من أبرز الإصدارات الصحفية المدرسية (مجلة الحائط – صحيفة الربع ساعة (التابلويد) – الصحيفة المطوية (البامفلت) – المجلة الاليكترونية – المجلة المطبوعة أو المصورة – المجلة الاليكترونية الشاملة – الألبوم المصور – الأرشيف الصحفي ) وقبل تفصيل الحديث عن هذه الإصدارات لابد من معرفة فن الإخراج الصحفي .
- الإخراج الصحفي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الإخراج الصحفي هو فن عرض المادة التحريرية المكتوبة عرضا يحقق الجمال والمتعة والوظيفة فى آن واحد . وللإخراج الصحفي وظائف يمكن أن نوجزها فيما يلى :
1- تبسيط المادة الصحفية على القارئ بحيث يستطيع أن يستوعب المحتوى والمضمون فى أقصر وقت ممكن
2- عرض الموضوعات مقدمه حسب أهميتها .
3- العمل على أن تبدو الصحيفة جذابة ومشوقة بحيث ترتاح إليها العين شكلا ويرضى عنها العقل مضمونا .
4- التكامل بين الشكل والمضمون بحيث يخدم كل منهما الآخر .
5- عقد صلة التعارف و الألفة بين الصحيفة والقارئ
ومن الشروط التى يجب توافرها فى المخرج الصحفي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- أن يعرف كيف يقيم المادة التحريرية ، ويقدر مدى ارتباطها بنوعية القارئ .
2- أن يتمتع بالميل الفني ويعرف كيف يتذوق الجمال ويوصله إلى القراء .
3- قوة الملاحظة وسعة الاطلاع .
4- أن يكون لديه معرفة واسعة بمفردات اللغة وتعبيراتها .
5- التمكن من استخدام الألوان ومكوناتها ، فالصور والعناوين والخطوط والمواد والرسوم الكاريكاتورية والزخارف لابد أن تنسج جميعا فى وحدة فنيه واحدة حتى تصبح متكاملة الخصائص فستريح لها العين عند قراءة الموضوعات .
1- صحيفة الحائط ( الصحيفة المعلقة أو صحيفة الجدار )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* تعريفها : هى عبارة عن صحيفة تكتب على فرخ كبير مقوى يسمى (بالبرستول) مقاس (100 × 70) ويتم تعليقها فى أحد الأماكن البارزة لتسترعى انتباه أفراد المجتمع المدرسي ، وتؤثر فيهم فيتحقق الهدف الذى حررت من أجله .
* مميزاتها :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- صحيفة الحائط هى ميدان رحب لتدريب الطلاب على القراءة والكتابة .
2- تعتبر الأكثر انتشارا فى المدارس المصرية بمختلف المراحل ، وهى مسيلة صحفية ناجحة لأنها تقدم أكبر قدر من المعلومات فى أقل وقت ممكن وبأقل تكلفة مادية .
3- تتميز بسرعة الإصدار وملاحقة الأحداث والمناسبات الدينية والوطنية والقومية .
4- تعكس أوجه النشاط فى كل أقسام المدرسة وتهتم بالأخبار والموضوعات التى ترتبط بأفراد المجتمع المدرسي كله .
5- تكتب وتحرر وترسم وتصمم بأيدي الطلاب وهذا يثرى العمل الجماعي ويرسخ التعاون البناء ، حيث يقوم الأخصائي الاعلامى بإسناد الأعمال للطلاب كل حسب إمكانياته وموهبته فى الكتابة أو الرسم أو التصوير أو الإخراج الصحفي .
6- تستوعب الكثير من الفنون الصحفية مثل (الخبر – المقال – الحديث – التحقيق – التقرير – القصة القصيرة – الكاريكاتير – الصورة الصحفية ) .
7- يمكن إصدارها كجريدة مدرسية نصف شهرية تحت اسم وشعار ثابت يعبر عن البيئة التى صدرت عنها .
* أنواعها :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- صحيفة الحائط (الشاملة) أو صحيفة الفناء :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهى تخاطب جميع من فى المدرسة وتعلق عادة فى الفناء ، وتعبر بواقعية عن مجتمع المدرسة دون أن تتحول إلى أداة فى يد إدارة المدرسة لمجاملة القيادات والمعلمين ، بل يجب أن تكون مرآة صادقة للمؤسسة التعليمية التى تصدر عنها .
2- صحيفة الفصل :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهى تخاطب أبناء الفصل الواحد بحيث يمكن أن يكون لكل فصل صحيفته الخاصة به ، ويمكن أن تكون عامه ، أو خاصة بمادة معينة من المقرر الدراسي ، وبالطبع الذى يقوم بتحريرها وإخراجها طلاب الفصل .
3- صحيفة الفرقة الدراسية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهى التى تخاطب طلاب فرقة بعينها مثل طلاب الفرقة الأولى أو الفرقة الثانية وهكذا و تعلق بالقرب من طلاب هذه الفرقة أو فى فناء المدرسة .
4- صحيفة المادة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهى التى تكون خاصة بمادة معينة مثل صحيفة اللغة العربية – الجغرافيا – العلوم مثلا ، وهى تصلح أن تكون وسيله تعليمية يستعين بها المعلم فى تدريس مادته بطريقة جذابة ومغايرة للكتاب المدرسي .
5- صحيفة النشاط :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهى التى تتناول الأنشطة المدرسية من خلال جماعات النشاط المدرسي أو النشاط الموسيقى . وتصدر هذه الصحيفة جماعات النشاط المدرسي كصحيفة عامة لجميع الأنشطة . أو صحيفة خاصة بنشاط مدرسي محدد .
6- صحيفة المناسبات :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهى صحيفة تصدرها جماعة الصحافة والإعلام التربوي فى مناسبة معينة ، كأن تصدر فى شكل عدد خاص بمناسبة الاحتفال بعيد الهجرة أو الإسراء والمعراج أو تصدر فى مناسبة وطنية كالاحتفال بنصر أكتوبر المجيد
7- صحيفة البيئة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقد اكتسبت صحيفة البيئة أهمية كبيرة مع تزايد أخطار تلوث البيئة ، والوعي بآثار التلوث بمشاركة جماعة الصحافة المدرسية .
* كيفية إخراج صحيفة الحائط أو صحيفة الجدار :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المقصود بالإخراج فى صحيفة الحائط هو توزيع المادة التحريرية على فراغ الصفحة وفق خطة معينة (أي حسن عرض المواد الصحفية) لتحقيق هدفين هما :
1- تيسير القراءة وإراحة عين القارئ أثناءها .
2- تميز شكل الصفحة العام بالتناسق والانسجام والجاذبية .
وخطوات إخراج صحيفة الحائط تتم كما يلي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- يتم عمل إطار للفرخ البرستول (100 × 70 سم) بمقدار (2سم) .
2- فى الجزء الأعلى يتم تصميم (الرأس) الذى سيكتب فيه اسم الصحيفة وما يتصل به من شعار قد اختير لها ، وهذا الشعار يعتبر العلامة المميزة للصحيفة ، وقد يكون الشعار الرسمي للمحافظة أو يكون مشتقا من اسم الصحيفة أو يكون منظرا خلفيا على أن يتناسب حجمه مع العنوان بحيث لا يطغى عليه .
3- تصميم الأذنين ، وهما إطاران يكونان على جانبي الرأس ( أذن يمنى وأذن يسرى ) اليمنى يكتب فيها اسم المحافظة واسم المديرية أو الإدارة التعليمية واسم المدرسة وتاريخ الإصدار واليسرى يكتب فيها أسرة التحرير (محرران من الطلاب) واسم المشرف الاعلامى واسم مدير المدرسة على أن تكون جميع الأسماء ثلاثية على الأقل
4- تصميم العنق ، وهو عبارة عن مستطيل ضيق يمتد باتساع الرأس ويوجد أسفلها مباشرة ، وهو يتخذ لكتابة عنوان كبير يعبر عن مضمون الصحيفة أو لكتابة رقم العدد وتاريخ الإصدار اذا كان عنوان الصحيفة ثابتا لأن الصحيفة تصدر بطريقة دورية أو قد يستخدم لكتابة أبرز عناوين الموضوعات .
5- تصميم جسم الصحيفة وذلك بتقسيمها الى ثمانية أعمدة متداخلة (11 سم) لكل عمود ، ويترك واحد سنتيمتر بين كل عمود وآخر .
6- يراعى فى كتابة العناوين أن تكون بلون وحجم مختلفين عن متن الموضوع وأن تكون هذه العناوين ملائمة لطبيعة الموضوع مع الالتزام بعدم التطويل فى المادة التحريرية نظرا لطبيعة تعليق الصحيفة .
7- اختيار الصور الملونة التى تخدم المادة التحريرية ويفضل أن تكون صورا حية وليست مقصوصة من الصحف والمجلات العامة . مع مراعاة التوازن الشكلي فى وضع الصور والرسومات والإطارات لتجنب حدوث تكدس فى جانب وفراغ فى الجانب الآخر للصحيفة .
8- مراعاة توحيد مساحات البياض بين سطور الموضوع الواحد وبين سطور الموضوعات ككل .
9- كتابة الموضوعات بخط واضح كبير ، ويفضل أن تكتب جميع الموضوعات بخط ولون واحد (أسود أو أزرق)
10- لضمان نجاح المجلة يفضل عمل رسم كروكي لها قبل تنفيذها موضحا عليه مكان العناوين والصور والرأس والأذنين .
11- لابد أن يذيل كل موضوع باسم محرره ثلاثيا على الأقل .
12- لا مانع من التحرر من القيد النمطي لصحيفة الحائط فيمكن وضع الأذنين أسفل الصحيفة مثلا .
* المواد التحريرية فى صحيفة الحائط :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- أخبار المدرسة والمجتمع مع تقديم شرح وتفسير لهذه الأخبار .
2- تحقيقات صحيفة تربط الطلاب بالمجتمع المدرسي والبيئة المحيطة والمحلية .
3- أحاديث صحفية مع شخصيات مهمة يراد تسليط الضوء عليها .
4- مقالات عن قضايا مهمة يكون لها أثر فى حياة الطلاب وعن نماذج من أعلام الوطن ، وعن الاحتفال بالأعياد الدينية والوطنية .
5- قصة قصيرة هادفة ذات مضمون أخلاقي وأنساني .
6- تلخيص كتاب أو مقال يهم الطلاب .
7- تقارير تخدم المواد الدراسية وتبسطها وتقدمها بطريقة مشوقة .
8- طرف ونوادر وحكم وأمثال يستفيد منها الطلاب .
9- مختارات شعرية ومقطوعات نثرية تربط الطلاب بالأدب العربي القديم والحديث وتنمى التذوق البلاغي لديهم
10- آيات قرآنية وأحاديث نبوية وأقوال مأثورة تعمق القيم الدينية والأخلاقية لدى الطلاب .
11- كاريكاتير هادف من ابتكار الطالب يسهم فى تغيير سلوك الطلاب السلبي ويحوله إلى سلوك ايجابي
12- صور ورسوم وخرائط وإحصائيات رقمية دقيقة تساعد على التوضيح والفهم .
13- ابتكارات علمية تدفع الطلاب إلى الارتباط بالبحث العلمي .
14- بعض الموضوعات التاريخية والاقتصادية والثقافية والفنية .
15- تبسيط أبحاث العلوم وربطها بالمقررات الدراسية .
16- تقديم بعض المسابقات التي تحفز الطلاب على الاطلاع للحصول على الجوائز .
17- تقديم بعض الإرشادات الصحية وكيفية الوقاية من الأمراض ويكون المصدر هذه المادة طبيب المدرسة .
* سلبيات لابد من تجنبها فى صحيفة الحائط :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- معظم صحف الحائط في مدارسنا المصرية تخصص مساحه كبيرة للمادة التحريرية التي تتناول الموضوعات العامة وتخصص مساحة صغيرة جدا للموضوعات التى تتناول الموضوعات التى تهم المجتمع المدرسي.
2- بعض الذين يشرفون على صحف الحائط من مدرسي اللغة العربية وهم يعتبرون هذه الصحف نشاطا مدرسيا يتعلق بمادة اللغة العربية وان الكتابة في هذه الصحف امتداد لمادة الإنشاء في اللغة العربية
3- استخدام الأفكار والشعارات السائدة في وسائل الأعلام العامة في الفترة الزمنية التي تصدر فيها صحيفة الحائط المدرسية
4- عدم إصدار صحيفة الحائط بصفة دورية منتظمة وسريعة مما يجعلها غير قادرة على تغطية الأخبار المدرسية والتعليمية
5- قص الصور من المجلات العامة ولصقها مع الموضوعات في صحف الحائط وقلة الاهتمام بالتصوير الفوتوغرافي في داخل المدرسة
6- عدم مراعاة نسبة الصور فى صحيفة الحائط ففي المرحلة لابتدائية تكون نسبة الصور 75 % وفى المرحلة الإعدادية 50 % والمرحلة الثانوية 25 %
7- كثرة الأخطاء الإملائية والنحوية والأسلوبية بسبب الإهمال في مراجعة المادة التحريرية من الناحية اللغوية
8- عدم اختيار المكان المناسب لعرض صحيفة الحائط مما يعرضها للتلف سريعا .
9- قد يلجا أعضاء جماعة الصحافة المدرسية إلى صحف الحائط المعدة بالأسواق وهذا النوع يمنع منعا باتا لأنه يقتل موهبة الطلاب فى فن الإخراج الصحفي ، ويفقدهم عنصري الخيال والإبداع
10- تشويه شكل الصحيفة العام بسبب كثرة الألوان المستخدمة فيها والتي تحول دون الوصول إلى المادة المكتوبة لطغيان الناحية الجمالية والفنية على الرسالة الصحفية نفسها .
2 : صحيفة الربع ساعة ( تابلويد )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حجمها نصف فرخ " بريستول " (50× 30) وتشتمل على الرأس والأذنين والعنق ويقسم جسمها الى خمسة أعمدة فقط ، وهذه الصحيفة يتم إصدارها لكي تتناسب مع الإمكانات البسيطة أو لأنها تحقق السرعة في الإصدار لتغطيته موضوع ما ويجب تعزيزها بالصور والرسوم
3 : الصحيفة المطوية ( البامفليت )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تستخدم من كراس الرسم مقاس ( 24.5 × 34.5 ) ورق ابيض (70 جم ) ويتم طي الورقة لتنتج ( 8 صفحات ) صغيرة هي عدد أعمدة الصحيفة ، وتخصص الصفحة الأولى كوجه للصحيفة حيث يتم إثبات البيانات وتستخدم الصحيفة المطوية كصحيفة عامة - صحيفة مناسبة من المناسبات - تنفرد بالحديث عن شخصية من الشخصيات المهمة - حديث صحفي حول موضوع مهم يشكل الرأي العام الطلابي - إنتاج ادبى أو فني للطلاب .
وهذا المقاس الذى سبق ذكره ينتج من فرخ البرستول ( 100 × 70 سم ) عدد (8) مطويات ويفضل إن يشترك في تحرير " المطوية " أكثر من طالب لان إصدار الصحيفة المدرسية عمل جماعي وتعاوني ومن ايجابيات هذه الصحيفة إنها تتيح الفرصة للطالب كي يتدرب على تحرير عدد من الفنون الصحفية وقد لوحظ عدم الغزارة في إنتاج الصحف المطوية بسبب التركيز على صحيفة الحائط ، لذلك يجب على اخصائى الإعلام التربوي إن يشجع طلاب جماعة الصحافة على إنتاج هذه الصحيفة بصفة دورية حيث يمكن من خلالها تقديم الخبر المدرسي والمقال المفيد و التحقيق الجيد والكاريكاتير الهادف بأقل تكلفة مادية فهي لا تحتاج أكثر من فرخ ورقى يطوى عدة طيات تكون بمثابة صفحات صغيرة يتم فيها تحرير المواد الصحفية المصحوبة بالصور بطريقة جذابة من خلال الإخراج الصحفي المتميز ثم القيام بتصويره عدة نسخ حسب الميزانية .
4- الصحيفة الطائرة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هى عبارة عن كراس رسم أو كشكول يمر على الطلاب ليحرروا ما يريدون التعبير عنه كل حسب قدراته . وقد سميت بالصحيفة الطائرة لأنها تحلق أو تطير من يد طالب إلى طالب آخر . فهذا يحرر خبرا صحفيا وذاك يحرر عمودا صحفيا (مقال قصير) وثالث يلصق صورة ويقوم بالتعليق عليها ، ورابع يرسم كاريكاتير ساخرا ويضع له التعليق المناسب ، وخامس يجرى حوارا مع أحد أساتذته ، وسادس يكتب قصة هادفة . وهكذا يمكن مشاركة عدد غير قليل داخل الفصل فى تحرير هذه الصحيفة وإخراجها وكأنهم أعضاء فى جماعة الصحافة المدرسية ، ويمكن لأعضاء جماعة الصحافة المدرسية والإعلام التربوي أن يحرروها بأنفسهم .
ومن مميزات الصحيفة الطائرة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- تعطى فرصة جيدة للكشف عن المواهب التي يمكن تنميتها .
2- تعطى فرصة لأن يقرأ الطالب إنتاج زميله الذى سبقه مما يؤدى الى سرعة تبادل الأفكار والمعارف .
3- تسهم فى خلق نوع من التنافس الشريف بين الطلاب وهذا يساعد على الابتكار والإبداع .
4- تعمل على خلق جو من التعاون المثمر والعمل بروح الفريق الواحد لو خصصت جوائز أو حوافز للفصل الفائز بأحسن صحيفة طائرة .
5- تمكن الطلاب من ممارسة الفنون الصحفية المتنوعة وخصوصا أعضاء جماعة الصحافة المدرسية أثناء ورشة العمل التي تكون تحت إشراف أخصائي الإعلام التربوي .
6- تعطى الفرصة كاملة للمحرر الصغير فى المرحلة الابتدائية ليعبر عما يريد بالرسم أو بالقص واللصق أو بالتعليق البسيط على الصور التي توثق الصلة بين التلميذ والبيئة .
5 - صحيفة الكاريكاتير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتم عملها على فرخ برستول مقوى مقاس (100 × 70 ) أو (70 ×50) حسب الإمكانيات لمتاحة وكم المادة الكاريكاتيرية المتوفرة وتتناول هذه الصحيفة موضوعا واحدا أو موضوعين على الأكثر يتم التعبير عنهما بالرسم الكاريكاتيري الناقد المصحوب بالتعليق الذى يلتزم بالقواعد التربوية وعدم الخروج على الآداب العامة مع مراعاة تقسيم الصحيفة إلى ( رأس وإذنين وعنق وجسم ) مثل صحيفة الحائط التي سبق تناولها.
6- صحيفة الحائط المصورة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصورة الصحفية وسيلة مهمة من الصحافة والإعلام حيث أنها تمتاز بقوة التأثير الى جانب ما تضيفه من جمال على الصفحة وقد تنشر الصورة على حدة مكتفية بفقرة أو فقرتين لشرح مضمونها فتوصل المعنى والمعزى أفضل من مقال كامل . لذلك لا مانع من أن تصدر بعض صحف الحائط المصورة من أجل المشاركة فى مسابقة التصوير الصحفي أو لتغطية حدث معين أو مناسبة بعينها أو زيارة أحد المسئولين للمدرسة . ويتبع فى اخراجها نفس تصميم صحيفة الحائط من حيث الرأس والأذنين والعنق والجسم ، وتعتمد هذه الصحيفة على الصور الفوتوغرافية التي يتم تصويرها بواسطة أعضاء جماعة الصحافة المدرسية ، ولتصميم صحيفة الحائط المصورة . يتبع ما يلي :
1- الاختيار الجيد للصور التي تعبر عن موضوع الصحيفة .
2- اختيار عدد قليل من الصور التي تعطى الموضوع أفضل من الكثير الذى يشتت ذهن المشاهد لو كانت هذه الصور معبرة عن الحدث وألوانها واضحة وزوايا جيده .
3- ترك مساحة من البياض بين الصور لإبراز كل من الصور والمتن بحيث لا تعزل الصور عن بعضها فتعطى بياضا أكثر من المطلوب .
4- تجنب كتابة كلام الصور فى مكان واحد ويفضل كتابة الكلام أسفل كل صورة أو على الجانب الأيسر من الصورة .
5- أن يكون التعليق على الصور شاملا ووافيا ومتضمنا جميع الحقائق الخاصة بموضوع الصورة ، وهذا لا يمنع من عدمه ذكر الشيء الواضح فى الصورة أي الذى يستطيع القارئ ملاحظته بسهولة .
6- يكتب اسم المصور بشكل منفصل عن كلام الصور وبحروف مختلفة الحجم .
7- التأكد من دقة التعليق على الصورة ومراجعة الأسماء والأماكن .
7 - المجلة الالكترونية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هي مجله يعدها الطالب بواسطة جهاز الكمبيوتر باستخدام احد البرامج المتوافرة به تحت إشراف اخصائى الإعلام التربوي بالمدرسة وهذه المجلة يتم تحريرها وإخراجها داخل المدرسة بالطريقة التالية :
1- تضم هذه المجلة مجموعة من الفنون الصحفية ولكنها تسجل على الكمبيوتر
2- يشترك في إصدارها طالبان فقط ويقومان بعرضها على الكمبيوتر وهذا لا يمنع من أن يقدم بعض الطلاب الآخرين موضوعات على صفحات المجلة تحت إشراف الطالبين اللذين يصدران المجلة ويقومان بعرضها
3- مدة عرض المجلة نصف ساعة ويراعى في تحريرها: افتتاحية العدد – حكمة العدد – الأخبار المدرسية والبيئية والمحلية والعالمية – المقال – التحقيق أو الحدث الصحفي – القصة القصيرة – الصورة الصحفية المعبرة ولابد إن يكون أسفل الصورة أو على يسارها تعليق قصير عن موضوع الصورة – الإعلانات المدرسية والتربوية – ركن لخدمة المنهج والمقرر الدراسي مثل حل مسالة رياضية أو إعراب جملة أو إجابة لامتحان مادة دراسية .
4- لا يقل عدد صفحات المجلة عن ثماني صفحات
5- مشاركة الطلاب الفعلية في تحرير الموضوعات وكتابة المقالات وإجراء الاحاديث والتحقيقات وكتابة القصة القصيرة وتقديم الأخبار لتكون المجلة من الطلاب وبهم ولهم . وبالطبع يتم ذلك تحت إشراف اخصائى الإعلام التربوي بالمدرسة
6- تذييل كل موضوع باسم صاحبة ثلاثيا ومدرسته
7- وضع العنوان المناسب على غلاف المجلة وذكر اسم المحافظة والمديرية أو الإدارة التعليمية واسم المدرسة واسم الطالبين اللذين أصدرا المجلة ، واسم أخصائي الإعلام الذى اشرف على عمل المجلة ، واسم مدير المدرسة
8- المراجعة اللغوية الدقيقة للمواد التحريرية التي تضمها المجلة .
8- الألبوم المصور :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهو عبارة عن كراس رسم مقاس (24.5 × 34.5 سم ) ورق أبيض 70 جم ، غلاف دوبلكس . ويمكن عمله من البرستول العادي . وقد يضم هذا الألبوم موضوعات متعددة ، أو موضوعا واحدا . ومن أمثلة ذلك ( زعماء مصر على مر العصور – السياحة فى مصر – التعريف بالأنشطة المختلفة فى المحافظة ) ويمكن أن يجمع فى الألبوم كل ما يهم حول موضوع معين مثل ( حرب أكتوبر – الاستنساخ – القدس الجريح ) مع مراعاة تحقيق الصور للغرض الذى التقطت من أجله ، وأن تكون هذه الصور واضحة وناجحة فنيا ، وإن يكتب التعليق التفسيري للصورة أسفلها أو على يسارها .
9- المجلة المطبوعة والمجلة الاليكترونية الشاملة أو العامة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
*** المجلة المطبوعة : هى مجلة شاملة لكل فنون التحرير الصحفي والاعلامى ، وتصدرها المدرسة بطريقة معينة من طرق الطباعة (أوفست) أو حاسب آلي ويفضل أن يتم تحرير وإخراج هذه المجلة داخل المدرسة وبالجهود الذاتية والإمكانات المتاحة حيث إن الكمبيوتر الآن قد أصبح فى كل مدرسة . والحقيقة أن قيام الطلاب بإصدار مجلتهم المطبوعة يساعدهم كثيرا على اكتساب خبرات معرفية واسعة بمجالات الطباعة وفنون التحرير والإخراج الصحفي ويجب الاستعداد منذ بداية العام الدراسي لإصدار المجلة المطبوعة حتى تكون مرآة صادقة تعكس كل ما يدور فى المجتمع المدرسي من سير للعملية التعليمية وأنشطة متنوعة ورحلات وسلوكيات تربوية وإحياء للمناسبات .
* أبواب المجلة المطبوعة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- الأخبار : بشرط أن تكون ذات صلة بأحداث الساعة ومتنوعة وتصاحبها الصور الشخصية والموضوعية ، وتتناول أخبار المدرسة والبيئة المحيطة المحلية والعالمية .
2- المقالات : تعد كلمة أو افتتاحية العدد مقالا ، ويكتبه رئيس التحرير (الطالب) أو رئيس مجلس إدارة المجلة (مدير المدرسة) ويجب ألا تزيد عدد المقالات عن أربعة مقالات .
3- التحقيقات الصحفية : يمكن نشر أكثر من تحقيق بشرط أن تكون مواكبة لاهتمامات الرأي العام الطلابي ، وتعد بشكل جيد مع ضرورة وجود صور شخصية وموضوعية ، وتغيير منطوق القول مثل : يقول .... يوضح ، يناشد ، يرى ، يؤكد ، يقترح ، يضيف ... وهكذا .
4- الحوار أو الحديث الصحفي : لوحظ أن معظم المدارس تجرى الحوارات و الأحاديث مع مدير الإدارة أو مدير المدرسة وهذا شيء طيب ، ولكن لماذا لا تجرى الحوارات والأحاديث مع أولياء الأمور أو أحد أعضاء اتحاد طلاب المدرسة أو أحد رموز الفكر أو أحد قادة العمل الجماهيري على مستوى الحي أو المحافظة .
5- الأبواب الأخرى : مثل باب الدين والأدب والعلم والاجتماعيات والمنوعات والباب الرياضي .
* كيفية تحرير وإخراج المجلة المطبوعة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- إعداد المادة الصحفية وجعلها معدة للنشر عن طريق الأسلوب الصحفي السهل الذي يبتعد عن الغموض والتعقيد .
2- اختيار العناوين وتقسيم الفقرات .
3- تجهيز الغلاف الذي يتكون من أربع صفحات :
الأولى : وهى واجهة المجلة ، وتحمل أسمها المعبر وشعارها واسم المدرسة وإدارتها وتاريخ صدور العدد ورقمه ، بجانب عرض بعض العناوين لأهم موضوعاتها .
الثانية : ويحرر فيها فهرست المجلة وهيئة التحرير ويمكن أن يحرر فيها مادة إعلامية مع نشر إعلان .
الثالثة والرابعة : الداخلية والخارجية ويستغلان فى نشر إعلانات ومادة إعلامية وصور جمالية تخدم المدرسة والبيئة .
4- الصفحات الداخلية : يتم توزيع أبواب المجلة بما تشتمل عليه من مقالات وتحقيقات وأحاديث ومواد دينية وأدبية واجتماعية وعلمية وثقافية وفنية ورياضية ومسابقات وطرائف على الماكيت المعد مع مراعاة المسافات البينية والفواصل داخل الموضوع الواحد ، وكيفية وضع الصور سواء كانت موضوعية أو شخصية .
5- الالتزام بالمواصفات والشروط التى تتوفر فى المجلة المدرسية وهى :
أ- أن يحرر الطلاب 95 % من موضوعات المجلة وأن تكون هيئة التحرير كلها من الطلاب أم الإشراف العام والفني فيكون من بين القيادات .
ب- لا يقل عدد صفحات المجلة عن عشرين صفحة ، ويراعى عدم ترك صفحات أو مساحات بدون كتابة ، ولابد من تذييل كل مادة تحريرية باسم كاتبها ثلاثيا .
جـ- أن يكون مقاس الصفحة في المجلة (21 × 28 سم) مع الالتزام بعرض كافة الفنون الصحفية وتداخل الأعمدة وتنسيق الصور بطريقة جذابة .
د- ألا تكون الموضوعات منقولة من النت بل تستعمل معلومات النت كخلفية ثقافية للمحررين مع الحرص على مراجعة المادة الصحفية لغويا وعلميا والتأكد من صحة الأرقام والإحصائيات والتواريخ .
هـ- أن تصدر المجلة في وقت مناسب من العام الدراسي حتى تؤدى رسالتها في إفادة الطلاب لذلك يجب على أخصائي الإعلام التربوي أن يستعد منذ اليوم الأول فى العام الدراسي مع أعضاء جماعته لإصدار المجلة المطبوعة فيحتفظ بالمواد الصحفية التي تصلح للنشر فى المجلة .
***المجلة الاليكترونية الشاملة على (CD) :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1- تحتوى على جميع الفنون الصحفية .
2- الالتزام بتداخل الأعمدة وتنسيق الصور بطريقة جذابة ( برنامج فرونت بيج أو باور بوينت أو وورد ) .
3 - ألا تكون الموضوعات منقولة من النت بل يستفاد من معلومات النت كرصيد ثقافي للمحررين وتكون الموضوعات حيه
4- أن يحرر الطلاب 95 % من موضوعات المجلة وأن يصممها الطلاب بأنفسهم بإشراف أخصائي / مشرف الصحافة .
5- أن تكون أسرة التحرير جميعها من الطلاب أما الإشراف العام فيكون إداريا لمدير المدرسة والإشراف الفنى للتوجيه .
6- الحرص على المراجعة اللغوية قبل الإخراج الصحفي للمجلة الاليكترونية .
10 - الأرشيف الصحفي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعريفه :هو مجموعة القواعد والخبرات المكتسبة التي تمكننا من معرفة طرق ترتيب المعلومات الصحفية طبقا لخطط خاصة بحيث يسهل الحصول عليها بسرعة وسهولة – ويطلق اصطلاح أرشيف على كل تنظيم يضم مواد معينة طبقا لخطة للاستعانة بها عند الضرورة ، خاصة المواد التي مضى عليها زمن طويل ، وانتهى العمل منها فتحفظ بطرق خاصة للمحافظة عليها وصيانتها.
أهميته:الأرشيف الصحفي يعتبر مصدرا مهما للمعلومات الأساسية التي يستعين بها المحرر الصحفي لاستكمال اخباره وتزويده بالبيانات والأرقام والصور والخرائط التي يدعم بها التحقيقات والتقارير التي يعدها كما أن هذا الأرشيف يعد سجلا تاريخيا للمدرسة بالإضافة إلى كونه ميدانا عمليا لتدريب طلاب جماعة الصحافة المدرسية على جميع المعلومات واختصارها وتصنيفها لذلك يجب أن تحرص كل مدرسة على أن يتواجد بها هذا الأرشيف لأنه سوف يفيد طلابها عند الاحتياج للكتابة عن موضوع ما ويصبح تحت أيديهم مصادر كثيرة ومتنوعة تمدهم بمعلومات مفيدة حول هذا الموضوع .
كيفية إعداده :للتغلب على صعوبة تكوين الأرشيف الصحفي حيث انه لا يمكن لجماعة الصحافة المدرسية شراء الصحف ، يمكن أن يقوم اخصائى الأعلام التربوي بتوجيه طلابه إلى جمع المادة الإعلامية من الصحف والمجلات ويرشدهم إلى كيفية تنظيمها بتقسيمها إلى :
• مواد خاصة بالشخصيات
• مواد خاصة بالموضوعات ثم يقومون بفهرسة وتصنيف هذه المواد لتسهيل كيفية الحصول عليها.
فعلى سبيل المثال بالنسبة للشخصيات يمكن جمع ما كتب عن علماء مثل ( احمد زويل - فاروق الباز – مجدي يعقوب ) أو أدباء مثل ( العقاد – طه حسين – نجيب محفوظ ) مع جمع الصور الخاصة بهم وحفظها في ملفات مفهرسه حيث يمكن الرجوع إليها عند كتابة تقرير أو مقال عن شخصية معينة وكذلك يمكن جمع ماكتب في قضية تطوير التعليم أو قضية القدس أو مشكلة التلوث أو قضية المياه وحفظها في ملفات للرجوع إليها وقت الحاجة.منقوول