مديرية الأقصر للتربية والتعليم
إدارة أرمنت التعليمية
مدرسة أرمنت الصناعية الميكانيكية
2009 / 2010 م
... جماعة البرلمان المدرسي
جلسة برلمانية مدرسية بعنوان
التعليم والأنشطة المدرسية
إعداد وإشراف
أ / محمد رفعت طاهر مدني
أخصائى صحافة
تنفيذ جماعة
البرلمان المدرسي
1) بصرى عبد الرحيم بصرى قاسم
2) اسلام طنطاوى محمود
3) عبدالله محمد الضيفى أحمد
4) عمرو عبد الراضى أحمد السيد
5) هيثم محمود عبد الفتاح الطاهر
6) ايمن شوقى امام على
7) محمد بركات محمد أحمد
8) احمد محمود محمد معروف
9) صفوان أبو بكر محمدمكى
10) محمود محمد محمود عبد القادر
11) الطيب تهامى السعدى
رئيس البرلمان :نحييكم من إدارة أرمنت التعليمية التابعة لمديرية الأقصر التعليمية ويسعد مدرستنا أرمنت الصناعية الميكانيكية الاشتراك فى مسابقة البرلمان المدرسي لهذا العام وينعقد البرلمان حول موضوع ورد إلينا طلب إحاطة بشأنه موقعا من السادة
و
اليوم الموافق / 4/2010م
حول التعليم والأنشطة المدرسية
فليتفضل السيد العضو/ بإبداء رأيه وذلك بعد أخذ رأى الزملاء الأعضاء بالموافقة على مناقشة الموضوع00000موافقة
العضو مقدم الطلب :
رغم أن التعليم قضية خطيرة بل يكاد يكون أخطر قضايا المجتمع فهو قضية أمن قومي 0 إلا أن الصورة داخل مدارسنا أصبحت سوداء وقاتمة0 فالعلاقة بين المعلم والطالب ليست كما ينبغي والتعليم أطلق على وزارته التربية والتعليم أي التربية أولا ثم التعليم أي أن العلاقة بين أب وأبناء أما الآن فالصورة ليست على ما يرام
رئيس البرلمان :
الزميل العضو / لإبداء رأيه حول هذا الموضوع
عضو أخر :
أنا أرى العلاقة بين المعلم والطالب مازالت حميمة وبخير نعم تشوبها بعض الشوائب بفعل عناصر خارجية وأخرى من داخل المجتمع المدرسي ولكن مازال المعلم هو الأب الذي يعلم ويربى وينمى قدرات الطلبة ويتفهم مشاكلهم ويساعدهم
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل
عضو أخر :
أنا أتفق مع الزميل الذي يقول أن المعلم مازال بخير ان القاعدة العريضة من المعلمين مازالت بخير قد يكون معلم أو أكثر انحرفوا عن المسار وقد تكون بعض الطلبة ليسوا أسوياء فلكل قاعدة شواذ فلا يجب أن ننظر الى الأمور بنظارة سوداء فأنا مازالت تربطني بالكثير من المعلمين الذين درسوا لي علاقات طيبة ومازالت أزور بعضهم أينما أقابلهم أجد البشاشة ودائما يسألونني عن زملائي ويدفعوني للتفوق فأنا أرى انه أن كان هناك خطأ فالخطأ من جانب المجتمع الذى يجب أن يقدر ما يصنعه المعلم 0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
فى الماضي كانت العلاقة بين المربى والطالب أكثر من حميمة0 فالمعلم كان يصنع و يفعل الكثير من اجل أبنائه الطلبة فكان يستمع الى مشاكلهم ويبنى جسورا من العلاقات بين المدرسة والبيت و كان حريصا على تفهم المشاكل التى تعوق الطالب أى أكثر من مجرد شرح المقررات الدراسية وبالتالي أرتبط الطالب بمعلمه حيث كان يرى فيه الأب الذي يحن ويربى 0أما الآن فدور المعلم مقصورا على تحفيظ الطالب المناهج المقررة عليه فقط لأغير
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل
العضو : أنا أرى أن المعلم فعلا قد تخلى عن دوره التربوي فى المدرسة فالمتتبع لكتب التاريخ يقرأ مثلا أن الاسكندر الأكبر ومعلمه أرسطو كانت العلاقة بينهما علاقة حقيقة بين التلميذ وأستاذه فقد علم أرسطو تلميذه ورباه ولقنه العلم وغرس فيه الاستكشاف فانطلق حتى وصل للهند فغير وجه الكون 0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو:
إذا كان أرسطو قد نجح فى أن يؤهل تلميذه الاسكندر لكي يغزو العالم فأن المعلم المصري أستطاع أن يبدد ظلام الجهل فحمل مشاعل العلم حتى وصل الى أدغال أفريقيا وكل مكان فى العالم العربي0 فالمعلم لا يريد جزاء ولا شكورا وإنما يريد من المجتمع أن يقدر دوره الانسانى وأن ينظر إليه نظرة إجلال وتقدير واحترام0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
أنا كعضو فى المجتمع المدرسي أرى أن المعلم يقوم بدوره في شرح وتدريس المناهج المقررة بحكم تخصصه ولكن هناك يجب أن لا ننسى الأنشطة التربوية التى لها أهمية وحاجة لدى الطلاب0 إلا إنها لا تجد الاهتمام الكافي والمطلوب فالطالب مهما صغر أو كبر به طاقات مختزنه يستطيع الاستفادة منها على شكل ميول واستعدادات فيما يفيده ويؤهله لتحمل أعباء الحياة فى المستقبل0 لذا أنا أطالب بإعطاء أولوية من الاهتمام لهذه الأنشطة 0
رئيس البرلمان :
لاشك أن العملية التعليمية لا تستقيم بدون الأنشطة التربوية التى تخدم المناهج الدراسية وتعد الطالب لكي يكون رجلا فى المستقبل وتكون شخصيته فلابد من أعطائها الاهتمام المطلوب وتوفير كافة الإمكانيات للطلاب لممارستها .
والآن مع الزميل العضو /
للتعقيب على ما قاله الزملاء والأعضاء0 العضو :
أنا أتفق مع الزميل فيما يقول فكتب التاريخ تحدثنا عن أبن سينا أنه أدرك منذ قرون طويلة أهمية الأنشطة التربوية فأهتم بالموسيقى لأنها ترهف الحس وترقى المشاعر والأحاسيس وبالرياضة والألعاب الرياضية لانها تنمى الجسد كما تقول المقولة المعروفة (العقل السليم فى الجسم السليم ) 00
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل
العضو:
نعم أدركوا أهمية الأنشطة منذ أكثر من 1000 عام أما الآن فلا توجد أنشطة. لا توجد أدوات موسيقية بالمدارس وأن وجدت فى المدينة فلا توجد فى معظم مدارس القرى وأن وجدت فى بعض مدراس القرى فنجد عزوفا من البعض عن المشاركة فى هذا النشاط 0 أما الرياضة فحدث ولا حرج فمعظم المدارس بدون ملاعب وإذا وجد ملعب فهو صغير غير صالح لممارسة أي نشاط رياضي والميزانيات غير كافية لشراء أدوات رياضية 0
الوكيل :
واقع الحال يقول أن هناك قصورا وعجز فى الإمكانيات التى تعلى من شأن الأنشطة وتجعلها واقعا ملموسا ولكن للحقيقة أقول أن الوزارة اهتمت بالأنشطة فى السنوات الأخيرة بداية من الصحافة المدرسية والتربية الفنية والنشاط الرياضي والتربية المسرحية والنشاط الاجتماعي وذلك من خلال الحصص التى خصصتها لكل الأنشطة فى جميع المدارس0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
نعم الدولة اهتمت بالأنشطة التربوية وأوجدت كليات ومعاهد لها وبها شعب للتخصص وهناك خريجون كثيرون من أقسام الإعلام التربوي مثلا بكليات التربية النوعية والإعلام والآداب وسنرى تزداد في هذه الأعداد بإنشاء كليات ومعاهد أخرى في الأقاليم قريبا أن شاء الله 0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
نعم هناك كليات تخرج المتخصصين فى فروع الأنشطة المختلفة ولكن مازالت هذه الإعداد قليلة إذا ما قورنت بأعداد المدارس ومازال هناك عجز فى مشرفي و أخصائيي هذه الأنشطة وذلك غير العجز فى الأدوات والخامات التي يحتاجها هذه المشرف والاخصائى لتنفيذ أعمال هذه الأنشطة0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
نعم يوجد عجز في بعض المدارس وهذا العجز نتيجة طبيعية للزيادة السكانية وبالتالي هناك زيادة في عدد المدارس والفصول0 أما من حيث الأدوات والخامات فأن معظم المدارس بها أدوات رياضية وموسيقية0 كما أن لكل مدرسة ميزانية مخصصة لشراء هذه الأدوات والخامات0 وتبقى الحاجة ملحة لزيادة هذه الاعتمادات و المخصصات المالية لهذه الأنشطة
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو:
إذا كان الأمر كذلك فأين تذهب هذه الميزانيات ؟ وكيف يدفع الطالب ولا يأخذ مقابلا لهذه المصروفات ؟ وأين تذهب حقوق الطلاب أخبروني أيها السادة 0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
أضيف إلى رأى الزميل أن الأمر ليته يقتصر على قلة الإمكانيات والميزانيات فهناك ما هو أخطر من ذلك 0وهو بعض المدارس التي لا يوجد بها أخصائيين أو مشرفين لهذه الأنشطة فيلجأ النظار إلى إسناد هذه الأنشطة إلى غير المتخصصين وبالتالي حتى لو تم شراء الأدوات والخامات فلن يتم الاستفادة منها لان القائم بالعمل غير متخصص (وفاقد الشئ لا يعطيه ) 0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
سيدي الرئيس لو تركنا الميزانيات جانبا فأن هناك عوامل أخرى فى العملية التعليمية تعوق الأنشطة التربوية0 ومنها نظام الفترات الذي قضى على الأنشطة ولم يدع فرصة للطالب لممارسة أي نشاط فالفسحة التى لا تزيد على 10دقائق غير كافية لان الطالب يخرج من فصله ويذهب الى دورة المياه ويأكل فتنقضي
دقائق الفسحة فكيف له أن يمارس أي نشاط 0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
نقطة أخرى سيادة الرئيس وهى أن المدارس التى تعمل بنظام الفترة الواحدة تخلو من قاعات وحجرات وملاعب لممارسة كافة الأنشطة المختلفة وهذه كلها معوقات لممارسة أي نشاط من الأنشطة التربوية0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو:
نعم نعترف أن هناك معوقات للأنشطة التربوية ولكن ما أستطيع ذكره أن الوزارة اهتمت بالأنشطة فأقامت لها المعارض و المسابقات ورصدت لها الجوائز التي تشجع الطلبة وتصقل مواهبهم ويفتح هذه المعارض كبار المسئولين بالمديريات والإدارات و كل المدارس الحديثة بها حجرات لممارسة الأنشطة وقد تبنت الدولة سياسة إنشاء 750 مدرسة مجهزة بكل القاعات والحجرات0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو:
سيادة الرئيس أن أكثر ما يزعجني في المجتمع المدرسي غياب الديمقراطية التي يجب أن يتعلمها الطالب من المدرسة ويتضح ذلك في الانتخابات الطلابية فالمفروض أننا نعلم كيفية ممارسة الديمقراطية الصحيحة التي تبدأ من المدرسة وهذه الأمور تبدو صغيرة في نظر القائمين علي العملية التعليمية ولكنها مع الأسف تترك أثرا سلبيا في نفوس الطلبة وتخلق لديهم شعورا بعدم المبالاة وتجعلهم مواطنين سلبيين فالمستقبل 0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
الانتخابات في المدارس تتم بحرية وحرصا على تنمية الوعي الانتخابي عند الأطفال والطلاب يتم فتح باب الترشيح أمام الجميع وتجرى الانتخابات بمعرفة والاخصائى ورائد الفصل ويختار الطلبة من يرونه الأنسب وبحرية تامة أمام جميع الطلاب يتم تشكيل لجنة للفرز وتعلن النتيجة فور الانتهاء من الفرز0
رئيس البرلمان : الزميل العضو / فليتفضل العضو :
نحن نطالب أيضا بتخفيف الواجبات على التلاميذ والطلبة وخاصة الصغار وحذف الحشو من المناهج وتطوير الكتب مع الاهتمام بالأنشطة التربوية وإنشاء مدارس تتوافر فيها القاعات والأدوات والخامات المناسبة لممارسة الأنشطة التربوية 0
رئيس البرلمان :
الزملاء أعضاء البرلمان ... على مدى نصف ساعة ناقشنا قضية من أهم قضايا الوطن وهى قضية التعليم والأنشطة التربوية حيث عبر كل منهم عن رأيه بحرية واستمعنا إلى الآراء المعارضة وطالب الزملاء الأعضاء المسئولين عن العملية التعليمية في مصر بعدد من مطالب وها نحن نهيب بالسادة المسئولين سرعة تحقيق هذه المطالب :
1- توفير كافة الاعتمادات والميزانيات اللازمة وذلك لشراء الأدوات والآلات والخامات لممارسة الأنشطة التربوية 0
2- إلغاء نظام الفترتين بالمدارس والعودة إلى نظام الفترة الواحدة 0
3- الاستمرار في سياسة إنشاء المدارس الجديدة المتوفرة بها الحجرات لممارسة الأنشطة 0
4- إلغاء الحشو في المناهج المقررة وتطوير الكتب على الطرق الحديثة المفيدة للطلبة 0
5- إعطاء اهتمام اكبر بالأنشطة التربوية وبتكريم الطلبة المتميزين فيها
6- تعيين أكبر عدد من المشرفين والأخصائيين المتخصصين في مجال الأنشطة التربوية 0
رئيس البرلمان :
بعد الاستماع إلى أرائكم حول هذا الموضوع الموافق على قفل المناقشة والتوصيات يتفضل برفع يده ....................... موافقة
أمين السر :
والى هنا تنتهي جلسة هذا البرلمان التي عقدت حول موضوع قضية
التعليم والأنشطة التربوية
آملين أن نكون قد غطينا الموضوع من كافة جوانبه ولكم كل التحية من مدرسة أرمنت الصناعية الميكانيكية .التابعة لإدارة أرمنت التعليمية التابعة لمديرية الأقصر التعليمية. والى اللقاء في جلسات برلمانية مقبلة
أدار هذا البرلمان 0
الطالب /
بمساعدة الوكيلين /
وأمانة سر /
وبحضور الأعضاء الحاضرين وعددهم 7 طلبة وانتهى المجلس إلى إصدار القرارات والتوصيات التي تلاها رئيس البرلمان
وكان ذلك تحت إشراف
أ/ محمد رفعت
أخصائي الصحافة المدرسية
والمشرف على إعداد البرلمان المدرسي