يسعدني أن أقدم نموذج مكتوب لبرلمان مدرسي وذلك بناء علي طلب كثير من الأعضاء وأتمني أن يتم الاستفادة منه ،وهو نموذج لجلسة برلمان مدرسي لمدرسة الغاياتي الإعدادية للبنات بمحافظة دمياط ، ،وبياناتها كالتالي:-
محافظة دمياط
إدارة دمياط التعليمية
مديرية التربية والتعليم
مدرسة الغاياتي ع بنات
توجية الصحافة المدرسية للمرحلة الإعدادية
مسابقة البرلمان المدرسي
أسرة التحرير :
1- دينا عامر 2- نرمين الجنيدي 3- كريمة السعيد فقوسة
4- شاهندا علي شليل 5- ميادة يحيي اللبان 6- إسراء شاهين
7- سارة شاهين 8- نوران عبد اللطيف 9- خلود دويدار
10-منه سلامة أبو مصطفي 11- ياسمين أبو عيطه
أخصائي الإعلام : أ / لمياء مصطفي الدرس
البرلمان المدرسي
( الدروس الخصوصية )
انه في يوم 10/2/2008 تم عقد الاجتماع أعضاء مجلس البرلمان المدرسي وبرئاسة السيدة الفاضلة مديرة المدرسة وتحت اشراف أ/ لمياء الدرس
وقد تم عرض موضوع مشروع مدارس بلا دروس خصوصية وأهميته إعطاء أعضاء المجلس برئاسة هيئة المجلس الطالبة إسراء عوض شاهين ودينا عامر وكيل أول وخلود محمد دويدار وكيل ثاني وكريمة السعيد فقوسه أمين سر الجلسة
الجلسة الأولي
مقدمة الرئيس
إن الدروس الخصوصية خطر داهم يهدد المجتمع المصري حيث أنها تستهلك طاقات الشعب وأموالهم ومضيعة للوقت وعلينا جميعا أن نضع نصب أعيننا مواجهة هذا الخطر الذي يهدد أوقاتهم وأموالهم ويجعلهم مشتتين بين طرق شرح مختلفة بين المعلم في المدرسة وفي الدرس والطالب محدودي الدخل يضيع وسط هذا الطوفان من الدروس الخصوصية فقلة دخله تمنعه من أخذ درس خصوصي فعلينا جميعا أن نواجه هذا الخطر.
وهناك بديل لهذه الدروس وهي المجموعات المدرسية التي توافق متطلبات الطالب محدودي الدخل وحاجات المجتمع بشرط أن تؤدي علي النحو المرغوب فيه وبناء علي ذلك نفتح باب المناقشة فليتفضل العضو 1 :
يلجأ الطالب للدروس الخصوصية وذلك لضيق وقت الحصة ورغبته في المزيد من الشرح وقلة استيعابه داخل الحصة .
العضو رقم 2:
إذا أردنا معالجة ظاهرة الدروس الخصوصية لابد من تطبيق نظام المجموعات المدرسية بطريقة صحيحة وتغيير مفاهيم الطلاب عن الدروس الخصوصية أنها مضيعة للوقت وإهدار للمال العام ودخل الأسرة .
العضو رقم 3 :
بالنسبة لدور مدير المدرسة في القضاء علي هذه الظاهرة قالت وجدنا أن كثير من مديري المدارس يطبقون المجموعات المدرسية وغير قادرين علي التحكم في المدرسين الذين يعطون الدروس الخصوصية .
الرئيس :
والآن وصلتنا بعض الاستجوابات من الأعضاء .
استجواب من العضو رقم 1 :
أرجو من سيادتكم توضيح أبعاد هذه الظاهرة ظاهرة الدروس الخصوصية من حيث أن هذه الظاهرة أصبحت منتشرة بطريقة كبيرة جدا ؟
استجواب من العضوة رقم 2 :
بالنسبة للمعلم يا سيادة الرئيس أنه يعطي الدروس الخصوصية زيادة تدخله حيث الظروف الاقتصادية وتتحكم فيه فما رأيكم ؟
استجواب العضوة رقم 3 :
كيف تواجه الدولة ظاهرة الدروس الخصوصية سيادة الرئيس :
إن ظاهرة الدروس الخصوصية أصبحت تطفي علي فكر التعليم بالنسبة للطالب فالطالب مستعد من أول العام الدراسي لأخذ الدروس الخصوصية في كل المواد الدراسية وأحيانا في مواد يمكن أن يستوعبها الطالب .
إن ظاهرة الدروس الخصوصية أصبحت موضة العصر .
الرئيس :
إن المعلم أصبح حاله الآن أحسن بكثير مما مضي وأن المعلم إذا أعطي الدروس الخصوصية فانه يضغط علي ولي الأمر الذي عنده أكثر من طالب فماذا يفعل ولي الأمر .
توصيات الرئيس
1-لابد لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية .
2-تكاتف الجهود بإيجاد البديل وهو المجموعات المدرسية ووضع القوانين التي تمنع ذلك .
3-تحسين أكثر لدخل المعلم .
إذا ضمنا كل الجوانب ضمنا تحقيق نجاح لمشروع المدرسة بدون دروس خصوصية .
وقد قرر الرئيس بناء علي ما تقدم وضع بعض التوصيات تطرح للمناقشة في الجلسة القادمة .
ورفعت الجلسة للمناقشة
الجلسة الثانية
بناء علي ما تقدم من مناقشة في الجلسة السابقة وما قررناه من توصيات بشأن إيجاد حلول ومعالجة لظاهرة الدروس الخصوصية وتطبيق نظام المجموعات المدرسية وتكاتف الجهود بإيجاد البديل حتى ينجح هذا المشروع الضخم مدارس بدون دروس خصوصية
نفتتح الجلسة
وليتقدم الأعضاء بالاستجواب
العضوة رقم 4
ما هي كيفية الوقاية من الدروس الخصوصية
العضوة رقم 5
بالنسبة للضمير الإنساني ماذا نحب أن نهتف في أذن المدرس الذي يجبر الطلاب بحجة أعمال السنة فانه يضطر إلي أخذ دروس خصوصية .
الرئيس :
إن الحل الوحيد للوقاية من هذه الظاهرة هو إيجاد البديل وهو تطبيق أمثل للمجموعات المدرسية داخل المدارس وليس بطريقة صورية.
وكيل أول :
إن المدرس الذي يعطي دروس خصوصية وخاصة إذا أعطي دروس خصوصية بمبالغ باهظة هل يا تري هذا المدرس لديه ضمير إنساني أشك في ذلك .
العضو رقم 6 :
وكيل الوزارة أطلق مشروع مدارس بلا دروس خصوصية منذ الأجازة الصيفية وما زالت الدروس مستمرة والمدرسون مستمرون في إعطاء الدروس الخصوصية فما وكيل الوزارة .
وكيل ثاني :
إن وكيل الوزارة يبذل جهدا " جبارا " في محاربة الدروس الخصوصية وقد أصدر قرارات وتوصيات ولم تنفذ علي الواقع العملي بالمدرسة ونتمنى أن تطبق هذه القرارات
العضو رقم 7 :
سيدي الرئيس نريد رأي سيادتكم في دور وسائل الإعلام في القضاء علي هذه الظاهرة .
العضو رقم 8 :
ما الذي يحبب الطالب في المجموعات المدرسية .
الرئيس :
بالنسبة للعضو رقم 7:
لازال دور الإعلام قاصر علي القضاء علي هذه الظاهرة بالرغم من وجود قنوات تعليمية ولابد من جهود أكثر لوسائل الإعلام .
بالنسبة للعضو رقم 8 :
إذا طبقت المجموعات المدرسية بطريقة صحيحة يلتزم فيها كل معلم توصيل المعلومة للطالب ويستوعب الطالب المعلومة بطريقة سليمة لنجاح الطالب ولم يلجأ للدروس الخصوصية .
قرارات المجلس
1-بناء علي ما تقدم لابد من تطبيق المجموعات المدرسية بطريقة صحيحة تحبب الطالب فيها ولا يلجأ لأخذ درس خصوصي .
2-لابد من تكاتف جهود أكثر لوسائل الإعلام لمواجهة هذه الظاهرة وهي ظاهرة الدروس الخصوصية .
3-لابد من إتباع ضمير واعي للمعلم وذلك باعتبار الطلاب من أبنائه ومراعاة ذلك .
و رفعت الجلسة