طلب الاحاطه التالي اتفضل.*الوكيل:
حاضر سيدي الرئيس طلب الاحاطه الثاني اليوم ياساده مقدم من العضو ..................فل يتقدم بعرض طلب احاطته الخاص ايضا بالجوده في المدرسه._العضو
سيدي الرئيس الساده الاعضاء الموقرين نحن لسنا ضد جوده وتحسين التعليم ولكن لكي تتحقق الجوده لا بد من تكاتف كل جهود هيئه التدريس بالمدرسه ولن تتحقق علي جانب دون اخريسيدي الرئيس هناك تسع فرق للجوده بالمدرسه من هيئه التدريس ومنها فريق المناخ التربوي الذي اذا فعلناه كان هو حلقت الربط بين كل فرق الجوده من ناحيه وبين التلاميذ والجوده من ناحيه اخري والمهتمين من المجتمع المحلي ولذا كان لدي عدت اسئله اود معرفة الاجابه عليها من رئيس فريق المناخ التربوي وهي كلأتي1_رفع مستوي الثقافه العامه والمعلومات من اهم مسؤليات هذا الفريق فماذا تم في هذا المجال لتحقيق ذالك ؟2_المناخ التربوي ونجاحه يتعلق بالهيئه والطلاب فقط ام هناك اطراف اخري وما دورها ؟3_هل هناك معوقات تقف امام المناخ التربوي وما خطط حل هذه المعوقات ؟سيدي الرئيس ارجو اجابه كافيه من الاستاذه عطيات المشد وشكرا سيادة الرئيس لاتاحة الوقت.*الرئيس:
شكرا للنائب .في حاجه جديده ياسيادة الوكيل*الوكيل:
لقد خضر الاستاذ شعبان الورداني المنسق العام للجوده بالمدرسه فهل نستمع لرده علي ما قدم له من طلبات احاطه ام ترد الاستاذه عطيات المشد رئيس المناخ التربوي .علي ما هو مقدم اليها من اسئله*الرئيس :
فل تتفضل الاستاذه عطيات اولا ويرد الاستاذ شعبان في الخر الجلسه_رئيس فريق المناخ التربوي (عطيات المشد)شكرا سيدي الرئيس الساده الاعضاء يسرني ان اشكر العضو الذي تقدم بطلب الاحاطهاولا: اما عن مسئوليتنا كفريق المناخ التربوي عن رفع مستوي الثقافه والمعلومات العامه لدي المجتمع المدرسي كله وليس التلاميذ فقط قمنا باعداد العديد من الندوات مع عدد من الخصيات كل في تخصصه فقد قمنا بدعوة الاستاذ ابراهيم عثمان موجه اول التربيه النفثيه والدكتور حسن ممارس عام وذالك ليقدم كل منهم التوعيه والارشاد والمعلومات العامه كل في تخصصه ولدينا علي ذالك تسجيلات فيديو وصور وهي جاهزه للعرض اذا اراد المجلس ذالك .اما عن المعوقات التي تواجه المناخ التربوي فهي خارجه عن ايدينا ولكننا نحاول تجاوزها ومنها عدم تعاون اولاياء الامور وعدم حضورهم الحفلات والندوات التي تقيمها المدرسه وهذا لهم اثر سئ في عدم التواصل بين المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي ولكن سوف نتغلب عليه بزياده دعم علاقت المدرسه باولياء الامور وذالك بتكرار الدعوات وان لم تلبي وايضا لدينا الظروف الصحيه التي يمر بها العالم كله والتي رفعت من عدد الحصص التي يقوم بها كل معلم مما ادي الي عدم وجود وقت كافي للمشاركه والمساهمه في الندوات وعرض الاقتراحات لحل المشاكل التي تواجه المناخ التربوياما عن المناخ التربوي والهيئه والطلاب فهناك بالطبع ايها الساده اطراف اخري واولاها كما ذكرنا اولياء الامور واعضاء المجتمع المحلي وان كانت لاتشارك بالشكل الكافي كما ذكرنا واخيرا اشكرك سيدي الرئيس واشكر الساده الاعضاء .*الرئيس :
شكرا للاستاذه عطيات المشد علي هذا الايضاح وليتفضل الاستاذ شعبان الورداني بالرد علي ما قدم اليهمسئول الجوده بالمدرسه
سيدي الرئيس الساده الاعضاء اشكركم جميعا علي اتاحة الفرصه لي لتوضيح العديد من الاشياء التي هي ومن الواضح انها غامضه عن العديد افراد المجتمع المدرسي * الرئيس :
من فضلك يا استاذ شعبان اختصر لان الجلسه ممتلئه وليس لدينا وقت كافي اتفضل كملمسؤل الجوده
عفوا سيدي الرئيس الساده الاعضاء في بدايه دخول مدرستنا في الجوده بالفعل كانت الرؤيه والرساله حبر علي ورق ونص محفوظ لا اكثر من ذالك ولاكن مع تضافر جهود جميع الاعضاء هيئه المدرسه وبداية تفعيل الجوده بدا لنا واضحا ان رؤية المدرسه ورسالتها اصبحت هدفا واضحا وجليا وليست نص مكتوب فقط .اما عن الوان الجدران والمكاتب وزيادة الاجهزه بالمدرسه والحفلات وما الي ذالك هذه ليست هي الجوده ولاكنها عوامل مساعده في رفع مستوي الطلاب وذالك باستغلال الحفلات والندوات في استقطاب كوادر علميه وطبيه وذالك للاستفاده من خبراتها في رفع مستوانا وليست هذه الحفلات للتسليه وانفاق المال فقطوبذالك سيدي الرئيس لا بد ان نستمر في الجوده والانفاق عليها وذالك للوصول لهدفنا المنشود وعدم الغاء الجوده وشكرا سيدي الرئيس .*الوكيل :
سيدي الرئيس لدينا الان طلب احاطه مقدم من العضو ................للسيد مسؤل التعلم النشط بالمدرسه الاستاذه فاطمه النمر*الرئيس :
فل يتفضل السيد العضو بعرض طلبه_العضو :
سيدي الرئيس الساده الاعضاء تحياتي للجميع نسمع عن ان التعلم النشط هو لب الطريق الي الجوده لانه عن طريقه نستطيع تغير عملية التعليم كلها ونتدعها للامام ولكن الكثيرين لا يعلمون شئ عن استراتجيات التعلم النشط ومن يعلم ليس علي قدر الاتقان في التطبيقسيدي الرئيس الساده الاعضاء تطبيق التعلم النشط يتطلب تغير كبير في قدرات المعلم وطرق التدريس داخل الفصل ومعرفت المعلم بقدرات الطلاب ليتعامل معهم بالاسلوب الذي يتناسب معهم ولذا كان لابد ان نسئل عن مهام مسؤل التعلم النشط كامله؟وايضا مدي تطبيق التعلم النشط في المدرسه وما هي المعوقات التي تواجه التعلم النشط ؟ ارجو الايضاح سيدي الرئيس وشكرا .*الرئيس :
شكرا للنائب ولتتفضل الاستاذه فاطمه النمر بالرد علي الطلب مع التوضيح لكل الساده الحضورمسئول التعلم النشط بالمدرسه
سيدي الرئيس اشكركم جميعا واشكر العضو الذي قدم هذا الطلب .نعم كما اشار السيد ان التعلم النشط هو لب عمليه الجوده وانه هو الوسيله للتغير للافضل ولذا كانت مهام مسئول التعلم النشط ومنها1- توضيح مفهوم التعلم النشط واستراتجياته للمعلمين .2- متابعة عمليت التخطيط للتعلم النشط لجميع المعلمين ومتابعة تنفيذ هذه الخطط وطرق التحضيرللدروس . 3- مساعدة المعلمين علي تطبيق التعلم النشط 4- نشر ثقافة التعلم بين العاملين بالمدرسه ومع تطبيق هذه المهام سنحصل علي التفاعل المتبادل بين المعلم والمتعلم والتواصل بينهما وكذالك ايجابية المتعلم وسنري الابتكلر والبحث والتنوع وحريت الرأي كل ذالك داخل الحجره الدراسيه اما عن المعوقات فمنها : 1- عدم كفايه الوسائل التكنلوجيه المعينه لتنفيذ التعلم النشط. 2- النسبه المرتفعه لغياب الطلاب مما يقلل من فرص مشاركتهم في تنفيذ التعلم النشط 3- وشكرا سيدي الرئيس هذا العمل من اعداداخصائي الصحافه :ا/ سمير مصطفي كوينه | |
|