بمناسبة قرب عقد مسابقة المناظرات لهذا العام اقدم اليكم بعض الملاحظات التى ينبغى على الاخصائى تداركها وهى كالاتى:
*يقوم احيانا اخصائى الصحافة باحضار الطلاب بشكل عشوائى ومطالبتهم بالتحاور وهذا اسلوب عشوائى عقيم لايحقق الاهداف التربويه المرجوه من ورائه والتى تهدف الوزاره من خلالها حث الطلاب على القراءه والبحث والاطلاع واستقاء المعلومات من مصادرها الاصليه وكذلك التفكير العلمى
*يعتقد البعض ان الحماس والانفعال فى ابداء الراى هو ايجابيه بينما العكس هو الصحيح فالتفكير العلمى المنطقى يتطلب الهدوء لا الانفعال والحماس وانما يتطلب حقائق وبيانات وارقام والعاطفه والحماس والانفعال مكانهم خشبة المسرح وكلنا يعرف ان من اهم شروط عقد المناظرات هو البعد عن الاداء المسرحى
*عدم احترام الراى والراى الاخر ومقاطعة المتحدث دون اذن مسبق تعتبر احد السلبيات التى تخالف قواعد واداب الحوار وتهدم شخصية المقدم وكل ذلك يخالف الاهداف التربويه للنشاط
*مقدم المناظره لابد له ان يكون ذو شخصية قويه وله القدره على ادارة دفة الحوار وطرح عناصر الموضوع لذا فبجب الا يكون دوره هامشيا ومقتصرا على المقدمه والخاتمه وما بينهما ويقف لا دور له ولاقيمة ولاحول له ولاقوة وقد افلت الزمام منه وتحولت المناظره الى ثنائيات والى سوق كبير
*يجب ان تتضمن المقدمه عرض تاريخى للموضوع او القضيه تطرح من خلالها العناصر الاساسيه فى شكل اسئله للمتحاورين ويتم الانتقال من عنصر الى اخر بعد استيفاء كل ابعاده وفى النهايه يستعرض راى المؤيدين والمعارضين والقناعات المشتركه بينهما فالاصل فى الحوارهو وجهات النظر المختلفه وصولا الى قناعات مشتركه
*المناظره تعنى مواجهة الراى بالراى فى احد عناصر الموضوع والراى يجب ان يكون متكاملا ويجب على كل طالب ان يقدم رايه كاملا فى عنصرا ما قبل الانتقال الى العنصر الذى يليه والراى المتكامل هو افكار مدعمة بحجج منطقيه وبراهين من الواقع واسانيد واحصائيات وليست جمله يرد عليها زميل بجملة اخرى ليتحول حوار الراى الى حوار مسرحى وهذه هى احد السلبيات الشائعه عند اداء المناظرات