منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
برامج الأطفال واللغة الإذاعية 69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
برامج الأطفال واللغة الإذاعية 69426410
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة

صحافة وإعلام تربوى ( صحافة مدرسية - مناظرات - إذاعة مدرسية )  
الرئيسيةمرحبا بك عزيزي المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ما أروعها من قصة :
برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالخميس فبراير 27, 2020 1:42 am من طرف ahmed_ahmed9245

»  مناظرة بعنوان عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات
برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 26, 2019 2:19 pm من طرف محمد رفعت

» التنمر فى المؤسسات التربويه مسؤلية الدوله ام الافراد
برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 20, 2019 6:50 pm من طرف journalist

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 11, 2019 10:42 pm من طرف journalist

» ملاحظات على كتاب الفنون الصحفيه
برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:32 pm من طرف admin

» مقدمات للبرنامج الاذاعى
برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 3:28 pm من طرف admin

» الاذاعة المدرسيه وملاحظات مهمة
برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:59 pm من طرف admin

» نظـــافة البيئة
برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 10, 2019 2:56 pm من طرف admin

» مناظرة "فى زمن الدروس الخصوصية" هل المعلم الجانى أم الضحية ؟
برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2019 5:58 pm من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
مقدمات لفقرة الحديث النبوى الشريف
مقدمات إذاعية لكل فقرات البرنامج الإذاعي
فقرات متنوعة يمكن الاستعانة بها في البرنامج الإذاعي
الالعاب الالكترونيه مفيده ام مضيعه للوقت
اذاعة مدرسية باللغة الفرنسية
بعض الفقرات لختام البرنامج الاذاعى
أهداف الصحافة المدرسية
مناظرة عن : عمل المرأة ما بين المؤيد والمعارض
برنامج اذاعى عن بر الوالدين
مناظره بعنوان القصة المرئية أم القصة المقروءة

 

 برامج الأطفال واللغة الإذاعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
admin


ذكر
عدد المساهمات : 1469
العمر : 63

برامج الأطفال واللغة الإذاعية Empty
مُساهمةموضوع: برامج الأطفال واللغة الإذاعية   برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 13, 2011 9:10 pm





برامج الأطفال واللغة الإذاعية
إن اللغة الإذاعية لها تأثيرها القوي على الطلاب ولذلك
يجب أن تتسم اللغة المذاعة بسمات منها :


أولاً : يجب أن
تتميز اللغة المذاعة بِسِمة القصر في الجمل ، والعبارات فلا ينبغي للمذيع أن يعتمد
إلى الجمل الطويلة ، أو المشاركة ، ولا يصح له أن يعتمد كثيراً على الجمل
الاعتراضية ، وبذلك يسهل على المستمع التقاط الكلمة المذاعة ، كما يتيسر له الحصول
على معناها الإجمالي ، ومعنى ذلك باختصار أن بناء اللغة الاذاعية ينبغي أن يختلف
عن اللغة المكتوبة ، وذلك لأن المستمع لا يستطيع أن يقف من الكلام المذاع موقفه من
الكلام المكتوب .


ومن هنا يجب على أخصائي الإعلام التربوي المكلف بالإشراف
على الإذاعة المدرسية تدريب طلابه على اللغة المناسبة للبرنامج الإذاعي وتعريفهم
بأن لغة الإذاعة تختلف تماماً عن لغة الكتابة في صحيفته المدرسية ، وأن يعتمد على
الإيجاز في لغته الإذاعية ليجعل لغته تصل إلى قلوب زملائه الطلاب بوضوح ويسر .


ثانياً : يجب إعادة
الكتابة لأن اللغة في هذه الحالة تكون أفضل حيث يكتشف عند الإعادة تحسين بنيان
الخبر ، أو المادة المذاعة ، فالمراجعة تجعل الخبر أدقاً ، ويؤدي الفائدة المرجوة
منه .


ثالثاً : الابتعاد
تماماً عن الحشو اللفظي ، فهو مرتبط بما تقدم ؛ لأن الحشو اللفظي يسبب غموض
الرسالة الإذاعية ، فتحرير الخبر الإذاعي الجيد يعتمد أول ما يعتمد على البساطة
... والوضوح ...والدقة ... والإيجاز .


وهناك نقاط لغوية هامة يجب على أخصائي الصحافة المدرسية
الإلمام بها وتعريف وتدريب طلاب الإذاعة المدرسية عليها ، وهذه النقاط إلى جانب
أنها لغوية بحته وجب الاهتمام بها ، وفي هذا الشأن نوضح :


أنه يجب الابتعاد عن الجمل الاعتراضية في اللغة الإذاعية
، ويجدر كذلك البعد عن استخدامها لأن هذا يؤدي إلى صعوبة في استقبال الرسالة
الإذاعية – سواء كانت خبراً إذاعياً .. أو حديثاً إذاعيا ... أو تحقيقاً إذاعياً
ويجب أيضاً تجنب استخدام كلمتين متشابهتين في النطق ومختلفتين في المعنى في جملة
واحدة لكي لا يُساء سمعها – وتغيير أحد الكلمتين يبسط المعنى ويوضحه .


رابعاً : فهم
وإدراك الدلالات اللفظية أي فهم ما تدل عليه الألفاظ أو توحي إليه وهو ما يطلق
عليه المتخصصون في اللغة " إدراك العلاقات الدلالية للألفاظ " والذي
يساعد المحرر الإذاعي على جعل معنى خبره أو مادته المذاعة واضحاً وترتبط هذه السمة
ارتباطاً وثيقاً بسمة الإيجاز والتنظيم وبدون تفهم العلاقات الدلالية للألفاظ ،
فإن الأحداث تصبح غير ذات معنى في حين أن المستمع
يبحث عن هذا المعنى .


ومن هنا فإن المحرر الإذاعي الذي يعد المادة الإذاعية يجب
أن يتمتع برؤية ثاقبة في دلالات الألفاظ ومفاهيمها وما توحي إليه وعليه أن يتمتع
بثقافة واسعة في كافة الأمور الحياتية .


خامساً : ومن ناحية
العبارات يجب أن تكون مألوفة ويتحقق هذا عن طريق استخدام العبارات السهلة والواضحة
، وتكون الألفاظ مألوفة للمستمعين ، ويجب تجنب الألفاظ المبهمة أو الغامضة ، وهذا
لأن لغة الإذاعة لغة منطوقة وليست لغة أدبية مكتوبة فقط ، فأسلوب التحادث هو الذي
يحقق الألفة والإيناس في اللغة المذاعة .


سادساً : اللغة
الإذاعية تهتم باستخدام المجاز في بعض الفقرات الإذاعية ولكن يجب التنبيه إلى استخدام
المجاز بحيث لا يكون مبهماً أو غامضاً ، وأن يكون الهدف من المجاز الوضوح وإدراك
المعنى وتمامه والبساطة .


سابعاً : تختلف
اللغة الإذاعية عن اللغة الصحفية في اعتماد اللغة الإذاعية على التكرار ، وهو سمة
أساسية ، من سمات اللغة الإذاعية ، وهو أهم وأبرز خصائص هذه اللغة ، وذلك لأن
المستمع في وسعه أن يعود إلى مراجعة الكلام حسب حاجته إلى ذلك ، وللتكرار فائدة
أخرى غير المراجعة ، وهي أنه يمكن تثبيت المفردات اللغوية في أذهان المستمعين ،
ولكنه لا يجب أن يكون التكرار مدعاة لاستخدام الصيغ المستهلكة للعناوين .


ثامناً : ضرورة
الاهتمام بعلم الأصوات لأنه الطريق إلى لغة إذاعية سليمة ، ولذلك فإن التحرير
للإذاعة يتطلب فهم الخصائص الصوتية للغة العربية وفهم مفرداتها بحيث يتمكن المقدم
على الهواء من تحقيق الوضوح والألفة فيما يقدم للمستمعين .


ومن ناحية أخرى يجب أن تحرر المادة الإذاعية بوضوح ، وأن
يهتم المحرر بضبط الألفاظ وتشكيلها ، وتصحيحها بعد الكتابة ، ويجب أيضاً الاهتمام
بعلامات الترقيم بين أجزاء الكلام المكتوب لتمييز بعضه من بعض أو لتوزيع الصوت عند
قراءته وكذلك تجنب كتابة الأسماء والألفاظ الأجنبية باللغة اللاتينية حتى يسهل
نطقها نطقاً سليماً ، ويفضل أن يوضع تحتها خط حتى يتنبه المذيع إلى وجود هذه
الكلمة الأجنبية فيكون على استعداد لما سوف يواجهه من صعوبة يجب أن يتغلب عليها .


وهنا يجب على المشرف على البرنامج الإذاعي المدرسي أن
يراجع المادة التحريرية لهذا البرنامج ، ويوجه طلابه إلى الطريقة المثلى لتقديم
برنامجهم الإذاعي ، ويجب أن يدربهم على برنامجهم بعد مراجعة الضبط والتشكيل والتصحيح ، وتعريفهم بالكلمات الأجنبية
والمعربة ونطقها ، كل هذا من أجل برنامج إذاعي مدرسي ناجح وإعداد مذيع المستقبل .


ومن الضروري ألا يلجأ الإذاعي إلى اختصار الأسماء أو
العبارات في حروف للدلالة عليها في النسخة المعدة من النشرة ليقرأها المذيع مثل
كتابة " ج.م.ع" ليدل بها على كلمة " جمهورية مصر العربية "
لأن مثل هذه الاختصارات غريبة وغير معروفة وغريبة على لغتنا العربية .


ويجب أيضاً على المحرر الإذاعي أن يكتب الهجاء الصحيح والهجاء
المنطوق ليستفيد بهما المذيع مقدم الرسالة الإعلامية بأشكالها وفنونها المختلفة ،
ويجب الحذر والحيطة عند استخدام المصطلحات العلمية غير السائدة ، ولذا يجب أن يكتب
الهجاء المنطوق لها مع التأكيد على المقاطع ، وكذلك تكتب بين قوسين لتمييزها عن
بقية النص المذاع .


تاسعاً : إن
الإذاعة عند استعمالها للأرقام يجب أن يتحول إلى أرقام كاملة حيثما أمكن كاستبدال
رقم 2750 كتاب مثلاً برقم 3000 والأعداد الكبيرة جداً تكتب بالكلمات والأرقام معاً
مثل " عشرة آلاف تكتب " 10 آلاف "


و 752.000000 جنيهاً تصبح " 752 مليون جنيه "

ويلجأ المحرر الإذاعي إلى هذا الأسلوب مع الأرقام للبعد
عن تشتيت ذهن المستمع حين النطق بالأرقام الكبيرة ليسهل الاستيعاب ومتابعة العمل
الفني المذاع .


عاشراً : إن اللغة
الإذاعية تعتمد على السهل الممتنع ولذلك يفضل استخدام الأفعال المضارعة ، وكذلك
يفضل استعمال الفعل المبني للمعلوم ، ولا يفضل استخدام الفعل المبني للمجهول إلا
عند الضرورة الملحة .


الحادي عشر : إنه لتحقيق
السهولة في الاستقبال والوضوح فيما يذاع يجب استخدام اللغة التقريرية والبعد عن
العبارات الصعبة ، والصورة البلاغية المتداخلة والبعد عن الإطناب([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
، والبعد عن استخدام صيغ الأفعال المعقدة واستخدام صيغ الأفعال البسيطة ،
والابتعاد عن الجمل الطويلة ، والابتعاد عن التكلف إلا في موطنه السليم وعند
الحاجة إليه دون تكلف أو دون عدم وجود ضرورة لاستخدامه وبهذا تكون اللغة الإذاعية
محققة للفائدة المرجوة في يسر وسهولة ووضوح .



إن اللغة الإذاعية تصبح مؤثرة في تشكيل الملامح الحضارية
للمجتمع عندما يكتمل التناغم بين المحاور الثلاث " المادة الخام " اللغة
" والتحرير ، والمذيع ، وفي حالة التناغم بين المحاور الثلاثة تحقق اللغة
الإذاعية أثرها المفيد في حياة الشعوب وفي الارتقاء بالذوق الفني والحضاري في شتى
جوانب الحياة .
















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
hallam
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1

برامج الأطفال واللغة الإذاعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: برامج الأطفال واللغة الإذاعية   برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالأحد يناير 15, 2012 1:04 pm

بحث رائع جدا بس ياريت يكون موثق حتى نستفيد أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المـنتدى
مدير المـنتدى
admin


ذكر
عدد المساهمات : 1469
العمر : 63

برامج الأطفال واللغة الإذاعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: برامج الأطفال واللغة الإذاعية   برامج الأطفال واللغة الإذاعية Icon_minitimeالإثنين يناير 16, 2012 8:32 pm

hallam كتب:
بحث رائع جدا بس ياريت يكون موثق حتى نستفيد أكثر

أهلاً بك زميلنا الفاضل hallamفى منتدانا المتواضع ونرجوا من سيادتك مشاركتنا بالمساهمة الفعالة والحقيقية لتبادل الخبرات فيما بيننا لكى تعم الفائدةعلى الجميع ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://s7afa.7olm.com
 
برامج الأطفال واللغة الإذاعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمات برامج اذاعيه متنوعه
» طرائف الأطفال
» لماذا يكذب الأطفال
»  مجموعة من برامج الاذاعة المدرسية
» مقدمات برامج اذاعيه متنوعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام التربوى بالبحيرة :: منتدي الإذاعة المدرسية :: حوارات فى الإذاعة المدرسية-
انتقل الى: