1 - من حيث المضمون:
§ يجب الاعتماد أساس على جهد التلاميذ والطلاب أنفسهم في تحرير الصحيفة المدرسية ، بحيث تكون من عملهم بالفعل بعد إرشادهم وتوجيههم .
§ يراعى كتابة اسم الطالب في نهاية الموضوع الذي كتبه مع بيان الصف الدراسي.
§
مراعاة ان يوضح الطالب عما إذا كان الموضوع من تأليفه بالفعل او مقتبس أو
منقول بنصه مع بيان المصدر تحقيقا وتأكيدا للامانة العلمية لديهم.
§ يجب
تنوع المادة الصحفية في الصحيفة الواحدة بحيث تشتمل على قوالب فن التحرير
الصحفي مثل المقال ، الخبر ، القصة أو الحديث ، والتحقيق الصحفي ، الصور ،
الرسوم …………….. الخ .
§ يجب أن يكون هناك تناسب ، وبالتالي مراعاة الفرق بين كل مرحلة تعليمية وأخرى.
§
الصحيفة وسيلة إعلامية تعليمية تربوية في المقام الأول ، لذلك ان تعطي
أكبر قدر من المعلومات الجديدة والتي تنشأ روح العصر ولا داعي للأفكار أو
المعلومات المعادة والمكررة.
§ عدم الالتجاء إلى الموضوعات المطولــة واستخدام الألفاظ الغربية أو التي يصعب فهمها على الطالب طبقاً للمرحلة التي ينتمي إليها.
§
كما يجب على الصحيفة الناجحة ان تشتمل على الموضوعات التي تستهوي الطلبة
الممتازين والمتفوقين في دراستهم وتشجيعهم في الإقبال على ممارسة النشاط
كما تشجع وتحفز غيرهم من الطلاب العادين.
§ مراعاة ان تكون المعلومات
التي تنشرها الصحيفة صحيحه وموثوق بصحتها خاصة فيما يتعلق بالأرقام وأسماء
الأشخاص والأماكن كما يجب ويشكل خاص مراعاة الدقة التامة في صحة كتابة :
الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة ، والأدعية النبوية ،
وأقوال الصحابة رضى الله عنهم.
§ يجب أن يكون الهدف العام من الموضوعات
التي تنشرها الصحيفة هي : التوعية والتوجيه والتثقيف والإرشاد وذلك مع
الارتكاز والارتباط الوثيق بالمنهج المدرسي الذي يدرسه الطلاب .
§ مع مراعاة ان تتناول الصحف المدرسية بشكل دائم ومستمر الموضوعات التالية :
- مواكبة الأحداث والتطورات المحلية والعربية والإسلامية والعالمية مدعمة بالصور والرسوم.
- تناول أخبار المدرسة المحلية والبيئة ومجالات الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية والعلمية بها ……….الخ.
- تناول مشاكل البيئة المحلية ومحاولة اقتراح طرق علاجها أو التغلب عليها.
- تناول المشاكل الطلابية والظواهر التربوية ، والعمل على المساهمة في حلها.
· كما يجب على الصحف المدرسية التركيز بشكل خاص ومستمر على الموضوعات التالية :
- النهضة في مختلف المجالات.
- المناسبات الوطنية( في حينه).
- تأكيد ولاء الشباب والمواطنين للوطن .
- شخصيات مصرية (قديماً وحديثاً) قامت باعمال جليلة لوطنها.
- سير الابطال ، وتقديمهم كنماذج للطلاب تزكي في نفوسهم روح الشجاعة وحب الوطن.
- أحياء التراث العماني .
·
يراعى عند اختيار اسم وشعار المجلات والصحف ان يكون هذا الاسم ثابتاً لا
يتغير عند إصدار العدد الجديد من حيث كونه شهرية يكتفى برقم العدد الجديد
وتاريخ إصداره.
· مراعاة التنوع في إعداد راس الصحيفة من حيث الشكل الفني ، وكذا البرواز (الإطار الخارجي) لها.
· مراعاة الأسس : الصحفية والنفسية والفسيولوجية والفنية التي يقوم عليها الإخراج الصحفي الناجح وتتضمن بإيجاز ما يلي :
- مراعاة أن هذه الصحيفة تصدر بمن ولمن؟
- مراعاة الزمن والمكان لقارئ هذه الصحيفة.
-
مراعاة حجم الخطوط والكلمات بما يتناسب مع طول السطر .. فكلما زاد طول
السطر كانت الكلمات بحجم كبير نوعاً وكلما قصر السطر كانت الكلمات بحجم
صغير نوعاً ما.
- الالتزام في إخراج الصحيفة بطريقة الأعمدة الصحيفة
المتداخلة مع بعضها البعض ، كما هو متبع في الصحف العامة اليومية وخاصة
الصفحة الأولى بها.
- مراعاة تتبع المادة الصحفية طبقاً لفن التحرير
الصحفي : الخبر ، المقال ، القصة ، الحديث ، والتحقيق الصحفي ، الصور
والرسوم والكارتكاتير ……………الخ.
- مراعاة أهمية الصورة والرسوم. والرسوم
المصاحبة للعناوين ، بحيث لا يقل عدد الصور بالصحيفة الواحدة عن ثلاث صور
على الأقل ، ويفضل أن تكون ملونه ، لكونها من اكثر عناصر التشويق
والجاذبية.
- مراعاة أهمية العناوين الصحفية للموضوعات ، وبحيث تتناسب حجماً وطولا ولونا مع أهمية الموضوع وحجمه.
- أهمية الفواصل والأطر بين الموضوعات .
-
مراعاة عدم الإسراف في استخدام الألوان والزخرفة بالصحيفة ، وخاصة في
المراحل التعليمية المتقدمة ، بما يحدث نوع من التوازن بين الشكل والمضمون
وبحيث لا يطغى أحدهما على الآخر .
- مراعاة دور الموضوعات حجماً ومساحة
طبقاُ للمستويات : الأهم والمهم فالأقل أهمية بحيث توزع الموضوعات الهامة
على مختلف مساحات جسم الصحيفة.
- مراعاة كتابة الموضوعات على فرخ ورق
البرستول للصحيفة نفسها، ولا يقوم بلصق مادة صحفية عليها سوى الصور فقط أو
الرسوم التوضيحية المطبوعة والتي تلزم لتدعيم الموضوع وعدم كتابة العنوان
الرئيسي للصحفية بالكمبيوتر.
- استخدام مقاسات مختلفة للورق البريستول : فرخ كامل ، نصف فرخ (طولا عرضا).
- عرض الصحيفة في المكان المناسب سواء كانت داخل الفصل أو خارجه بحيث تكون في مستوى نظر وطول الطلاب.
منقول [/size][/size]