( المناهج الدراسية الى اين---------------------------؟؟؟)
واصبحت محور اهتمام كل الفئات المصرية لما له من تاثير واضح داخل الحياه المصرية فكان لنا هذا التحقيق الخاص بالمناهج التعليمية من داخل المدارس المصرية داخل ادارة بيلا التعليميه بمدرسة فاطمه صالح الابتدائية . والسؤال الذى يطرح نفسه علينا الان الاوهو ما حال المنهج فى اعين الطلبة؟ وهل هوملائم لاتجهاتهم؟ (المناهج التعليمية روتين لتعدى المراحل التعليمية)
يقول الطالب عمر عاطف عبد القادر : ان المنهج الدراسي سطحي جدا ولا توجد به اى عناصر لإثارة التفكير فهو مجرد روتين لتعدى امتحان آخر العام فكل هم المنهج التلقين وليس التعليم والدليل على ذلك إننا نسى كل ما درسناه في العام السابق وذلك لان المنهج الذي نأخذه في الكتب لا يتلاءم مع تطورات العصر والثورة التكنولوجية الهائل
(التعليم تلقين وليس تفهيم والحفظ حتى فى العلوم)
يقول الطالب مصطفى ماهر خليفة بالصف الأول الثانوي :- ان المنهج والمعلم همهم الاساسى هو ان الطالب يحفظ الدرس حتى وصل الأمر إلى حفظ الأسئلة وإجابتها والغوا أمر الفهم داخل المنهج والتطبيق حتى فى أصبحت المناهج التعليمية الشاغل الأول لكل طالب وطالبة داخل مصر مادة العلوم أصبحنا نحفظ التجارب العلمية ولا نطبقها داخل المعمل وخاصة ان المعادلات الكيميائية والتجارب تحتاج للتطبيق وليس الحفظ
(الرياضيات أصبحت حفظ وليس فهم (تقول الطالبة اسماء حسانين بالصف الثالث الاعدادى:----- ان الرياضيات أصبحت مادة حفظ أيضا فتعجبت كثيرا وقلت كيف؟ فاجابنى قائلا" المدرس أصبح يلقنا المعلومة ثم يقوم باعطانا تمرينات وطرق للمسائل ويقول لنا احفظوا الخطوات الخاصة بحلها ولا يترك لنا فرصة للتفكير فى كيفية حل المسالة"اننا نريد حل تلك
المشكلة ونريد ان نكون طلاب متفاعلين مع المدرس ونريد تغير الكتاب المدرسي و وإعادة ترتيبه(الصف الثالث الاعدادى) بحيث نستطيع التفاعل فى التعلم النشط
(العربى العقد)
يقول الطالب محمدشريف ان اللغه العربية مادة جميلة وهى لغة ديننا الحنيف وقراننا العظيم ولكن النحو هى المشكلة التى تواجهنى فى العربى وهذا بسبب عدم تدريب المدرس وعدم فهمى من الكتاب والمنهج اى شيىء فكلما سمعت اسم مادة النحو تشاءمت فلماذا لا يسهل الوزير والاساتذه شرح النحو
أما الطالبةاسراء ياسر فتقول مشكلتي هي النصوص فهي كثيرة ومطلوب منى حفظها بالكامل وأنا لا أحب الحفظ الكثير فلابد تقليل عدد النصوص المحفوظة حتى يسهل علينا مذاكرة المنهج
وعندما سألنا احد الطلاب عن حال المنهج بشكل عام فاجبنا قائلا المنهج صعب جدا ولا أستطيع مذاكرته فهو كبير جدا ومنهج ممل على حد تعبيره فلا توجد عناصر شقيقة داخل المنهج ولذلك سألنا الطلاب عن الموضوعات التى يريدون حذفها ووضع أشياء مكانها فاجابوا كالاتى:
يقول الطالب محمود عبد الرحمن اننى لا أحب موضوعان الكيمياء الموجودة بالمنهج وأريد ان تحذف وتوضع مكانها موضوعان خاصة بمجال الأحياء لاننى أحبها كثيرا
(المهارات اللغوية أين داخل المنهج؟)
يقول الطالب/ احمد عبدا لله أريد إكثار القواعد اللغوية في اللغة الإنجليزية وخاصة ان العالم كله يحتاج إلى اللغة الإنجليزية وخاصة إننا بلد سياحي فقمنا بسؤاله عن اللغة الإنجليزية وعن حال القواعد الغوية فقال " لا يوجد بالمنهج مهارات لتنمية مهارات التحدث بالغة الانجليزيةوان كانت موجودة تكون قليلة ونرى داخل الكتاب listen and answer ولا نجد ما نستمع إليه والمدرس يقول لنا على الحل وخلاص على حد تعبيره
ربط الأنشطة بالمنهج التعليمىلملاءمة التطور الجاري في العلم
يقول الطالبة عبير عاطف انه يحب ممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة الموجودة داخل الكتاب المدرسي وEوعلوم والمدرسة مكان للعلم وليس العب)
فهل هذا هو الحل لتنميه المهارات اللغوية سؤال يطرح نفسه علينا فهل له من اجابة؟
ولم نقتصر عند الطلاب وحسب ولكننا اخذنا راى الاستاذ نبيل النشيلىمدرس اول العلوم بالمدرسةفاخبرنا قائلا" انا مع ابنائى الطلاب فى كل ما قالوه فمناهج العلوم غير ممتعة بالاضافة الى ان كتاب العلوم والمنهج غير مرتبين جيدا ونرى بعد الدروس مقام على اساسه دروس فى اول الوحدة ونرها فى الاخر ونرى موضوعات كمياء بعدها بعض الدروس الفيزيائية مما يشتت عقل الطلاب والمنهج لا يراعى مستويات الطلاب وعقولهم وخاصة فى الصف الاول الثانوى"
ويقول الاستاذ عاطف عبد القادر مدرس الرياضيات ان الرياضيات اسهل مادة ولكن المنهج يعرضها بطريقة عير مجدية وغيرمشوقة فهو يعطى المعلومة بدون تشويق وبحث بالاضافة الى ان الكتاب المدرسى اهمله كثير من الطلاب فلماذا لا نطور المنهج ولا اقول تطوير الغلاف والاخراج وتزويده بعناصر الكتاب الخارجى حتى يعود للمنهج قيمته
واخيرا وليس اخرا نود ان نكون قد وقفنا على اسباب هذه المشكله وفى سبيل انهائها بشكل او بآخر حتى يتم انقاذ العملية التعليمية قبل فوات الاوان منقووول
محمدالسؤالى عضو جديد
عدد المساهمات : 2العمر : 39
موضوع: رد: تحقيق صحفى بعنوان : ( المناهج الدراسية الى اين---------------------------؟؟؟) الأحد يونيو 15, 2014 6:46 pm
admin مدير المـنتدى
عدد المساهمات : 1469العمر : 62
موضوع: رد: تحقيق صحفى بعنوان : ( المناهج الدراسية الى اين---------------------------؟؟؟) الأحد يونيو 15, 2014 7:42 pm
محمدالسؤالى كتب:
الأستاذ محمد السؤالى .. نرحب بك عضواً جديداً بالمنتدى فكن معنا لكى تفيد وتستفيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اشرف عضو مميز
عدد المساهمات : 486العمر : 24 الموقع : منشأة جريس
موضوع: رد: تحقيق صحفى بعنوان : ( المناهج الدراسية الى اين---------------------------؟؟؟) الأحد يونيو 15, 2014 11:15 pm
ياله من موضوع رائع
اشرف عضو مميز
عدد المساهمات : 486العمر : 24 الموقع : منشأة جريس
موضوع: رد: تحقيق صحفى بعنوان : ( المناهج الدراسية الى اين---------------------------؟؟؟) الأحد أغسطس 03, 2014 12:43 pm
admin كتب:
محمدالسؤالى كتب:
الأستاذ محمد السؤالى .. نرحب بك عضواً جديداً بالمنتدى فكن معنا لكى تفيد وتستفيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نعم يا مديرى الفاضل
رصد ربعاوي عضو جديد
عدد المساهمات : 5العمر : 60
موضوع: رد: تحقيق صحفى بعنوان : ( المناهج الدراسية الى اين---------------------------؟؟؟) الأحد أكتوبر 09, 2016 7:21 am
دائما نتعلم منكم جزاكم ربي خيرا
admin مدير المـنتدى
عدد المساهمات : 1469العمر : 62
موضوع: رد: تحقيق صحفى بعنوان : ( المناهج الدراسية الى اين---------------------------؟؟؟) الأربعاء أكتوبر 26, 2016 2:37 pm